خلاف قطر و السعودية في سوريا

الانكسار الحاصل في سوريا اليوم محزن وتبعاته المستقبلية خطيرة، ويأتي في ظل خلاف قطري – سعودي؛ البلدين الشريكين في مساندة الشعب السوري في وجه مذابح النظام وحلفائه. الحقيقة أن سوريا جزء من مسببات الخلاف؛ ففي الوقت الذي كانت تدعم فيه السعودية القوى الوطنية السورية مثل «الجيش الحر»، اختارت قطر دعم جماعات مسلحة؛ دولياً مصنفة إرهابية، امتداداً لما تفعله قطر في ساحات حرب أخرى، مثل ليبيا.

تباين الرياض والدوحة في سوريا بدأ مبكراً، منذ بدايات الانتفاضة هناك، لكنه كان أزمة صامتة، فقد كان البلدان مقتنعيْن بأن استقرار سوريا والمنطقة ليس ممكناً بوجود نظام بشار الأسد المتآكل، ولا بعد المجازر المريعة بحق المدنيين، وفوق هذا مكّن إيران من السيطرة على بلاده عسكرياً بما يهدد إقليمياً أمن دول؛ مثل الخليج والعراق وتركيا.

ومع تدمير النظام للمدن تشرد ملايين الناس، وازداد خوف العالم من تحول سوريا إلى مركز للإرهاب، إلا أن قطر استمرت تدعم «داعش»، و«جبهة النصرة»، و«أحرار الشام» وغيرها. أما السعودية، فقد كان خيارها الأساسي الجيش السوري الحر. واتسعت شقة الخلاف بين البلدين الخليجيين في إدارة المعارضة داخل «هيئة الائتلاف»، وعلى الأرض كانت «داعش» والنصرة «القطرية» تهاجمان الجيش الحر «السعودي»، وتسلبان أراضيه المحررة من النظام.

الخلافات رفعت الستارة عن نشاطات قطر التي كانت تتخفى وراء التحالف، بعد أن تكاثرت أجهزة التجسس الدولية ترصد خيارات البلدين في جنوب تركيا، وشمال الأردن.

والخلاف أعمق مما تراه العين، فالسبب الحقيقي أن السعودية ترتاب في نوايا قطر بسبب حرصها على جذب ودعم «الجهاديين»، خصوصاً السعوديين… تشك منذ التسعينات، أي منذ الانقلاب في الدوحة، بأن حكومة حمد بن خليفة كانت تعمل على استهداف المملكة بدعم معارضيها مالياً وإعلامياً، بمن فيهم أسامة بن لادن، زعيم «القاعدة» حينها، الذي كان يدعو لإسقاط النظام السعودي من على شاشة التلفزيون القطري. وبعد الغزو الأميركي للعراق، لعبت قطر دوراً خطيراً في تمويل ما سمي بالمقاومة، خصوصاً المقاتلين الأجانب، وبينهم سعوديون. كانوا يتجمعون في سوريا ويرسلون، مع المقاتلين الأجانب الآخرين، إلى المحافظات العراقية الثائرة مثل الأنبار. جرى ذلك خلال فترة تحالف نظامي حمد والأسد لنحو عشر سنوات في لبنان والعراق وغزة، واختلفا قبيل ثورات الربيع العربي بعام.

في ثورة سوريا تكررت شكوك السعودية، حيث استمرت قطر تدعم مسلحين سعوديين ضمن تبنيها تنظيمات إرهابية، مثل «النصرة»، التي وضعتها السعودية على قائمتها السوداء. ورداً على قطر، أصدرت وزارة الداخلية السعودية إنذارات علنية للمواطنين تحذرهم من الانخراط في الحرب السورية، وطلبت من تركيا عدم مرورهم من أراضيها. ومن أبرز السعوديين الهاربين عبد الله المحيسني، الذي تولت قطر رعايته ضمن تمويلها لـ«جبهة النصرة» الإرهابية. والمحيسني، مثل بن لادن، ينحدر من أسرة ثرية، وفر إلى سوريا في عام 2013 متحدياً الحظر السعودي.

وقد يبدو من التناقض أن يدعم السعوديون، من جهة، الثورة السورية، وفي الوقت نفسه يعترضون على دعم المقاتلين الأجانب لها، وذلك لأنها تخشى من ارتداداتهم عليها. كانت ضدهم في أفغانستان، بعد خروج السوفيات، وضدهم في حروب البوسنة والصومال والعراق. إلا أن حرب سوريا كانت الكابوس الإرهابي؛ فيها إيران وميليشياتها، و«داعش» وشقيقاتها.

