” بوتين فاز في سوريا ” .. واشنطن بوست : ترامب ينهي برنامج تسليح المعارضة السورية تلبية لمطالب روسيا

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، الأربعاء، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرر إنهاء برنامج وكالة المخابرات المركزية (CIA) السري لتسليح وتدريب المعارضة السورية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين أن هذه الخطوة تطلبها موسكو منذ وقت طويل.

وأشارت إلى أن البرنامج الذي بدأته إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، تم التشكيك فيه حتى من قبل داعمه، خصوصاً بعد التدخل العسكري الروسي في سوريا، مضيفة أن الإنهاء يعكس رغبة ترامب في إيجاد طرق بديلة للتعاون مع روسيا التي ترى في البرنامج خطراً على مصالحها في سوريا.

وقال مسؤول أمريكي لم تكشف الصحيفة عن اسمه: “إنه قرار بالغ الأهمية .. بوتين فاز في سوريا”، فيما اعتبر مسؤولون سابقون وحاليون داعمون للبرنامج، أن هذا الإلغاء يمثل تنازلاً كبيراً.

وأضافت واشنطن بوست أن هذه الخطوة تمثل إقراراً من الإدارة الأمريكية حيال تأثيرها ورغبتها المحدودة في تنحية بشار الأسد عن السلطة في سوريا.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫16 تعليقات

  1. بتذكر أديش ناس طلبلو وزمرو لترامب وعملو منو عنتر بن شداد وخاصة لما ضرب مطار الشعيرات ، واتضح بعدين أنو الضربة مهزلة، كتير من المعارضين طار عقلن بأبو إيفانكا وقالو انو رجل أفعال لا رجل أقوال ، بتذكر حكم البابا وتطبيله لترامب على صفحتو عالفيسبوك ، بتذكر البوق جيري ماهر يللي قال بعد الضربة أنو هي قبل ما يزور ترامب السعودية وهيك ، كيف بعد ما يزورها

    1. يعني على شو فرحان حضرتك وشمتان مابعرف ؟ جاية اليوم تحاكم هال الناس اللي كتبوا في فترة كانت الرؤيا تعطي هذا الأنطباع ؟ على الأقل حكم البابا وأمثاله أشرف من كاتب هذا المقال الذي تفوح منه رائحة قميئة ؟ حكم البابا ماتردد أطلاقا” ومنذ اللحظة الأولى بالوقوف الى جانب الحق والشعب السوري المظلوم في حين وقف أمثالك مع المجرم السافل المعتوه

    2. من وين ساويتني وقفت مع بشار الأسد ، وهل كل واحد وقف ضد بشار لازم نقدسو وننزهو عن النقد ، فعلا صدق المثل : إلا الحماقة أعيت من يداويها

  2. كان هدف اميركا من الاساس من بداية (((( الربيع العربي)))) تدمير كل هل البلاد وتقسيمها على اساس طائفي و تعلق حروب بين هل البلاد بشان ترتاح اسرائيل ..وهل الشي كنا نسمعه من زمان زمان تفريغ المنطقة من المسيحيين و بناء دولة كردية .هل الحكي كنا نسمعه من التسعينات .. استخدمت اميركا ادواتها بالمنطقة وبعض الناس الجهلة من الداخل يلي صدقوا كذبة الحرية والكرامة وهل الحكي الفاضي… (( الكرامة عندي اني انزل من البيت الساعة 3 المسا اخذ تكسي واروح مطرح ما روح وانا مالي خايف على حالي من حرامي او مجرم او سكران او محشش,,مو ما استرجي افتح باب بيتي بعد الساعة ثمانة المسا))))..
    يلي رادته اميراكا عملتوا بس مو بشكل كامل يعني دمرت كل هل البلاد و زرعت شقاق سني شيعي وهجرت المسيحية و عملت كيان كردي .. بس ما قدرت تسقطت الحكومة السورية ..
    يلي شايفه انه اميركا كسبت لحد ما ونحن شعوب المنطقة خسرنا ورجعنا لورا شي مية سنة …

