السويد : برلمانيون يلاحقون أردوغان قضائياً

تقدم عدد من البرلمانيين السويديين ببلاغ لنيابة ستوكهولم الدولية بشكوى ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بتهمة ارتكاب أعمال إبادة في المناطق الكردية منذ عودة المعارك بين الإنفصاليين الأكراد والجيش التركي عام 2015.

وصرحت انيكا ليلمتس النائبة عن حزب الخضر في مؤتمر صحفي: “أن خمسة من نواب حزبها وحزب اليسار، قدموا شكوى موحدة أمام الغرفة الدولية لدى النيابة العامة في ستوكهولم، يتهمون فيها الرئيس التركي بارتكاب أعمال إبادة، وجرائم ضد الإنسانية، وجرائم حرب”.

وأضافت: “أن هذه الشكوى توجه الإتهام إلى الرئيس التركي والعديد من وزرائه، ومن بينهم وزيرا الداخلية والدفاع، إضافة إلى رئيس الحكومة”.

وبعد أن اشارت إلى تقارير صادرة عن المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، ومنظمة العفو الدولية، أكدت: “أن مناطق كبيرة من كردستان التركية تعرضت لاعتداءات عسكرية وللتدمير من قبل الدولة التركية بين تموز / يوليو 2015، وكانون الأول / ديسمبر 2016”.

وقد نددت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في تقرير نشر في اذار / مارس بعمليات الإعدام الغير قانونية التي حدثت، واستعمال القوة المفرطة في المناطق التي يتواجد بها الأكراد في تركيا، وأنها أحصت العديد من حالات الإختفاء والتعذيب، وتدمير المساكن، وأبنية تراثية.

واستند النواب الخمسة في شكواهم، إلى القانون الصادر في سنة 2014، والذي يحدد مواصفات أعمال الإبادة وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، إضافة إلى تقارير الولاية العالمية للقضاء السويدي الذي فتح خلال السنوات القليلة الماضية، تحقيقات عدة حول التجاوزات التي حدثت في سوريا.

وأعرب النائب كارل شليتر من حزب الخضر، عن أمله بقيام نواب وزملاء أوروبيين آخرين بالمثل في بلدانهم.

مضيفا أنه: “للتأثير على اردوغان وسياسته، يتوجب على الدول الأوروبية أن تكون أكثر حزما، وأن لا تترك له المجال للتأثير عليها”.

وأكدت النيابة العامة أنها تلقت الشكوى، وأن “الشرطة ستنظر فيها، ونقرر بعدها فتح أو عدم فتح تحقيق أولي، وأن الأمر يتطلب وقتا”.

ولقد سقط قرابة 40 ألف قتيل منذ عام، بالمناطق الواقعة جنوب شرق تركيا والتي تعرف نزاعات عنيفة بين الإنفصاليين الأكراد والسلطات التركية. (euronews)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫10 تعليقات

  1. شكلهن ما سامعين بالمجرم بشار!!!
    ليش ما بيرفعوا عليه دعوى!
    وللا القصة فيها إن!؟
    يلعن ابوكن مجرمين

  2. شكراً يا أصحاب الضمائر الحية. لن نرى هكذا مبادرات ممن يدعون الاسلام و الدفاع عن المظلوم في منطقتنا! فخذوا مثلاً ذوي اللحى الشيطانية في قم و ذيولهم في المنطقة فهم مستعدين للافتاء بقتل كل أهل السنة دفاعاً عن خرافة لمظلومية عمرها 1400 وقعت بين المسلمين حين لم يكن هناك سنة أو شيعة!! و حدث و لا حرج عن نفاق من يدعون أنهم من أهل السنة و على سنة الحبيب المصطفى و هم أهل نفاق و حاشية حكام ظالمين و مجرمين من حسون مفتي اجرام بشار إلى مفتي مصر السابق علي جمعة إلى القرضاوي و مشايخ خليفة النفاق الجديد أردوغان! فهم مستعدون أن يفتوا لأردوغان بإبادة الشعب الكردي الذي يصوت نصفه لأردوغان رغم أن أردوغان يمنعهم حتى من التعلم باللغتهم مثلاً و هي ابسط الحقوق! تباً لهكذا منافقين و مفتين بالظلم و شكراً لكل مدافع عن الانسان!

    1. الشعب الكردي المسلم كما تدعي !! مليشيات البشمرقة هجرت قسريا الاف العرب السنة من قراهم يامسلم! مليشياتك قتلك بطائرات التخالف ! مئات من الشهداء من اهل الرقة الاكارم والاف من المهجرين قسرا باعتراف مرصدكم بحجة داعش والكل بات يعرف من اوجد داعش يهدف الى تدمير مناطق اهل السنة وتقول مسلم! حقوق الانسان لاتاتي على ذكر مجرم دمر بلده بالبراميل وانتم اشد من تحالف معه وتقول مسلم! اوكد لك على الباغي تدور الدوائر وجدنا صلاح الدين بريء منكم براءة الذئب من دم يوسف ….يا مس

    2. و لما صدام حسين هجر الاكراد حضرتك اعترضت شي؟ قلت إن هادا الشي ما بجوز؟ و لا خلال التهجير على صدام و حرام ع البشمركة؟ يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

    3. أمتنا باقية مابقي الدهر رغما عن انفك …هذا اولا ثانيا طبع الخيانة متأصل فيك من الوريد للوريد ما ذنب هؤلاء بمافعله صدام ؟ هذا فقط بسبب حقدكم الاعمى البصر والبصير …اسلامنا باقي وامتنا رغم المحن باقيا رغما عن انفك وانف اسيادك….والله ليبلغن هذا الدين مابلغ الليل والنهار…تذكر دائما رغما عن انفك..للحديث بقية

    4. يا سيدي اللي الو حق بياخدو. انا ضد التهجير بغض النظر عن الفاعل سواء كان كردي أو عربي. انا تعليقي فقط أن نحن الشعوب العربية نعاني من انفصام في الشخصية منحلل كل شي لحالنا و منحرمو على غيرنا. شكرا جزيلا لتعليقك المؤدب.

  3. هذا الشيئ المدعو كردوغان يجب صلبة و تركة عبرة للمجرمين و الأرهابيين فهو الذي قتل السوريين و سرق أراضيهم و اموالهم و هو من ارسل الارهابيين و دعمهم ووووالجميع يعرف هذا الشيئ و يعرف نواياة و لكن باذن الله سيتم صلبة بيد شعبة في أقرب وقت …لأن هذا الشيئ اصبح مكشوف للجميع

    1. فرق كبير بين رئيس حماه شعبه في وجه المدفع وخائن جبان تحميه الحفر والطائرات

  4. احتفالات الشعب التركي اليوم بذكرى انتصار الشعب على الانقلاب هي اكبر رد على هؤلاء المجرمين داعمي الانقلاب والارهاب