السعودية : زيادة عدد الأجانب رفعت معدلات إيجار المساكن و أسعار الأراضي

قالت وزارة الإسكان السعودية، إن ارتفاع عدد السكان غير السعوديين في الفترة ما بين 2004 و2016 أحدث طلباً يفوق العرض وسبب ارتفاعاً في معدلات إيجار المساكن، خاصة الشقق وبالتالي ارتفاع أسعار الأراضي والوحدات السكنية.

وبيّنت الوزارة في افتتاحية نشرتها الدورية السادسة أن نتائج المسح الديموغرافي للسكان والمساكن لعام 2016 تشير إلى أن عدد الوحدات السكنية المأهولة بالسكان بلغت 5.3 مليون وحدة سكنية، حيث بلغ عدد الوحدات السكنية المأهولة بالسعوديين نحو 3.5 مليون وحدة مقابل 1.8 مليون وحدة مأهولة بغير السعوديين، بحسب ما ورد في صحيفة “المدينة”.

وأشارت، بحسب ما نقلت وسائل إعلام سعودية، إلى أن السكان غير السعوديين يشغلون نسبة من المخزون السكني واعتبارهم في المخزون السكني مهم ومؤثر في نفس الوقت، وتجاهلهم يضغط على المخزون السكني للسعوديين.

وبينت أن متوسط العرض من المساكن بلغ نحو 107 آلاف وحدة تضاف سنوياً خلال الفترة من 1992 – 2016، وأن السوق العقاري قادر على توفير العرض المناسب من الوحدات السكنية غير أن الزيادة في السكان غير السعوديين هي التي تضغط على السوق.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫8 تعليقات

  1. طيب وهل هذا يعتبر مؤشر سلبي ام ايجابي
    وهل انعكاسه على الاستثمار العقاري سلبي ام ايجابي
    وهل خروووووج الاف العوائل المقيمة هلى سوف يؤثر سلبا ام ايجابا على سوقكم العقاري
    مابعرف شلون بفكرو😓

    1. المقيمون غير السعوديون سابقا لا يدفعون أية رسوم أو ضرائب دخل ويضغطون على الخدمات المدعومة مثل الماء والكهرباء والوقود والتعليم الأساسي وغيرها. والآن فرضت الرسوم لتصحيح الوضع بِمَا يعوض استهلاكهم للخدمات المدعومة. بالمقابل فالفائدة المستحصلة منهم ضعيفة جدا لأنهم ينفقون أموالا يحصلون عليها من الاقتصاد السعودي نفسه، ويحولون غالب الدخل لبلادهم. إذا هم لا يصرفون اموالا يحضرونها من خارج السعوديةفضلا عن كونهم يأخذون أماكن اليد العاملة الوطنية. ناهيك عن مشاكل الغش والتقليد والتجاوزات المتنوعة من قبل المقيمين الأجانب.

  2. تقرير كاذب غير حقيقي ؟؟ هل من المعقول بعد فرض ضرائب الإقامة على العائلات العربية وزيادة الأسعار وحظر الوظائف على غير السعوديين . ازدادتمعدلات ايجار المساكن … رجاء احترموا عقول الناس ؟؟؟؟

  3. من اسباب تخلف السعودية ( بعض القائمين والمسوؤلين الفاسدين في هذا القطاع ) لايزالون يستخدمون شماعة الاجانب في اي مشاكل في السعودية وذلك بلاشارة لوزارة الاسكان مع العلم انه ممنوع على الاجانب التمليك اي نوع من العقارات او المحلات او اي عقار ممكن الاستفادة من خلاله لصالح الاجنبي والاجنبي وين حيروح طبعا يستاجر والاجارات فيه تكلفة عالية حيث ان متوسط حجم الايجارات مرتفع وغير منضبط بضوابط والمستفيد هو السعودي فقط ( الغريب انه لاتذكر القصص وتساق بواقعية ) ؟؟؟؟…على العموم نعود لموضوع الاسكان وباستعراض بسيط لل30 عاما الماضية ترى حجم الانفاق في وزراة الاسكان في السعوديةيفوق ميزانية خمس الى ست دول عربية ؟؟؟؟ مشاريع ضخمة تعود ملكيتها لعدة اشخاص او ما يسمه بالهوامير …عامة السعوديين يعرفون هذا الموضوع يعني تحصل هامور او حوت كبير يمتلك 2000 الى 3000 شقة او ارض ويتحكم ويضارب باسعار الاراضي لكي يستفيد ولايوجد انظمة مراقبة لمثل هؤلاء الجشعين وبالتالي المواطن السعودي العادي يقف متفرجا عاجزا عن شراء شقة فقط ؟؟؟ اما الاجنبي فلا حول ولاقوة له الا بالله ….يدفع لكي يعيش في شقة عادية جدا لا توجد فيها ادنى مواصفات الرفاهية ناهيك عن الرسوم للدولة والرسوم للكفيل وتكاليف المعيشة التي اصبحت اغلى من دبي ,,,,,مقابل خدمات سيئة ,,,,,,, اتقو الله في انفسكم وفي الامانة التي بين ايديكم