    1. كلامك كلو صح عدا كلمة ما قدرت تسقط الحكومة السورية.. وانت الصادق قادرة ومن زمان ..بس ما يسمى بالحكومة السورية هي الاداة الاساسية لامريكا لتنفيذ المخطط يلي اتفضلت وحكيت عنو.. بتعرف انو اسامة بن لادن يوما ما بالتمانينات كان بطل قومي بامريكا.. وكان هو وعبدالله عزام يفتلوا بامريكا يلموا تبرعات وتسميهن الصحافة دعاة الحرية!! طبعا لانو بوقتها كانوا عم يقاتلوا الاتحاد السوفييتي!! ولما اتغيرت المصالح صار بن لادن المطلوب رقم واحد لامريكا..فيك تقرا ردي على بابا سنفور لتتاكد انو امريكا لو بدها تسقط النظام ما بتخاف من حدا ولا سائلة لا على روسيا ولا غيرها!!

    2. عفوا انت برأيك انو هاد هو هدف ياللي ما بحبوا بيت الاسد , الوضع الحالي مو الغاية بل هو وضع عرضي تعيس انت من كل عقلك انو يا بيت الاسد ياما ما بتقدر تطلع من بيتك بامان ؟؟؟ , و مو امريكا ياللي زرعت الشقاق السني الشيعي , هو اصلا الشقاق هاد سياسي عمرو 1400 سنة والدين توظف ليخدمو بس و نحن شعوب للاسف سهل تجييشنا دينيا ,
      انا بوافقك انو امريكا في الها اهداف تحققت , بس الموضوع ةمو بالبساطة اللي انت عم تذكرها و ثق تماما انو مصلحة اسرائيل و امنها اولية عند روسيا و امريكا و الفوضى للابد مو لصالح اسرائيل متل ما نحن مفكرين , اسرائيل مصلحنها كيان واحد تقدر تساوي معو اتفاقيات مو مجموعو عصابات متناحرة اذا نزلت قذيفة بالغلط ما تعرف مين تقاضي

    3. يعني قمة النذالة أن تستعمل كلمة الحكومة السورية بدلا” من كلمة النظام السوري مشان توحي أن من يحكم سوريا حكومة وليست مافيات وشبيحة والكل يعلم ماهي قيمة الإنسان في سوريا . . يارجل خاف الله كل عمرك معفوس متل الصرصور وأيمت مابدون المخابرات بيجروك على الفرع متل الخاروف الأشقر . . لله الحمد أن الشعب السوري بعمومه يملك كرامة وتعني كلمة حرية له شيئا” أما حضرتك اذا بدك تروح وتجي وتاكل وبس فما الذي يفرق عندها ما بين الدابة والأنسان ؟

  3. يعني وهل الحكومة الامريكية كانت تساعد المعارضة في السابق وتمدهم بالسلاح النوعي .. يا اخي يقطعوا هالأسلحة يللي بالأصل ماعم تجي للمعارضة بالناقص . هناك رب يساعد ويحمي .

    1. اول مرة فی التاریخ هناك ثورة فی العالم عم بیقول :” امریکا عدونا لانه بس یعطینا الصاروخ تاو و لایعطینا السلاح الاقوی! “.

    2. ليش انت الاصل والباقي فرع …كلياتنا ولاد سبعة ..تواضع شوي وانا لاذقانية بس ماحدا احسن من حدا

    3. هذا علوي وليس لاذقاني . يلي ما بيعرف يعرف يعني نصيري من الطائفة ( ا الكريميييي)

    4. حضرتك جدید بالموقع؟ لمرة الف: انا لست بالعنصری و لا الطائفی…و کان اسمی السابق “من اللاذقیة”…دخل کثیر من الناس بالموقع و علقوا بنفس العنوان…اذن اخترت هذا العنوان الطویل العریض للتمییز عن الآخرین فقط…مع ان فی احد المواضیع 3 اشخاص مختلفین علقوا مع هذا العنوان!!!

  4. أحلى شي أنه امريكا أخدت الشمال و النفط و تركت الساحل و الوسط للنظام يعني البلد اتقسم بشكل عملي , و جماعة تحرير الشام بكل أشكالهم من هيئة و من حركة بلشوا يدبحوا ببعضهم , يعني مو بس خلصت الثورة , لأ فشلت و فشل خرافي كمان . ما حدى استفاد غير امريكا و روسيا و تركيا و الشعب السوري بكل أشكاله مات و انذل و العن حظه , ألف مبروك للعالم و هارد لاك لسوريا