بالنسبة للرياض، ما وقع للشعب السوري من ذبح لم يكن مقبولاً، ولا هيمنة إيران على سوريا، لما تشكله من خطر على المنطقة. أما قطر فقد كانت تعدّ سوريا مجرد ساحة عبث أخرى، تربي فيها حيواناتها المتوحشة من الحركات المتطرفة. فهي تعدّ الإسلاميين المتطرفين حصانها الرابح، متوهمة أنها قادرة على ركوبه في مصر وليبيا وتونس، وبالطبع في سوريا.

قطر دمرت المنطقة، بتفضيلها المتطرفين؛ مثل الإخوان المسلمين في مصر، والجماعات المتطرفة في ليبيا وسوريا، وورطت السنّة في العراق. وتنظيماتها المتطرفة هي التي ألحقت الضرر بمجاميع الثورة السورية، أكثر مما فعلته قوات الأسد وميليشيات إيران. كما تسببت قطر في تشويه صورة الشعب السوري وأحلامه، الذي ثار على البطش، لتستورد له قطر جماعات تؤمن بالذبح والسبي وتكفر نصف الشعب وتحل دمه!

كنا نعتقد في البداية أن هناك بارانويا سعودية من قطر، وأنها تبالغ في ارتيابها، لكن تكرار ممارسات الدوحة، بإصرار واستمرارية عجيبين على دعم المتطرفين، أثبت أنها سياسة، وليست مجرد ردود فعل أو تخيلات!

عبد الرحمن الراشد – الشرق الأوسط

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫19 تعليقات

  1. هاذا مقال مخابراتي مدفوع الأجر و خسارة الورق اللي كتب عليه لا تستغبو الشعوب الناس صارت اكبر من انها تكمل قرائ المقال لسخافتو

    1. يسلم تمك
      أستغرب ممن مازال يكتب كهذا المقال
      هل يتوقعون أن الشعوب يمكن استغباؤها بهذه الطريقه…

  2. مقال مضحك. طيب شو مشان ايران و روسيا ليش سفاراتهم لحتى الآن مفتوحة بدول الحصار

  3. اساس الخلاف هو دعم قطر للاخوان المسلمين الذي بات واضحا من ان نظام السعودية والامارات يخافو على عروشهم منها فحكام الامارات دعمو سرا نظام الاسد للقضاء على الثورة حتى لايتكرر سيناريو مصر ودعمو داعش والنصرة والحرار وجيش الاسلام لمنع جماعة الاخوان من وضع قدم لهم بسوريا اللعبة مفهومة……….

  4. يا اما كتوب كونو حياديين يا اما اعتزلو المهنة لان ماعاد ينضحك على علينا

  5. بالفعل إنكم حيوانات وتعترفو إنّو قطر هيك والسعودية متلها
    لك يابهايم مافكرتو إنّو خربو بيوت كلياتنا لك لعنة الله عليكم
    بغال وراح تضلو بغال بالفعل اثبتت الأيام إنّو العرب خاضعين
    وذليلين لك تفيه عليكم

  6. فقط تصدقون ماتشتهي انفسكم ومالا يروق لكم تضربون به عرض الحائط !!!
    لنحرر عقولنا من عبودية العمى والكراهية .
    ( السعودية دولة جبارة ولم ترد يوماً الاساءة لأي شعب كان … دولة غنية تمتلك السلطة .. المال … امكان مقدسة … لماذا قد ترغب في تخريب دول الجوار !!!! استيقظوا من سابتكم ، أكبر دولة تصدر النفط لماذا قد ترغب في تحطيم أحلام شعوب العالم !!!
    كلما ارتقا مستوى الانسان ارتقا تفكيره
    11 مليون وافد يقطن السعودية ، ولو كانت السعودية كما تظنون …. لما أعطاها الله التمكين في الارض والخيرات تنزل عليها من كل مكان . ( ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء )
    #٪‏# عندما يغلق المرء عيناه عن الحقيقة لما يريد تصديقه فحين إذاً كل الحقائق باتت بلا فائدة فهو عبد لما تريد نفسه )

    1. السعوديه ليست دوله جباره بل دوله تبع …. تنفذ أوامر أمريكا متل بشار الأسد و السيسي و غيره و أي دوله أو شخص يحيد عن تنفيذ الأموامر يقتل و لنا في صدام حسين المثال القريب
      السعوديه عباره عن دوله لا تملك من أمرها شيئا كمعظم إن لم نقل كل الدول العربيه..
      أل سعود مثل بشار الأسد أهم شيء عندهم الحفاظ على كرسي الحكم و لو مات كل الشعب و تدمر الوطن..
      لو كانت السعوديه يهمها ما يجري للاسلام و المسلمين لما تركت المسلمين في سوريا و بورما و غيرها يذبحوا و هم يتفرجون
      الدوله الوحيده التي تدافع عن الاسلام الآن هي تركيا و من يقف معها و أسأل الله أن يأتي اليوم الذي أرى فيه بلاد الخليج و غيرها تحت رايه الدوله السلاميه العثمانيه الواحده .. و تندثر هذه الملكيات الظالمه…

    2. دولتك العثمانية التركية تعيش تحت ” الحماية الأطلسية الامريكية ” !! الأتراك باعو حلب للروس .. وباعو بقية سوريا لإيران !!

