قيادي في ” قوات سوريا الديمقراطية ” : لن نسمح للنظام بعبور نهر الفرات .. ” لا يصلح لقيادة شعب و إدارة شعب “

قال أحمد أبو خولة رئيس المجلس العسكري في دير الزور إن المجلس لن يسمح لقوات الحكومة السورية (النظام) بعبور نهر الفرات في إطار محاولتها لاستعادة السيطرة على شرق سوريا لكن روسيا قالت إن وحدات من الجيش عبرت بالفعل النهر قرب مدينة دير الزور.

ويقاتل المجلس العسكري في دير الزور تحت راية تحالف قوات سوريا الديمقراطية (وحدات الحماية الكردية) المدعوم من الولايات المتحدة.

وحذر أبو خولة القوات الحكومية وحلفاءها من إطلاق النار عبر النهر مع اقتراب قواته من المنطقة مشيرا إلى أن ذلك حدث بالفعل مؤخرا.

وقال “الآن يوجد بيننا وبين الضفة الشرقية ثلاثة كيلومترات. بعد وصول قواتنا إلى تلك المنطقة أي طلقة بتطلع باتجاه هذا المكان نعتبره استهداف لمجلس دير الزور العسكري”.

وتابع قائلا “نحنا علّمنا (أخبرنا) النظام وروسيا أن نحن قادمون لضفة نهر الفرات وهم يروا قواتنا تتقدم… لا نسمح لا للنظام ولا لمليشياته بالعبور إلى الضفة الشرقية”.

لكن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زخاروفا قالت إن “الجيش السوري” عبر بالفعل النهر.

وقالت في مؤتمر صحفي “بعد انتصار كبير قرب دير الزور يواصل جيش الحكومة السورية طرد إرهابيي تنظيم الدولة الإسلامية من المناطق الشرقية من البلاد”.

وتابعت تقول “تم تحرير ضواحي هذا المركز الإقليمي. نجحت وحدات متقدمة في عبور الفرات وتتخذ مواقع على الضفة الشرقية” دون أن تحدد الموقع.

وقال أبو خولة أن الأمر لا يتعدى الدعاية وأضاف أن أحدا لم يعبر النهر.

وقال أبو خولة إن إدارة مدنية ستتشكل لإدارة المناطق التي سيتم السيطرة عليها من محافظة دير الزور من يد الدولة الإسلامية بما يشمل حقولا نفطية في المنطقة. وأضاف أن الحكومة السورية “نظام لا يصلح لقيادة شعب وإدارة شعب”.

وقال أبو خولة “كل قرية تابعة للضفة الشرقية لنهر الفرات وصولا إلى الحدود العراقية السورية هدف لقواتنا… نحن نسير بقوة وبسرعة ليس لدينا تحديد وقت. لكن نأمل بوقت قريب أن يتم تحرير الضفة الشرقية بالكامل”.

وقال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة يوم الخميس إن قوات سوريا الديمقراطية لا تخطط لدخول مدينة دير الزور.

لكن وعلى الرغم من أن المدينة ليست هدفا لقوات سوريا الديمقراطية لم يستبعد أبو خولة احتمال أن تصبح هدفا بعد ذلك وقال “لدينا مناشدات من مدنيين بدير الزور بتخليصهم من (النظام) ومن داعش بنفس الوقت”.

لكنه أضاف “الآن لدينا برنامج نسير عليه هو تحرير الريف الشرقي من ضفة نهر الفرات”.

وقال “أبدت داعش مقاومة شرسة” عندما دخل مقاتلو قوات سوريا الديمقراطية لأطراف دير الزور على الضفة الشرقية للفرات وأضاف “يهاجمون بشكل يومي… المعارك مستمرة”.

وأشار أبو خولة، وهو في أوائل الثلاثينات من عمره، إلى أن نحو عشرة آلاف مقاتل يشاركون في حملة دير الزور أغلبهم من قبائل عربية من شرق سوريا. ويساند الحملة مقاتلون أكراد يشكلون جزءا أساسيا من قوات سوريا الديمقراطية.

وقال “تدريب جنودنا كله ضمن معسكرات تدريب التحالف الدولي. هم يشرفون على تدريبنا وتسليحنا”.

وكان أبو خولة من عناصر الجيش السوري الحر في دير الزور حتى سيطر تنظيم الدولة الإسلامية على أغلب المحافظة في 2014 في أوج توسعه في سوريا والعراق، وفر إلى تركيا قبل أن يعود إلى سوريا للانضمام لصفوف قوات سوريا الديمقراطية.

وقال “الآن نحن ننشئ مجلسا مدنيا موازيا للمجلس العسكري لمدينة دير الزور. والمجلس المدني هذا سوف يقوم بإدارة جميع المناطق المحررة من داعش”. (REUTERS)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫7 تعليقات

    1. الواطي ابن الواطي هوالرئيس الذي جلب كل حثالات وصعاليك العالم من اجل قتل وتدمير شعبه وتريد اكثر من هيك ندالة علما اني لست من جماعة قسد وواطي بشار هو سبب في كل ما يحدث في سوريا .

  1. حقول النفط!؟! هههه… عزیزي الحدود السوریة_العراقیة و الحقول النفط هما کل السبب الحرب فی سوریا…و لو رضی بتسلیمها القیادة فی دمشق لم یطلق رصاصة واحدة فی سوریا… احلام اطفال یحکون فی الموضوعات اکبر من حجمهم…

  2. لا ولم ولن يوجد حكومة قادرة على ادارة الشعب السوري .. لانو ببساطة ليس شعبا مطيعا للقانون والقائمين على القانون لاينفذوه ايضا او ينفذوا بما يرضي مصالحهم ومصالح “ابناء العشيرة” لانهم من ابناء الشعب .. عندما يتواحد على الاقل 20 بالمئة من السوريين القادرين على ضبط انفسهم وتنفيذ القوانين وان خالفت مصالحهم ومصالحة “العائلة الكريمة” واولاد العم والاقربون الاولى بالمعروف . .عندها يمكن ان تتشكل حكومة . .ولكن لا ولم ولن يوجد مثل هؤلاء ال 20 بالمئة في الشعب السوري .. والعربي والمتدين بشكل عام .. لان القوانين يجب ان تساوي المواطنين ببعض وهذا خلاف اوامر الله .. الخ الخ الخ .. مافي امل .. لا عرب ولا اكراد ولا اي جرادين تانيين .. المنطقة منكوبة منكوبة .

  3. علاك روسيا هي من تتحكم و تقرر و ليست أميركا طرامب مشغول بمنع اللاجئين

  4. مين هذا الصرصور الجديد اللي عم بيطول و بيقصر و عم يوزع اراضي و مناصب