المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تقر حظر النقاب في الأماكن العامة ببلجيكا

أقرت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان اليوم الثلاثاء حظر النقاب في الأماكن العامة الصادر في العام 2011 في بلجيكا، إذ اعتبرت أنه “ضروري في مجتمع ديمقراطي”.

واعتبر قضاة المحكمة أن الحظر “يهدف إلى ضمان شروط العيش معا بصفته احد عناصر حماية حقوق وحريات الآخرين”، وإنه يمكن أن يكون “ضروريا في مجتمع ديمقراطي”.

وكانت المحكمة تنظر في دعويين بتهمة التمييز وانتهاك الحياة الخاصة: الأولى تقدمت بها مسلمتان بلجيكية ومغربية ضد القانون الذي تم تبنيه في بلجيكا في 11 حزيران/ يونيو 2011، الثانية، تقدمت بها مسلمة بلجيكية وتندد بالتسويات التي تم تبنيها في العام 2008 في مناطق ببينستر وديزون وفيرفييه لـ”منع اي لباس يحجب الوجه بشكل دائم وفي كل الأماكن العامة”.

واعتبر القضاة في الحالتين ان الحظر “يهدف الى ضمان شروط العيش معا بصفته احد عناصر حماية حقوق وحريات الآخرين”، وانه يمكن ان يكون “ضروريا في مجتمع ديمقراطي”. وأقر القضاة العقوبات المقررة في حالات المخالفة.

وينص القانون البلجيكي على عقوبة جنائية تتراوح بين غرامة وعقوبة بالسجن في حال تكرار المخالفة. وأشارت المحكمة إلى أن فرض العقوبات ليس تلقائيا.

كما شدد القضاة على أن إخفاء الوجه في الأماكن العامة يعتبر مخالفة “مختلطة” في القانون البلجيكي ما يعني أنها ضمن صلاحيات الإجراءات الجنائية والإدارية معا مما يتيح للدولة هامشا اكبر عند اتخاذ القرار في العقوبات المخصصة لذلك. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫13 تعليقات

  1. ياها النقاب اللي قاهركم ، وجهي شريف ! حتى الشمس تتوارى من نور وجهٍ كساهُ السواد بخمارً فلن تنزعوه ولو تكبدتم
    موتواً بغيظكم فأني أسير على خطى الإشراف أتخيرٌ ولست أنا ببضاعة تملحقون بهاً
    رأيتم كل وجوه النساء فما شبعتم فأتيتم لأشرف النساء تتبجحون !
    سحقاً لكم وماتدعون!

    1. و التفجيرات الي هلكت رب بلجيكا مو حاسة فيها يا ليلى ولا شكلك مع الذئب و ما شفتي هيك شي ؟

    2. يعني لازم تربط بين الحجاب الإسلامي الذي يدعو للطهر والعفة وبين التفجيرات…للأسف تتغنون بحرية الأديان وتتناسون أن الحجاب جزء من ديننا الإسلامي وحصن منيع لنساءنا من أمثالكم يا من تدعون الحرية .

  2. هاذا النقاب ليس له داعي ولا يدخل في العقل
    الحجاب الشرعي كافي

    1. الحجاب الشرعي الحقيقي يا باشا ليس ما تدعون بل ما هو عليه أهل المدينة المنورة وما كانت عليه القرون الذهبية الثلاثة وما يدعو إليه العلماء الثقات في بلاد الحرمين..أما كشف الوجه والكفين بحجة الخلاف بين المذاهب الأربعة فهي أكذوبة أدخلت علينا في ديننا والأصل ستر الوجه والجسم كاملا ودليل ذلك في كتاب الله تعالى قوله تعالى قل للمؤمنات يدنين عليهن من جلاليبهن …فالعقل يقول أن الادناء يكون ظن فوق الى اسفل .. فهلا نتعض ونتوقف عند كلام الله تعالى وندع ما يقوله الغرب الكافر والشرق الفاجر ونتبع ملة أبينا إبراهين وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم؟!

    1. قل موتوا بغيظكم إن الله عليم بذات الصدور….يقول تعالى *والعاقبة للمتقين*

  3. ياها النقاب اللي قاهركم ، وجهي شريف ! حتى الشمس تتوارى من نور وجهٍ كساهُ السواد بخمارً فلن تنزعوه ولو تكبدتم
    موُتوا بغيظكم فأني أسيرُ على خطى الأشرافِ أتخيرُ ولست أنا ببضاعةً تملحقون بها
    رأيتم كل وجوه النساء فما شبعتم فأتيتم لأشرف النساء تتبجحون !
    سحقاً لكم وماتدعون!

    1. ما ألومك وسخ ومتعود عالوساخة وناشر للفساد وتبغى الناس مثلك لكن ما أقول إلا الله يهدينا وإياكم للحق والصواب وأبشرك أروبا كل يوم يسلم فيها قرابة 20 إنسان الإسلام آتٍ آتٍ لا محالة…والله غالبٌ على أمره ولو كره الكافرون…وداعش المشوه للإسلام مدعوسة بإذن الله ومهزومه…

  4. هذا القانون يجب احترامة ويجب رش المنقب أو المنقبة باﻷسيد .. يابشر هل يجوز السفور في مكة هذه بلادهم وهم احرار .. لك حلوا عن رب اوربا أمتلئت زبالة بافكاركم التي تجلبوها معكم .

    1. الزبالة إلي صار فكره زبالة يتقبل أي شيء من أسياده الكفرة الفجرة..أما مسألة رش الأسيد فهذا ماهو غريب عليكم..منهجكم الاعتداء على الآخرين مثل داعش …وكلامك عن رش الأسيد على المنقبة فيه تطرف واعتداء على شخص وخلق إجرامي يجب محاسبتك عليه حتى تكون عبرة لغيرك…يجب على حقوق الإنسان النظر في أمرك فأنت تحمل فكر إرهابي متطرف أدعو منظمات حقوق الإنسان أن تتخذ إجراءات في حقك لتحريضك الناس ضد إنسان مثلك وإن اختلفت معه في المذهب والدين والعقيدة ..يا متطرف.

    2. انت ايضا تدعو الى الارهاب وتسمي الغرب الذي لمك من الشوارع بالكفرة ، تذبحون بعضكم في دولكم وتهربون الى الغرب وتريدون نشر الإسلام بها كي تدمرونها أيضا هذا.هوا فكرك .