فرنسا تطرح مبادرة دولية جديدة لإحلال السلام في سوريا

حذرت فرنسا، الإثنين، من أن الوضع الراهن في سوريا يهدد بتقسيم البلاد إلى الأبد ويفتح المجال لجماعات إسلامية متشددة جديدة ما لم توحد الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي جهودها للسعي من أجل حل سلمي.

وقال وزير الخارجية جان إيف لو دريان إنه سيعقد اجتماعا مع الدول الأربع الأخرى دائمة العضوية في المجلس وهي بريطانيا والصين وروسيا والولايات المتحدة يوم الخميس لإقناعها بإنشاء “مجموعة اتصال لإعطاء قوة دفع جديدة لإنهاء الصراع المستمر منذ قرابة 7 أعوام”.

وقال لو دريان: “الخطر الأكبر هو أن مستقبل سوريا ستحدده المواقف العسكرية، وهو ما قد يكون له عاقبتان، تشرذم الدولة وتأجيج أشكال جديدة من التطرف تحل محل داعش”.

وذكر أن “الواقعية” تملي رحيل الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة بعد أن هرب ملايين السوريين من البلاد بسبب الحرب، لكن من المهم أن تعمل القوى الكبرى معا لإنعاش محادثات السلام برعاية الأمم المتحدة في جنيف.

وأضاف: “علينا أن نتخلص من الأساليب التي لم تمكننا من إيجاد حل منذ 2011، ولهذا السبب تريد فرنسا تشكيل مجموعة اتصال أساسها الدول الأعضاء في مجلس الأمن ثم الأطراف الإقليمية المتأثرة بالوضع”.

ومنح انتصار الرئيس إيمانويل ماكرون في الانتخابات باريس فرصة لإعادة تقييم سياستها تجاه سوريا.

وتعتبر فرنسا داعمة رئيسية للمعارضة السورية وثاني أكبر مساهم في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش.

ورغم أن باريس سعت لتحسين العلاقات مع روسيا في عهد ماكرون، فإن موقفها يجعلها على خلاف مع موسكو وإيران اللتين تدعمان الأسد وتقولان إن الشعب السوري هو الذي ينبغي أن يقرر مصيره.

ويقول دبلوماسيون أيضا إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لم تحدد بعد ملامح رؤيتها لعملية سياسية في سوريا وتركز بشكل أساسي على التصدي لداعش وتحجيم إيران.

وتبنى مجلس الأمن الدولي بالفعل خريطة طريق للانتقال السياسي في سوريا، وقال دبلوماسيان إن المقترح الفرنسي الأحدث يهدف لاتفاق الدول الخمس دائمة العضوية في المجلس على طبيعة الخطوات القادمة.

وسيضم مجلس الأمن الدولي بعد ذلك القوى الكبرى في المنطقة إلى العملية، رغم أن دبلوماسيين يقولون إن المقترح سيكون بلا جدوى دون مشاركة إيران، وهو ما بات صعبا بسبب موقف إدارة ترامب المعادي بشدة لطهران.

وانتهت آخر محاولة دولية كبرى لحل الأزمة بالفشل عندما تم تهميش المجموعة الدولية لدعم سوريا والتي شملت إيران بعد أن استعادت الحكومة السورية السيطرة على حلب معقل المعارضة عام 2015.

وقال دبلوماسي كبير في الأمم المتحدة: “المجموعة الدولية لدعم سوريا ضخمة، ما نحتاجه هو القوة والإرادة للمبادرة… يجب أن نبدع للبحث عن سبل لإدخال إيران في المعادلة دون عرقلة الأمر برمته والتحرك قدما”. (REUTERS)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫13 تعليقات

  1. الغرب يسعى لتحقيق اهدافه التي لم يستطع تحقيقها بالحروب الاقتصادية و الاعلامية والعسكرية عن طريق السياسة والمراوغة والمكر .. لكن ما لم تستطيع انه تحققه بالحرب لن تستطيع تحقيقه بالسياسة
    الاسد باقي لان الجزء الاكبر من الشعب معه ..
    يلي هرب من سوريا جزء هرب من الدمار صحيح بس الجزء الاكبر هرب لاوروبا لان شاف فيها فرصة اقامة ونقود وجنسية

