تركيا : توتر و مظاهرات مطالبة بطرد السوريين على خلفية اتهامات سرقة و شجار بين سوريين و تركي في أنطاليا ( فيديو )

سادت أجواء من التوتر، ليلة يوم الجمعة الماضي، حيث شهدت محافظة أنطاليا تظاهر مئات الأتراك ضد السوريين، وهاجموا عدداً منهم، على خلفية سرقة اتهم بها شاب سوري.

وذكرت صحيفة “حرييت” التركية أن المئات من الأتراك تظاهروا ضد السوريين في مقاطعة “إلمال”، ووفقاً لما أوردت الصحيفة، بحسب ما ترجم عكس السير، فإن بداية الأحداث كانت عندما قام شاب سوري يعمل في أحد الأفران بالمقاطعة بسرقة “غلة الفرن”، وعندما اكتشف مالك الفرن (سليم درمش) ذلك، قام بطرده، ليعود الشاب مساء برفقة 11 من أصدقائه السوريين، مطالباً درمش بأجرته لقاء عمله في الأيام الماضية.

وأضافت أن التركي رفض مطالبة السوري ما أدى لنشوب شجار تعرض على إثره التركي للضرب، ليهرع جيرانه الأتراك لمساعدته، ما أدى إلى إصابة عدد من السوريين.

وفور انتشار الخبر، اجتمع المئات من الأتراك (حوالي 600 شخص)، أمام الفرن الذي شهد الحادثة، ورددوا عبارات “لا نريد السوريين”، كما هاجموا كل من شاهدوه من السوريين، من سكان المقاطعة.

وحضرت أعداد كبيرة من عناصر الشرطة، وحاولت تهدئة المتظاهرين، (AksAlser.com)، واستعانت بقوات مكافحة الشغب التي انتشرت في المنطقة وأبعدت عدداً من السوريين تجنباً للتصعيد.

وتم نقل المصابين السوريين للمستشفى لتلقي العلاج، ونقل مالك الفرن إلى مركز الشرطة للاستماع لأقواله، لتخرج مظاهرة أخرى أمام المركز، ويردد الأتراك من جديد “لا نريد السوريين هنا”.

وختمت الصحيفة بالقول إن اليوم التالي شهد عودة الهدوء إلى المقاطعة، والفرن إلى العمل بشكل اعتيادي، وزار قائم مقام المنطقة “جوربوز سالتاش” الحي، للتأكد من استتباب الأمن.

المصدر : HurriyetHurriyet

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫10 تعليقات

  1. اكبر غلط هو التعميم, مافي ولا تركي حرامي؟ بصيرو كل الاتراك حرامية؟ عقول فاضية

  2. جايتكم ياأتراك أيام سودة ومشحورة وبكرا بتشوفوا .. ليس دفاعا عن هذا السوري اذا سرق فيجب معاقبته ولكن كل هالحقد عالسوريين ليه !! عدو جدك مايودك وكلاب الاخوان المسلمين اللي عبدافعوا عن اردوغان وجماعته بقلهم : مارح تتغيروا لانه كنتوا عبمجدوا وبتألهوا بشار المجرم وأبوه وزبانيتهم والآن صار بدكم روز جديد لتكملة المشوار .. تركيا بوجهها للدمار واللي بقول استقبلوا 3 مليون سوري بقله : هدول العثمانيين الجدد مصنعين أنواع جوازيق عثمانية جديدة مابيشعر فيها الواحد لحتى يكون فات الاوان وطلعت من راسه .. كل من حولنا تآمر علينا حسب مصلحته .. لاأثق بأي كلب منهم تركيا ودول الخليج ومصر والاردن والعراق وبالختام لبنان اللي قطعوه من سورية لاغراضهم المعروفة.

  3. ليش اكترصاحبين الشغل الأتراك يلي عبشغلو العمال السوريين نصابين وحرامية وعبياكلو تعب العامل السوري وكل هادا ماحدا برد علينا وبياخدلنا حقنا من النصابين الأتراك وإذا رحنا وشتكينا للبوليس كمان منتبهدل وبيطردونا كمان عكل حال. حسبنا الله ونعم الوكيل عكل ظالم. وحاج يتهمو السوري بالسرقة حتى يغطو سرقاتن. ونصبن علينا هؤلاء الأتراك الحرامية. بس انا بطلب من كل الجهات المعنية أن تحقق بشكل جيد. وهي بتعرف بعد التحقيق. انو السوري مابخون ونحنا عندنا النقود لاشئ بس مامنحب حدى ياخدلنا حقنا بالقوة. ومامنحب الظلم

  4. يفعلها مجرم فيتحملها الابرياء
    ألا يعلم كلب كهذا أن الملايين مهجرين مطاردين وأن من استقبلوهم استقبلوهم كما يستقبل الاخوان اخوانهم
    فكيف تسول له نفسه خيانة مؤتمنه

  5. يعني كل فرد تركي بدو ياكل حق السوري يلفقلو تهمه ويعمم على السوريين اوياكل حقو والله عيب الحق على الحكومه ماتحاسب جميع اﻻطراف بل عدل لكن هيهات

  6. بغض النظر إن كان الشاب سارقاً أم لا لكنني أجزم أن هناك تراجيديا معينة وراء هذه القصة حيث سنتبين قريباً أن السوري سرق الغلة لأن الفران لم يعطه الأجر لمدة شهر أو أكثر وهذا لا يعني أنه ليس هناك حالات كثيرة جرت من السوريين الذين سرقوا أصحاب عملهم رغم أنهم كانوا جيديين ويدفعون مستحقاتهم بشكل دوري…
    سؤالي هنا اذا سرق السوري تركياً سيحاسبه الشارع وسيحاسبه القانون التركي وسيتعرض كل السوريين في تركيا لمشاكل بسببه ولكن إذا سرق تركي أموال سوري ماذا سيحصل؟ ومن سيحاسبه؟ اما أن السوري سيسكت أو أنه سيشتكي ويتم اسكاته ..
    أما في قضية مين حرامي ومين مو حرامي بالمشرمحي الحرامية التراك اشطر بكتير من السوريين ….. اسألوا يلي عميشتغلو بلمنظمات بيحكولكن….

  7. الموضوع فيه إشارات استفهام ،، لو السوري سرق غلة الفرن ،،،ما أظن عندو جرأة يطالب صاحب الفرن بالاجرة

    ما يدرينا ،، انو التركي ،، فبرك القصةمشان يطنش على اجرة السوري

    في متل يقول ،،، الدبانة تصير عليك ديب ببلاد الغربة

  8. انا شتغلت بشركة اكرو فدا ونصب المعلم علي ب4000الاف تركي .ورحت إشتكيت للبوليس وقلعوني قال لاني ماعندي سوكرتا ولله المشتكا.

    1. اخي قدم على الخط الساخن لرئاسة الوزراء او
      قدم طلب للوالي
      أو روح قدم شكوى لمقر من مقرات حزب العدالة والتنمية
      أما اذا كان من جماعتهن فلعوض بسلامتك … وحسبي الله ونعم الوكيل….