    3. الكثير يعتقدون ان امريكا تتحكم بالسعودية وهذا نابع أما من حقد او سوء جهل ، أما الحاقدين فأقول لهم سلاماً عليكم ، و أما الجهلة فأصحح لهم المعلومة فأقول : أن مايربط السعودية بأمريكا هو مصالح متبادلة وأكبر دليل على كلامي امتلاك السعودية لصواريخ قادرة على حمل رؤس نووية رغماً عن أنف امريكا وكذلك ماصرح به تركي الفيصل عندما قال : اذا امتلكت ايران السلاح نووي فسوف تمتلكه السعودية ، أيضا هناك دول اخرى توازي قوتها قوة امريكا ولها مصالح في السعودية مثل الصين .
      أمريكا لم تعد تحكم العالم بالقوة التي كانت عليها قبل 20 عام.
      والسعودية تهمها مصالحها وأمنها القومي بالدرجة الأولى وستقف في وجه اي دولة تحاول المساس بأمننا القومي وسيادتنا!!

      = 30 مارس 2015 : اعلن السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير : أن السعودية ستبني برنامجها النووي الخاص وستصنع قنبلة نووية.
      ،مؤكداً أنه لا يُكننا أن نتفاوض على عقيدة المملكة وأمنها.

  7. دعم قطر للجماعات المتطرفة في سوريا هو سبب خوف العالم من الثورة السورية وبالتالي رفض العالم التدخل لحماية الشعب السوري .

    1. يسلم تمك .. نعم وجود الجماعات المتشددة في سوريا هو سبب رفض المجتمع الدولي للتدخل لحماية الشعب السوري .

  8. مقال سخيف و مليء بالاكاذيب و المغالطات.
    هدول الصحفيين المأجورين فقدوا أي احترام أو مصداقية منذ أن قرروا تسخير القلم لمن يدفع.

  9. السعودية هي اصل البلاء في سوريا لانهم منافقون يدعون دعم الشعب السوري و لم يقدموا له شيء . كل المساعدات التي اتت للسوريين كانت مساعدات اهلية ومن المواطنين بينما لم تقدم الحكومة شيء. اوربا فتحت ابوابها للسوريين واغلقتها السعودية. وتدعي السعودية انها تؤوي مئات الالاف من السوريين و لكن كلهم كانوا بالاصل مقيمين بالسعودية. السعودية لم تمتلك موقفا وطنيا واحدا الا في عهد المغفور له فيصل و الا فهي سر بلاء الامة. طبعا هذا لا يعني ان قطر افضل فقطر سلحت الجماعات التي اعطت النظام حجة الارهاب وشقت صفوف الثورة.

    1. المملكة لا تقدم شي حتى ترضيك .. أتحدى أن كان هناك سوري مقتنع 100‎%‎ بالثورة السورية .. بل هي ثورة أمريكية هدفها تدمير سوريا ، وقد تحقق الهدف فلا داعي للمزايدات . لو أن أمريكا تريد الديمقراطية في سوريا لقامت بانقلاب عسكري على بشار ثم قام الانقلابيين بتسليم السلطة الى رئيس ينتخبه الشعب .. يعني لا داعي لكل هذا الخراب الذي شاهدناه .

  10. الاخونجية خربو الدنيا في سوريا وليبيا ومصر واليمن وتونس ، والان لما بدأت أمريكا تحاسبهم وتحاسب الدول التي تقف خلفهم ، أصبحو يريدون توريط السعودية والامارت . لم يسبق للاخونجية أن نجحو في أي قضية بسبب عمالتهم المطلقة للغرب . لا زالو يعيشون في فنادق تركيا ينتظرو من أمريكا تسليمهم حكم سوريا !! ناس فاشلين متسكعين في شوارع أوروبا يطالبون بحكم الدول العربية !!

  11. انتم تصبحون جريده مرتزقه عندما تنشرون لمثل هذه القاذوره من البشر ليس لديهم اي شرف مهني او اخلاقي اوفكري.

  12. عبد الرحمن الراشد (ولد في 1956) هو إعلامي سعودي كان يشغل منصب مدير عام قناة العربية منذ عام 2004 حتى استقالته منها يوم 22 نوفمبر 2014 وتعيينه عضوا في مجلس ادارة مجموعة MBC وهو يكتب في جريدة الشرق الأوسط التي سبق أن ترأس تحريرها قبل عمله في قناة العربية. الراشد هو صاحب شركة ORTV للإنتاج الإعلامي.