    1. هذا كلام غير صحيح الذي هرب من الحرب كي ينقظ عائلته واولاده وكلامك غير صحيح كله العالم هربت من البراميل وهربت من البطش في سوريا وووو.الخ

    2. اتحداك ان يبقى بشار بالسلطة بعد انسحاب الميليشيات الشيعية من سورية طبعا مع بقاء الطيران الروسي.. اتحداك

    3. الى المدعو شجرة باعتبارك من انصار بقاء الاسد وان الغرب ماكر فيجب ان تعلم انهم لن يتركوه يرتاح ما بقي في السلطة وهم يريدون ان يرجعوا اللاجئين الى وطنهم ولن يتحقق ذلك والاسد في السلطة ولذلك انت وغيرك واهم اذا بقي الاسد اليوم لن يتركه الشعب السوري فسوف تكون هناك جيوب مقاومة وعمليات والى اخره من هذه المشاكل الى ان تتخلص سوريا من سمومها لان النظام يا شجرة اذا بقي يعني سوف يبقى الخوف والاستبداد ولن تتعمر سوريا إلا بعد 30 او 40 سنة والدول التي تعد باعمار سوريا هي الدول المشاركة بدعم الاسد لذلك كل دولة فيهم ستأخذ المنطقة التي تريدها فقل لي عن اي دولة سيحكمها اسدك

  2. مالم يتم إقناع روسيا برحيل الأسد لن يتم حل الأزمة في سوريا، وسينتشر الخراب في كل العالم

    1. حرب سوريا مرح تنتهي الي بي نزع الحكم كليان من المعرضة في سوريا ويتم إخراج العسكر الإيراني من سوريا واعطا حكم لا حزب الدمقراطية في شمالي حلب ما يشمل عفرين وعين العرب كوباني

  3. إلى شجرة كل اللي هربوا من سورية هربوا من جرائم الاسدوحلفائه من الإيرانية والروس ولا تهدأ سورية إلا برحيل النظام والأسد وكل الحكي الباقي فاضي

  4. بشار ما هو الا دمية بيد ايران و ورسيا. فالحل في سورية حيكون عن طريقهم فقط. ما في فائدة من إضاعة الوقت في النقاش مع دمى روسيا و ايران

  5. اقناع روسيا بالتخلي عن المجرم بشار يكون باشعال الحرب مرة اخرى و تسليم المعارضة قليل من الصواريخ المضادة للطائرات.

  6. لو بقي بشار بالسلطة ،،،او ابقوه بالسلاطة كدميه وليس له ورن يمكن ان يسيطر على دمشق والاذقية ،،،،،،اين سيذهب كل من فقد ولده او حفيده او ارملة ابنه او،،،،او. انا عايش خارج سوريا وعندي جنسية مشرفه من ثلاثين عام وكنت في سوريا ،،،،،،ولو سالت اي لاجىء ،،،،سيقول لن اعود مادام الاسد وايران والمليشيات في سوريا ناهيك عن الوجود الاستعماري الروسي الذي احتل سوريا وايران المجوس ،،،،،،،وكل سوري يقول في الوقت الذي تقف فيها الحرب سارجع الى اهلي وجيراني ،،،،،،عدا الانجاس التابعين لايران ،،،،،،،فالمجتمع الغربي مختلف عن المجتمع السوري ،،،،،،الحل برحيل كل القوى الاجنبية من النصرة واتباعها والمليشيات وامريكا وروسيا وتركيا ،،،،،،،،،كل واحد ليس بسوري يجب ان يخرج ويرجل المجرم مع اعوانه وتاسيس دولة ديموقراطية تحترم الشهب والمواطنه هي الاساس ،،،،،،،،ليش الاجانب افهم من الشعب السوري ،،،،،،،،،،،،والله السوري بيفهم اكثر من القطاية،،،،،،،،على كل الاحوال كله بيد رب العالمين

  7. When assad leave will have a peice in syria After russia and all Non syrian must leave We can perform new syria We are the syrian can do every thing right but with iran russia Usa turky we are in miss,,,,,,,,,,god will finish this war…………..

  8. كل ما يحدث هو تمهيد لملاحم عظيمة ينتصر فيها الإسلام تحقيقاً لوعد الله ورسوله
    والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون