المجلس الوزاري للجامعة العربية يرفض بالإجماع استفتاء الإقليم الكردي

أصدر المجلس الوزاري للجامعة العربية، الأربعاء قرارا بالإجماع، يؤكد رفض استفتاء الإقليم الكردي شمالي العراق المزمع إجراؤه في 25 سبتمبر / أيلول الجاري.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد جمال، في تصريح مكتوب اطلعت عليه “الأناضول”، إن المجلس الوزاري أصدر بالإجماع قرارا برفض إجراء هذا الاستفتاء، “لعدم قانونيته، وتعارضه مع الدستور العراقي الذي يجب احترامه والتمسك به”.

وأشار إلى أن “قرار المجلس الوزاري يدعم وحدة العراق، لما تمثله من عامل رئيسي لأمن واستقرار المنطقة، وأن تهديد هذه الوحدة يمثل خطرا على أمن المنطقة وقدرة دولها وشعوبها على مواجهة الإرهاب”.

والثلاثاء، صوت البرلمان العراقي بالأغلبية على رفض استفتاء الإقليم الكردي شمالي العراق، وألزم رئيس الوزراء حيدر العبادي باتخاذ كافة التدابير التي تحفظ وحدة العراق.

والاستفتاء المزمع إجراؤه غير ملزم، بمعنى أنه يتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث في الإقليم الكردي، وهي: أربيل والسليمانية ودهوك، ومناطق أخرى متنازع عليها، بشأن إن كانوا يرغبون بالانفصال عن العراق أم لا. ويرفض التركمان والعرب شمول محافظة كركوك، وبقية مناطق المتنازع عليها بالاستفتاء.

وترفض الحكومة العراقية الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور العراق الذي أقر عام 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيا ولا اقتصاديا ولا قوميا.

كما ترفض الجارة تركيا إجراء هذا الاستفتاء، وتقول إن الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية مرتبط بإرساء الأمن والسلام والرخاء في المنطقة.(ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫5 تعليقات

  1. ان افضل ما يقال في قرار الجامعة العربية هو المثل الجزراوي الشهير “برغوث يلعب بالدقن” او ” متل الضراط عالبلاط”

  2. حلم الانسان العربي الهجرة من وطنه , و يعارض من يحاول استعادة و بناء وطن حقيقي لكل الناس , لقد استقبلت كردستان من اللاجئين العراقيين و السوريين من لم تستقبلهم بغداد عاصمة الرشيد و لا البصرة وغيرها من المدن العراقية , كل موارد العراق و نفطه و غازه و العراقي لاجئ في كل بقاع الارض , بلد المليون ارملة , فبأي حجة تريدون ان يكون الشعب الكردي معكم في مآسيهم الابدية التي يصنعونها بايديهم.

  3. لق تضرب هيك جامعة ايران بلعت نصف الوطن العربي وهم صامتين لاحول لهم ولاقوة واتمنى استقلال كردستان على الاقل هم اهل السنة و سوف تكون خنجرا في صدر ايران الشيعية