” صواني كنافة ” بطول 78 متراً احتفالاً بمرور 78 عاماً على ضم ” إقليم هاتاي (لواء اسكندورن) ” لتركيا ( فيديو )

احتفل الأتراك في ولاية هاتاي (لواء اسكندورن)، يوم الأحد الماضي (23/7)، بمرور 78 عاماً على ضم الإقليم لتركيا، بـ “صواني كنافة” طولها 78 متراً.

وخلال الاحتفالية، نقلت وسائل إعلام تركية عن رئيس بلدية هاتاي الكبرى، لطفي سافاش، قوله، بحسب ما ترجم عكس السير: “شعب هاتاي شريف وفخور ومحظوظ .. أشعر بالفخر لكوني أحد أبناء هذا الشعب الذي فضل انتماءه الأممي على الدولي .. هاتاي جزء لا يتجزأ من تركيا .. وهي تستغل كل فرصة لتعزيز قوة البلاد”.

وتشير الإحصائيات الرسمية لوجود 385 ألف لاجئ سوري في هاتاي، إلا أن التقديرات الأخيرة تشير إلى أن العدد تجاوز الـ 500 ألف لاجئ، الأمر الذي “يتطلب منا اهتماماً أكبر بالبنية التحتية والانتاج”، بحسب سافاش الذي أضاف أن “الولاية تحتاج إلى تكافل الجهود لتنفيذ كل المشاريع الوطنية والدولية التي تساعد على تجاوز الأزمة الاقتصادية التي تمر بها”.

وتم وضع “صواني الكنافة” في شارع أتاتورك بمركز المدينة، ووزعت على المواطنين (انتهت الكمية خلال 20 دقيقة)، وسط أجواء احتفالية.

واحتاجت “صواني الكنافة” لصناعتها، 700 كيلو “عجين” و400 كيلو “جبنة”، ومثلها من السكر، ومثلها من السمن العربي، إلى جانب 30 كيلو من الفستق الحلبي، وعمل على تجهيزها 15 شخصاً لمدة أسبوع.

وكانت الحكومات السورية تعتبر “لواء اسكندرون” محتلاً من قبل تركيا، منذ أن تم سلخه وضمه لتركيا بمباركة من القوى العالمية حينها، إلى أن وصل آل الأسد إلى السلطة وتنازلوا عنه لتركيا بشكل رسمي (عبر اتفاقية أضنة)، وأمروا بإزالته (قبل اندلاع الثورة والموقع التركي منها) من الخرائط السورية.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫8 تعليقات

  1. الاحسن انك تلاقي عدد ضخم من السوريين الي بينباعو و بينشرو محتفلين !!
    اخي في فرق بين انك تاكل من عرق جبينك ى بين انك تستنى راتبك من ابو بلال المردغان
    و خليكن لا تنشرو

    1. ليش حبيبي معليش خلينا نحكي بالمشرمحي ،لو كانت جزء من سوريا شو كان وضعها حاليا برأيك؟؟ ما في واحد وطني فيه مخ بيتمنى هيك شي.

    2. ايه بلمشرمحي…مين رئيك من المعارضه رح يتفضل و يحررلنا لواء إسكندرون؟ شرف رد..
      لك لو الثوار فعلا شرفاء كانو عملو لفه صغيره و حرروا الجولان، على الاقل قاتلو اسرائيل…بعدها كان وقفوا مل السوريين وراهن…طبعا ما رح نذكر النصره و داعش اللي اثبتو لواطيتهن بجداره

    3. انت عم تحكي جد ولا عم تمزح مستر سعد شي مضحك كل ما حدا فتح فمه يطالب بحقوق شعب سورين بيطلع علينا جماعه طبل بيقلك روح حرر جولان قبل ولما يضايق من فعل تركي بيجيب سيره لواء اسكندرون ولما يكون الاتفاق مع تركيا بتنام قصه اسكندرون طيب انا رح جاوبك بلمشرمحي خلي هل جحش يلي قاعد على كرسي يحل عن طيزنا وبعدها اسئلنا ليش ما حررنا جولان واسكندرون لا يكون مفكر ثوار قوه عظمى لك حبيبي عم يضرب فيهم بشار واسرائيل وايران وروسيا وحزب زباله ما بقي وسخه من وسخات الارض الا وعم يضرب فيهم اي شو مفكرهم كتر الله خيرهم عم يتحملو غلاظه فزلكه تفضل انت وجماعت مقاومه فرجينا عضلاتك في اسكندرون وجولان وبعدها علاك وطلب منا اننا نحررها بخض فن نصره وداعش معروفه انها فرع من افرع عمو بشار

  2. وراح تضل سورية وبشار أخذ نصيبه لأنه استكان للأتراك يلي ما لهم أمان، الدنيا دوارة يا الأتراك .

  3. لا تلوموا الأتراك أيها المعتوهين . لوموا من فرط بأرضه وباعها للاتراك وحذفها من المناهج الدراسية في اتفاقية أضنة .. كما باع الجحش المقبور الخاين الكبير الجولان لاسراءيل . هذه هي إنجازات العصابة من يوم اغتصابها للسلطة في سوريا الى الان .

  4. أن شاء الله سم …على جميع من أكل منها فرحا و كل من فرح بهذا الخبر