محمد شحرور .. ” هل إصلاح الخطاب الإسلامي ممكن ؟ ” ( فيديو )

محمد شحرور .. ” هل إصلاح الخطاب الاسلامي ممكن ؟ ” ( فيديو )

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫19 تعليقات

  1. تافه بلقب مفكر.
    تافه يعمل على مبدأ خالف تعرف.
    تعسا وتبا لهذه الأشكال و لعصر المفكرين الزبالة.

  2. محمد شحرور عقل جبار من العقول النادرة في تاريخ هذه الأمة. له نظرة عميقة و تحليلية خارقة الذكاء لكل ما جاء في القرإن الكريم. لقد تغيرت كثير من المفاهيم لدي بعد سماع محاضرات الدكتور على اليوتيوب. أكثر الله من أمثالك يا ابن دمشقنا و نفع بعلمك كل من سمعك. و انصح كل الأخوة بسماع الدكتور و الحكم عليه بعد ذلك

    1. هذا العقل الجبار ماذا تولد عنه. في احسن اﻷحول لم يحسن ان يلتزم بالانضباط العلمي عند مقاربته للنص القرآني. لكنه لم يأتي بجديد كتشومسكي او بياجيه. انسان تافه.

  3. و الله حرام حتى النظر إلى هذا البوم.
    قال شحرور قال. غراب وكثير عليك.
    يطعن بصحيح بخاري وبالصحابة ليل نهار و يعتقد أنه يحسن صنعا.
    بئس هذا الفكر العفن.
    أمامك قبر يا شحرور.

    1. والله اللي حرام هو النظر لعقولكم المتحجرة من الف و خمسمية سنة إلى الأن. اتقوا الله قبل ان تكتبوا و تقيموا. اتحدى اذا كنتو سمعتو و لا فهمتو جزء و لو بسيط من اللي عميحكيه. بس مشكلتكم هي عقولكم العمياء عن البحث عن الحقيقة مثلكم مثل داعش. و هاذا اللي اوصلنا الى ما نحن عليه الان. اتركو الدكتور بحاله و خليكم في جهلكم تعمهون.

  4. سابق زمانك و مثلك مثل غيرك من العظماء ما رح نعرف قيمتك و نفهمك الا بعد 500 سنه.

  5. اذا اراد ان يغيير تعاليم وفهم الرسول والصحابة والسلف للاسلام فهذا شأنه اما ان يدعي ان هذا هو الاسلام فهذا مردود عليه لان الاسلام تعريفا هو فهم الرسول والصحابة والسلف له. فلماذا لا يسمي فهمه للإسلام مثلا بدين الشحروريين وسنرى من اتابعه الذين يرون فيه عبقري هذا العصر!؟

    1. الرجل ما جاب كلمة من عندو. كل كلامه يستند على ايات قرأنية. مشكلتكم انكم تركتو القران و تبعتوا الاحاديث التعبانة و الاسرائيليات و عملتو منها دين. و هادا الدين كتير بيناسب اصحاب العمائم الكبيرة و شيوخ السلطان و حتى يناسب داعش اللي اخذ كل فتاويه من شيوخ السلف.. لأنو كل هالبلاوي اللي نحن فيها من ورا فهمهم العقيم للدين و القران و من ورا ورا فتاوى لمعاتيه يدعون انهم رجال دين. و بالنسبة للسلف فما هن اشطر و لا اذكى من اي مفكر حالي لانو الحصول على المعلومة صار اسهل بمية مرة من قبل. كل التاريخ الاسلامي حروب و فتن وقتل و نبش قبور و سحل من ورا هالفهم البليد لعظمة هذا الدين و انسانيته. و لا اقول بأن السلف كله على خطأ , ولكن ديننا يحتاج الى تنقيح و يحتاج الى عودة حقيقية الى كتاب الله, وليس الى احاديث بول البعير و حد الرجم عند القردة. و بقول لكل المعلقين اللي قاعدين ورا الكمبيوتر و عميسبوا الدكتور , كونوا مؤمنين حقيقيين و اسمعوا و افهموا و بعدين احكمو. لانكن مسؤولين عن كل كلمة امام الله.

