” ديل بونتي ” في كلمة الوداع أمام مجلس حقوق الإنسان : سبع سنوات من الجرائم في سوريا و إفلات تام من العقاب

استقالت ممثلة الادعاء المخضرمة كارلا ديل بونتي من لجنة الأمم المتحدة للتحقيق بشأن سوريا، الإثنين، منتقدة مجلس الأمن وأبلغت مندوب سوريا في المنظمة الدولية بأن حكومة بلاده استخدمت أسلحة كيماوية.

وقالت المدعية العامة السابقة في سويسرا، والتي حاكمت المتهمين في جرائم الحرب في رواندا ويوغوسلافيا السابقة، في أغسطس /آب، إنها ستستقيل من لجنة الأمم المتحدة للتحقيق بشأن سوريا للافتقار للدعم السياسي.

وفي كلمة الوداع أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والذي شكل لجنة التحقيق قبل 6 سنوات قالت ديل بونتي، إنها استقالت نتيجة الإحباط.

وأضافت: “لم نستطع الحصول من المجتمع الدولي ومجلس الأمن على قرار يشكل محكمة، محكمة خاصة لكل الجرائم التي ترتكب في سوريا”.

وتابعت: “سبع سنوات من الجرائم في سوريا وإفلات تام من العقاب، هذا غير مقبول”.

وأبلغت ديل بونتي صحيفة سويسرية، الشهر الماضي، أن هناك أدلة كافية لإدانة الرئيس بشار الأسد بارتكاب جرائم حرب.

وبرحيلها يتبقى عضوان فقط في اللجنة هما كارين كونينغ أبو زيد ورئيس اللجنة باولو بينيرو الذي أكد أنه سيتعين في نهاية المطاف أن يجيب عدد كبير من الأشخاص عن سؤال “لماذا لم يتحركوا بصورة أسرع لوقف المذبحة”.

وأوضحت أمام مجلس حقوق الإنسان أن “الأزمة في مجلس الأمن بشأن سوريا مستهجنة وتسبب الحيرة في بعض الأوقات”.

ولدى مغادرتها المجلس أبلغت ديل بونتي السفير السوري أنها كانت محقة في الإسراع بالتوصل إلى نتيجة مفادها، “أن حكومة الأسد استخدمت أسلحة كيماوية خلال هجوم على بلدة خان شيخون في أبريل/ نيسان، مضيفة “كنت أنا يا سعادة السفير”.

وتابعت: “قلت إن في رأيي وبناء على العناصر التي توفرت لدينا… الحكومة السورية مسؤولة. اليوم لدينا تأكيد بعد تحقيق لجنة رسمية. لذلك فإننا الآن نطالب بالعدالة… نطلب العدالة للضحايا”.(REUTERS)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫7 تعليقات

  1. لالا لن يفلتوا من العقاب عدالة الله عزوجل بأنتظارهم ولن يفلتوا من العقاب ابدا ان الله يمهل ولا يهمل

  2. كل هل المؤسسات الدولية هي ادوات لتخريب البلاد والضغط على الحكومات .. ما شفنا حدا حكى او حاكم الدول القوية على الحروب يلي شنتها بالشرق الاوسط وافريقيا … بقى فرقينا بريحة طيبة بلا علاك مصدي

  3. اي عدالة تتحدثين عنها ياسعادة المدعية بعد أكثر من 7 سنوات من القتل والتشريد

  4. كتر الله خيرك، وقفة مشرفة في زمن إنعدم فيه الضمير العالمي.
    أتمنى من قلبي أن يتعلم ديمستورا منك وأن يقف مع الحق ومع إنسانيته وأن يكون بالفعل رجل سويدي حقيقي.

  5. مزبوط والله…لنفترض انو بدكم تحاكمو الحكومة السورية طيب ليش ما اتفذلكتي يا تبع حقوق الانسان انتي و خبرتينا مين رح يحاكم المعارضة السورية يلي قتلت نص شباب البلد و هحرت النص الاخر؟؟؟؟؟؟مين رح يحاسب ثورة الاجرام و الدمار و القرف

  6. للاسف افرزت لنا هذه الازمة ان نوعية مثل هذه الخبيرة قلائل وقل نذيرهم ولذلك اجبرت على الاستقالة من هذه اللجنة لانها فتحت ابواب جهنم على كثير من هذه الدول
    لكن نقول لهذه السيدة ان ربنا لن يترك الظالمين لان من كان اظلم منهم اين هم الان تحت التراب