بارزاني : الاستفتاء محسوم و الاستقلال بعد عامين

قال رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البارزاني، في حوار مع القسم الكردي في إذاعة صوت أمريكا، إنه لا تراجع عن قرار الاستفتاء، ولكن يُمكن في المقابل تأجيل الاستقلال عامين، بعد التفاوض مع بغداد على تفاصيل الانفصال عن العراق.

وقال البرزاني وفق ما نقلت وكالة روداو الكردية السبت: “يُمكننا الاتفاق مع بغداد على الاستقلال، والحدود، والمياه، والنفط، والغاز، باشراف المجتمع الدولي، وأن نصبح جيراناً متعاونين دون أي خلافات، ويمكننا الانتظار عاماً أو عامينقبل إعلان الاستقلال.

تبعية مرفوضة

وعن الدعوات الدولية والعراقية لإلغاء الاستفتاء أو تأجيله، قال البرزاني إنخلافنا مع بغداد، وليس مع أمريكا أو المجتمع الدولي، ونريد التوصل إلى تفاهم مع بغداد بضمانات دولية وأمريكية، وحين تقول بغداد، نحن لن نقبل بالاستفتاء لا الآن، ولا مستقبلاً، نرد بالقول إننا لن نقبل بالتبعية لا الآن، ولا مستقبلاً“.

وعن تأثير الاستفتاء السلبي على الحرب ضد داعش، قال البارزانيهذا غير صحيح أبداً، هذه مجرد حجة، بشهادة جميع العالم، استطاعت البشمركة دحر أسطورة داعش، وستُحارب داعش بعد الاستفتاء بحماس أكبر من ذي قبل، مضيفاًلن يحصل شرخ بين البشمركة والجيش العراقي، وإذا أرادوا ذلك، فستكون تلك رغبتهم“.

سايكس بيكو

وتابع البرزاني بحسب مانقلت شبكة ٢٤ أنالأكراد ملوا البقاء أسرى سايكس بيكو، وسعد آباد، ولوزان، المعاهدات التي أقرت حدود العراق، صحيح أننا نقع في هذه الجغرافيا، لكننا اليوم لم نعد كما في الستينيات أوالسبعينيات، حان الوقت لنُقرر مصيرنا، ولن نقبل بعد الآن أن يرسم الآخرون خارطتنا، وأن يملوا علينا ما نفعله، ومستعدون للموت من أجل ذلك“.

وعن الموقف التركي قال زعيم كردستان العراقلن نقبل التهديد من أحد، وأرغب أن تصل رسالتي بوضوح للمسؤولين الأتراك لتفادي استخدام لغة التهديد معنا، فلن نقبل التهديد من أي دولة، أو شخص، ما الذي قمنا به؟ شعب يقول: نريد أن نستقل، تفضلوا وأسألونا لماذا تقولون ذلك؟ وما الذي جعلكم تطالبون بهذا؟ وبدل التهديد فليقولوا ماذا تريدون؟ سنُجري الاستفتاء، وليأتوا لإبادتنا“.

وأضافهناك أمة اسمها الكُرد قسمت رغماً عنها، هناك خصائص لكل جزء، في الجزء الجنوبي المُسمى كردستان العراق هذا هو الوضع، أما في الأجزاء الأخرى فإننا نحثهم على الاتفاق مع حكوماتهم بسلام وفقاً لأوضاعهم، لكن هذا أمر مختلف ومتعلق بكردستان العراق“.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫14 تعليقات

  1. خلي يصير في بلد كردي .. يعني البلاد العربية كلها شو طلع منها وليش للواحد يتمسك بالعروبة ويرغم ياللي مابدو يكون عربي عليها ؟ وبس يصير في دولة كردية بتصير المشاكل بين الاكراد اليزيديين والاكراد المسلمين . فالافضل انو يصير دولة للاكراد مشان هالمشاكل ما تصير بدولة عربية متل العراق او سورية .. هيك احسن ..

  2. الله معك و مع الشعب الكردي المظلوم. و اللهم اضرب الظالمين الأتراك و الإيرانيين و العرب العنصريين بعضهم ببعض و أخرجنا من بينهم سالمين ظافرين و غالبين

  3. الى الاخوة الكرد استفتو استقلو لقد خلقكم اللة على الارض كوردستان احرارا ولا تجعلوا من انفسكم فريسة لشيعة والايران ولا يهمكم النباح والعواء الايران الصفوية والعراق الطائفي وحشده الشعبي الارهابي والاتراك عبيد الروس ونعلم جيدا ان جميع الصواريخهم وفوهات بنادقهم و مدافعهم ودباباتهم متوجه الى اربيل الصامدة واللة لو كانت كل هذة فوهات اسلحتهم متوجه الى تل ابيب لتحررت الاقصى من زمان هذا اذا كانوا صادقين ومسلمين.

    1. ربما كثير مما ذكرته صحيح بس الله يرضى عليك سيبك من حكاية تل ابيب والمدافع الموجهة الها لانه اربيل حليفة تل ابيب اولا وثانيا المدافع الي ذكرتها وجدت لذبح الشعوب فقط واسرائيل ما حدا راح يقرب نحوها لا انت ولا ايران ولا العرب ولا تركيا
      وبكفي تجارة بقضية مالها غير رحمة الله الي ممكن يحلها

  4. كردستان من أيدي الفاسدين في بغداد إلى أيدي الفاسدين في أربيل لا تغير سوى في الأسماء والأعلام.

  5. الأسئلة المطروحة من برزاني برسم الإجابة من العثمانيين الجدد والصفويين الجدد والعلويين والذي منه .. انا مسلم سوري وأرفض القومية وأبغضها لانهم اوجدوها لتمزيق جسد الأمة الاسلامية .. لكن مادام كل من حول الاكراد ينادي بدولة وحدود وعلم .. وين المشكلة اذا عملوا دولة ! اذا ماتفقتوا يامن تدعون العروبة أو الاسلام كل السنين لتكونوا جسد واحد ! فالافضل تتمزقوا شر تمزيق وتنداسوا بالصباط لتعرفوا قيمة الوحدة مع بعض في زمن الذئاب ولاعزاء للجميع أي كان ويدعي انه مسلم.

  6. يعني يريد أن يقول الاستفتاء كما هي انتخبات باقي الزعماء العرب 99% و بالتالي ضامن لنفسه الاستقلال.
    بس المشكلة ليست في حق الأكراد بقيام دويلة لهم المشكلة ان هذه الدويلة لن تكون احسن حالاً من الدويلات العربتشية التي يحكمها اللصوص و قطاع الطرق, من لا يعرف ماضي البارزاني أو نسيه فلينظر لحاضره كيف وزع الأقليم و مفاتيجه بين أقراباءه و كانه مزرعة له.

  7. الناس تدعوا للوحدة وناس تدعوا للتشرذم

    يا ليت كل الناس تقبل تعيش تحت مسمى الانسانية فقط بغض النظر عن اي إعتبارات أخرى

    ( عفوا نسيت أن الإنسانية إنعدمت من عند البشر عشان هيك بتلاقي كل قومية أو إثنية تحاول الإنكفاء على نفسها لعلها تنعم بجزء من الإنسانية المفقودة )

    هل من المستحيل أن نجد السلام في هذا العالم في وقت قريب

    اللهم هيئ لنا من أمرنا رشدا

    1. يعني بصراحة اللي حاطط ديس لايك

      ممكن نفهم شو وجهة نظرك ؟؟؟

  8. حق الأكراد بدولة مانا مختلفين عليه بس مختلفين على حدودها !!!!! ساوي دولتك على أرضك بس ما تجي تحتل أرضي و تسميها اسم كردي و تقول هي كردستان التاريخية !!!!!

  9. اشكر الاخوة العرب على تفهمهم العميق لضرورة استقلال كردستان على ارضها الام , و لا شكرا للعنصريين و الشوفينية التي تحاول تعميق الشرخ بين الشعبين , و الى من يشير الى علاقات اقليم كردستان مع اسرائيل فعلاقات الحكومات العربية معها اقدم و اعمق و اتفاقيات السلام و بنودها خير شاهد , و الى من يشير الى ان التقسيم ضعف , فالدول العربية نفسها مقسمة الى اكثر من عشرين دولة ! و الى من يشير الى خسارة الارض , اقول له ان كردستان العراق حوالي 40 الف كيلومتر مربع ! فوجه نظرك الى الجنوب لترى جنوب السودان حوالي 650 الف كيلومتر مربع و لم ينبس احد ببنت شفة عندما استقلت!
    و الى الحريصين على الوطن فالبلاد العربية ليست الا سجونا كبيرة اقصى حلم لمواطنيها الهجرة و لو في قوارب الموت و اللجوء المذل في اوربا ! فدعونا اخوة احبابا { عن الشعوب اتحدث } ونبارك هذه البذرة المباركة للحرية في هذا الظلام المخيم على الشرق !