    2. هذا العقل الجبار ماذا تولد عنه. في احسن اﻷحول لم يحسن ان يلتزم بالانضباط العلمي عند مقاربته للنص القرآني. لكنه لم يأتي بجديد كتشومسكي او بياجيه. انسان تافه. سؤال انت ايضا تجتهد وتقترح ان ان نلغي الرسالة والرسول ومن ثم ماذا يكون القرآن؟ طبعا نتيجة هذا ان يصبح النص القرآني مثل كليلة ودمنة؟! اليس هذا ما سعى اليه اسياد شحرور منذ وحي اﻷسلام لتخمد وهج الرسالة؟! هل الشيخ شخرور وانت ياشحرور تغنون في وادي عبقر.

    3. اولا يا عبدالواحد احترم الرأي الأخر ومافي داعي تتطاول بكلمات نابية عن الدكتور. مجرد استعمالك لأسمين ولا تلاتة من المفكرين او الفلاسفة و تتبيلتهن بكم كلمة مبهمة لاثبات أنك مثقف لا يعني بأنك حللت فكر الدكتور و حطمت أفكاره بالضربة القاضية. مهمة مصادرة الرأي الأخر و بأن كل فريق بما لديهم فرحون هو اللي أوصل الأمة لأنو صار حتى عند كل عيلة مذهب و جماعة و ملة .وكل واحد بيكفر التاني و كل واحد مسجل الجنة بأسمو طابو و الباقي على النار. أنت نفسك عمبتقول انو قريتلو وريقات، يعني ما سمعتو و لا حللت أفكارو و لا حتى حاولت تفهمو. لأنو عندك رأي مسبق عنو بغض النظر عن أفكار الدكتور و استنتاجاته. يكفيه للدكتور فخرا أنو أظهر للناس عظمة القران و دقته الاعجازية بتحليلات عجز عنها معظم علماء السلف و الخلف. و اتق الله و لا تكون سباب ولا لعان لمتل هيك انسان عظيم همه انو يظهر عظمة كتاب الله. أنا لم اقترح و الدكتور لم يقترح أن نلغي الرسالة و الرسول ، و لكن أن نلغي الأحاديث المكذوبة على لسان رسول الله و التي دمرت عقل و ضمير هذه الأمة

    4. مراقب 1
      الدكتور شحرور يهجم بكل البلطجة “العلمية”؟ على ما استقر عليه علماء البحث في عدم اقتصار البحث على النص القرآني الذي لايمكن فهمه كرسالة وحي بلغة بعينها ووسط اجتماعي بعينه وعلى نبي مرسل فكيف يستبيح هذا العقل “الجبار” ان يتجاوز كل هذا الذي يكون اﻹسلام و يجتزئي البحث على “النص القرآني”!!! الى اي مدرسة علمية ينتمي هذا العبقري. ارائيت عالم لغة او اجتماع اواقتصاد او او يدعي انه يستطيع فهم الواقعة او الظاهرة دون سياقها المعرفي او قل الاجتماعي والاقتصادي او النفسي او التاريخي او البيئي. اليست هذه بلطجة وتدليس. ثم تنزله لي منزل اﻷلهة.

      باي حق يتجراء ان يفسر النصوص دون ان يقنعنا انه يؤمن بانها وحي وان الله اوحاها الى عبده محمد وان هذه الرسالة كلمة واحدة.

      كل ماقاله وما كتبه لا يحسب في باب العلم اذا لم يلتزم صرامة العلم ومنهجيته ولو كان يحمل اطنانا من الدكتوراة. من يحترم العلم وموضوعيته فليتجرد من ذاتيته وليسلك الى محراب العلم دون فرضية مسبقة.

