الجنوب السوري : تشكيل ” هيئة إدارة عليا ” على غرار الإدارة الذاتية الكردية في الشمال

شكل معارضون سوريون «هيئة الإدارة العليا في المنطقة الجنوبية»، الخميس، في خطوة، قالت صحيفة “الحياة”، إنها تستهدف بناء مؤسسات للإدارة الذاتية في الجنوب السوري، على غرار الإدارة الذاتية للأكراد في شمال سورية.

ويأتي تأسيس «هيئة الإدارة العليا» في وقتٍ تعيد «غرفة تنسيق الدعم» للمعارضة السورية (موك)، هيكلة فصائل «الجبهة الجنوبية» ودمجها في أربعة تشكيلات فقط. في موازاة ذلك، أعرب عضو «الائتلاف الوطني السوري» هادي البحرة، عن قلق المعارضة السورية من حل سياسي يتجاوز الهيئات المعارضة.

وقال عبد الحكيم المصري، معاون وزير الاقتصاد في «الحكومة الموقتة» التي أسستها هيئات معارضة، في البيان الذي تلاه عن تأسيس «هيئة الإدارة العليا»، إنه «نظراً إلى الظروف التي تمر بها سورية في هذه المرحلة الدقيقة من عمر الثورة، وانطلاقاً من مبادئها وتمسكاً بالثوابت الوطنية، فإن المؤسسات الثورية العاملة على الأرض والمكونة من ممثلي الحكومة السورية الموقتة ومجلسي محافظتي درعا والقنيطرة… شكلت هيئة الإدارة العليا».

وزاد أن الهيئة تهدف إلى «إدارة المناطق المحررة بما يتلاءم مع طموحات الشعب».

وقال عصمت العبسي رئيس «محكمة دار العدل» في حوران، إن إعلان التأسيس جاء بعد اجتماعات مطولة، ولفت إلى أن «للهدنة دوراً كبيراً في التشكيل».

وتابع: «المناطق في حاجة إلى إدارة إعمار، ونعمل في إطار أن نكون جاهزين للمرحلة المقبلة… ونسعى إلى التفوق في معركة إدارة المناطق المحرّرة، لنكون بديلاً حقيقياً من النظام ضمن المعركة السياسية».

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫7 تعليقات

    1. النقد كان دوما على النوايا بعيدة الأمد المتمثلة في الانفصال وعلى التعاون مع نظام القرداحي.

  1. مبروك لكم! و أتمنى أن يفهم السوريون أن للأكراد الحق بإدارة أنفسهم

  2. ودخلك ياكردي شو هل مدهمات الي عم ادهموهاب منبج بلقري وتدخلو علبيوت وناس نايمة مع نسونها هذا انتقام من العرب ولله انجوم السما اقربلكم وطلب الكفلات من الناس ولله راح يجي يوم الكردي بمنبج بدو كفالة حتى اضل بلبلد الله كريم ضلم داعش مادام تا ادومو انتو بجيبو اشويت اسلاح معكم وتتهمو القرة في بصير خير ولله كرة اهل منبج الكم اكثر من كرهنا اداعش وين في وسخ وكلب ابن كلب ضمينو الكم ماعدكم دراسة لناس البضموها الكون الله كريم

  3. ليست ادارة ذاتية ولم يصرح احد منوالمعنيين انها كذلك وانما هي تنسيق بين المؤسسات الرسمية الثورية

  4. المهم انو الادارة ما تكون اسلامية .. لانو بس صارت اسلامية صارت خلافات على تفسير الاحاديث والايات وانفصالات .. وببطلوا يعتصموا بحبل الله وبيتفرقوا وبتذهب ريحهم .. فالافضل الانتباه . الشغلات الاسلامية مو كتير عم تنفع هالايام..