لواء سابق في القوات المسلحة السعودية : العالم الإسلامي سيطبّع مع إسرائيل إذا طبّعت السعودية

قال مدير مركز الشرق الأوسط للدراسات الإستراتيجية، الدكتور أنور عشقي، إن السعودية ستطبّع العلاقات مع إسرائيل إذا قبلت الثانية بالمبادرة العربية، وإنه بعد التطبيع ستكون العلاقة بين السعودية وإسرائيل بحسب المصالح المشتركة.

وفي حديث مع إذاعة صوت ألمانيا، قال الدكتور عشقي إن السعودية بعد تسلمها جزيرتي تيران وصنافير، عقب إقرار البرلمان المصري لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية، ستتعامل مع اتفاقية كامب ديفيد التي لم تعد اتفاقية مصرية – إسرائيلية، وإن تطبيع المملكة للعلاقات مع إسرائيل رهن بتطبيق المبادرة العربية التي أطلقها الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وتقضي المبادرة التي طرحت عام 2002، بإنشاء دولة فلسطينية معترف بها دوليًا على حدود 1967، وعودة اللاجئين وانسحاب من هضبة الجولان المحتلة، مقابل اعتراف وتطبيع العلاقات بين الدول العربية مع إسرائيل.

وأكد عشقي أن التطبيع مع إسرائيل هو أهم الأوراق التي تملكها المملكة، مشيراً إلى أنه “إذا طبعت المملكة مع إسرائيل سوف تطبع الدول الإسلامية كلها مع إسرائيل، وستكون قد كسرت العزلة بين إسرائيل ودول المنطقة. لكن إسرائيل أبدت في هذه المبادرة التي طرحتها نوعا من المرونة في إعطاء الفلسطينيين حقوقهم”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫3 تعليقات

  1. العلاقات السعودیة_اسرائیلیة قئمة منذ زماااااااااااان…بس لم یکشفوها عنها علانیة…و فی هذه الایام هم عاملین هیك

  2. لم تكن ما يسمى ( السعودية ) في أي يوم من الأيام ممثّلاً للاسلام وأهله أينما وُجِدوا فهؤلاء الأعاريب من وصفهم الرسول عليه السلام بالحفاة العراة العالة رِعاء الشاء المتطاولون في البنيان لا يمثّلون إلا أسيادهم من بني صهون وأنفسهم والغثاء الجاهلي الأعظم من قطيع شعوب المسلمين وباقي العملاء من حكّام وملوك الأمة الاسلامية المنكوبة بهم . أصحوا يا أمّة محمد أيها العميان والمتعامون عن الحقائق فها هي ورقة التوت التي كانت تستر عورات آل سعود النجسة قد سقطت وأصبح اللعب على المكشوف منذ أن أحضروا المعتوه العجوز الأمريكي النتن ترامب وسفحوا تحت صراميه 450 مليار دولار كافية لأن تجعل هذه الأمة المنهكة تشرداً وفقراً وجوعاً وفاقة وألماً من أرقى الأمم وأغناها وذلك ثمناً لأنقلابات داخلية وحروباً خارجية ليس مع أعداء الله ولكن مع أمة محمد نفسها , أليس فيكم يا أمة الغثاء رجل واحد رشيد !!!

  3. 5 و القرداحي الأصلي، عم تحكوا على نسايبكون ها، عيب ضليتوا تشحدوا مليارات منهن بأسم المقاومي ٦٠ سنة؟؟
    نتنياهو حكى انه كان عنا مشاكل مع السوريين ٢١ سنة مش ٦١ قصده الى ما وصلوا العلوية للحكم.