    5. مراقب 1.
      “الغاء اﻷحاديث المكذوبة” وكان الدكتور شحرور او الدكتور صبحي واصحاب اهل القرآن تكتشفون ما هو في الأصل مكتشف…. اتعرف ان علماء الاسلام لهم منهج علمي اسمه ” معرفةاحوال الرجال”؟ اتعرف ان اهل الاسلام وعباقرته لهم منهج علمي سموه علم اﻷصول “اﻷصول”؟ اتعرف ان اهل اﻷسلام ومدارسة العظيمة لها منهج علمي في “المتن” او النص ولهم علوم في البيان والبديع والنحو والصرف والمنطق والفلسفة “التوحيد” و في الفيزياء والكيمياء والطب والبصريات والتشريح والاغذية وعلم الفلك وعلم الجيولوجياء ووو.

      ولتعرف ان فرانسيس بيكون استقى منهج العلوم من علماء المسلمين. وسازيدك بشيء سيدهشك ان الغرب كان على موائد علماء اﻷندلس وحلب ولتقراء كتاب مترجم في عالم المعرفة الجزء الاول تحت عنوان “حكمة الشرق وعلومة لمؤلفة ج. ج. تومر وترجمة احمد الشيمي.

  6. الدكتور شحرور قد يكون عالم لغوي خريج افضل جامعات روسيا لكنه لا علاقة له بمعرفة اﻹسلام الذي لابد ان يفهم ويؤجذ بمنهجه ومصطلحاته. د. شحرور ان كنت اطلعت على وريقات من هرطقات وهذيان لغوي لا علاقة له باﻹسلام وفرضياته وشروطه. وهو يشبه كثيرا العابرين على النص السماوي بغرض لا علاقة له بفهمه واستيعابه وفهم مقاصده.

  7. يامراقب 1 يبدو أنك معجب بهذا الشحرور الذي يهرف بما لا يعرف فإني أريد أن أخبرك بأنه أخطأ بقراءة آيات من القرآن عدة مرات في حلقة واحدة على قناة سكاي نيوز العربية من أبو ظبي وكذلك أخطأ في اللغة العربية هذا بعض النظر عن مجافاته لقواعد النقد وأصوله فكيف يخطئ ناقد في قراءة نص ينقده وفي اللغة العربية التي هي لغته الأم والأنكى من ذلك أنه يهاجم الفقهاء المشهود لهم بالعلم عبر التاريخ ويخرج عن قواعد وأصول النقد ثم يدعي أنه مفكر ناقد …ومما يزيد الطين بلة أنه يفسر القرآن بطريقة مثيرة للسخرية أحيانا …على هذا المخرف أن يتعلم قواعد اللغة العربية وقراءة القرآن وأصول النقد ومن ثم يعرف أنه قزم يطاول السماء عندمايتطاول على القرآن وعلى الأئمة الفقهاء

    1. يا سيدي الدكتور ليس عالم لغة و لا اختصاصي نحو. و هذا لا يعيبه و لا ينتقصه ،لأنه ولا مرة بنى الدكتور فهمه على آية قرأها بالغلط. ولذلك فإن قوة او ضعف الذاكرة الحفظية النسخية ليست دليلا على قوة او ضعف الحجة. الدكتور عقله تحليلي استنباطي علمي استنتاجي يقوم بربط الآيات ببعضها البعض. ربما بسبب اختصاصه في الهندسة. و هذا ما يعطي لحجته المنطق و القوة. لا اقول ولا حتى هو يقول بأن كل آرائه و فهمه هو الحقيقة، لأنني أنا في بعض الأحيان لا أقتنع بتفسير معين يقدمه، و لكن بالمجمل له فكر نادر و نظرة عميقة و استنتاجات مذهلة مترابطة تثبت عظمة و رحمة هذا الدين و هذا القرآن. لأن مؤلف القرآن هو الله الذي هو كامل المعرفة و الدقة و الذي طلب منا أن نتفكر و نعقل و نتدبر آياته. و حتى أني سمعت أن الكثير من الإخوة الذين كانوا يحاربون الدكتور في البداية تغيرت أفكارهم بعد أن سمعوا له أكثر من مرة. التجديد و تغيير الأفكار و نقد التراث صعب و مخيف، و لكنه الطريق الوحيد لتغيير واقع هذه الأمة و الطريق الوحيد لنشر هذا الدين.