  4. الى السوري القديم ,,,,,,,,,,,,مع احترامي للك كلامك وتحليلك غير صحصح ,,,,ترى السعودية عندها بلايين الدولارات ..والمبلغ اللي تم دفعه 1100 مليار دولار لامريكا عبر صفقات ( الجزية الي تدفع للعم سام كل عدة سنوات ) ناهيك عن مستحقات الامراء والذين اعدادهم بالالاف ويستنزفون ميزانية الدولة ,,,وتجي بالاخر تقولي انو تم تصحيح الوضع لانو الاجانب يستخدمو موارد البلد ببلاش ,,,,اسمحلي قوللك تفكيرك سطحي جدا ,,,,,,,ادرس الموضع جيدا قبل ما تحلل

  5. الى السوري القديم : ارجو منك احترام عقول المتابعين ,,,,,,,,,في الوقت الي تذهب اموال السعودية لامريكا بالبلايين ويتم ادخار الفتات للداخل ,,,,نرجو منك التكلم بواقعية واحترام المتابعين

  6. لاحظت من خلال بعض الردود الحديث عن الأموال التي أعلنت السعودية انفاقها داخل الاقتصاد الامريكي، أودّ أن أوضح للسطحيين أنها ثمن لأسلحة وليست دون مقابل، ولا أظن السعودية ستجد بديلا للتكنولوجيا العسكرية الأمريكية في الدول العربية مثلا ، وهي حرة في شراء الأسلحة ممن تشاء. تأثير المقيمين يكمن في رحيل بعضهم أو بعض أسرهم ومرافقيهم سيسهم في زيادة المعروض للتأجير وبالتالي انخفاض سعرهاوكنتيجة لذلك ستقل إيراداتها ومن ثم ستقل القيمة السوقية للعقار والأراضي لانخفاض الإيرادات ..

  7. الى السوري القديم ,,,,,,,,اقسم بالله انك انت السطحي ولا تحترم عقول المتابعين وتتكلم مثل ابواق النظام ,,,,,,بدي اسالك سؤال ….طالما الاجانب والاجانب والاجانب ,,,,هم اسباب المشكلة ,,طيب ليش الحكومة الموقرة عم تبيع تاشيرات للخارج ,,,الاولى بها ان تقوم بايقاف هده التاشيرات لكي تحد من الاجانب ,,,أما بحالة الحومة السعودية فالجشع موجود لديها ,,,,,,,,ومن اسوء انظمة الحكم في العالم العربي ,,حيث ان الاجنبي ليس اي حقوق ,,,,الحكومة عم تنهبه بفرض رسوم والكفيل ايضا عم ينهب اضافة لمتطلبات الحياة من ايجار شقة ومصروف البيت والتامين الصحي المكلف ,,,,,,,,,,,,ومن المعلوم ان السعودية من الدول العربية الوحيدة في العالم حتى اسرائيل ما عملتها ؟؟؟ تمنع التعليم في جامعاتها لغير السعودي ,,,,,,طبعا وغيره الكثير من المواضيع الي يطول شرحها ,,,,,,,,,,,,,,يعني بدي قوللك وسعة منك كتير ايها السوري القديم اللي بيسمعك بقول انو الاجانب عايشين بالجنة وكل امورهم تمام ,,,,,,,,في الوقت الالاف الامراء عم يصرفووو مئات المليارات في اوريا وامريكا في الملاهي الليلية وملذاتهم الشخصية ,,,,,,,,,,,,,وبتجي تقولي هم احرار ,,في شراء السلاح ,,,لك ياريت عنده جيش مثل الناس كلهم متطوعين ومعظمه غير مؤهلين ,,,وطبعا ممنوع على دولة مثل السعودية ان يكون لديها جيش ,,,هيك بدها امريكا ..وبتجي بتقولي هم احرار وتعطيني مثاليات من عقللك الباطني ,,,رررروووح الله يستر عليك ويشفيك من تحليللاتن الاحلام تبعك ,,,,,,العمى ضربك شو انك………..وعامل حالك فهمان ,,,,,