سابقة قد تشمل مئات الحالات المماثلة لاحقاً .. ترحيل إجباري للاجئين سوريين من اليونان إلى تركيا

وافقت أعلى محكمة إدارية في اليونان أول أمس الجمعة على ترحيل لاجئين سوريين بشكل إجباري، وهو ما يشكل سابقة قد تشمل مئات الحالات المماثلة، بحسب ما أفاد مصدر قضائي.

وقال مصدر مطلع على القضية إن أكثر من 750 سورياً قد يتأثرون بالحكم الذي أصدرته محكمة «مجلس الدولة»، وتقدم لاجئان، وهما رجلان يبلغان من العمر 22 و29 عاماً، بالطعن القانوني بعدما رفضت لجان معنية باللجوء مناشداتهما بعدم إعادتهما إلى تركيا التي عبروا منها إلى اليونان العام الماضي.

وقال رئيس الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان، ديميتريس كريستوبولوس، بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس، إن الحكم «ينتهك حقوق اللاجئين»، وبإمكان المظمات الحقوقية المؤيدة للاجئين رفع القضية إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

وتشكل عمليات الترحيل جزءاً من الاتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي الذي تم التوصل إليه لوقف تدفق اللاجئين والمهاجرين بعدما بلغت أعدادهم مستويات تاريخية العام 2015.

ويفترض ترحيل اللاجئين السوريين إلى تركيا التي جاؤوا منها، لأن الأخيرة تعد بلداً آمنا بالنسبة إليهم، لكن مجموعات حقوقية تصر على أن الافتراض خاطئ وسط غياب الضمانات بحصول اللاجئين السوريين على مأوى وعمل في تركيا، حيث توجد أدلة على تعرضهم إلى انتهاكات واستغلال.

وقال محامو اللاجئين السوريين، بحسب ما ترجم عكس السير، إنهم سيقومون بالتوجه للمحكمة الأوربية لحقوق الإنسان في ستراتسبورغ بفرنسا من أجل أن ينظر القضاة الأوروبيون في قضيتهما.

يذكر أن قرار الرفض قد اتخذ بفارق صوت واحد، من قبل قضاة مجلس الدولة اليوناني (13 قاضي مع و 12 ضد).

المصدر : AFP – NOS

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫3 تعليقات

  1. فضحونا بلبنان انو عم يرحلو سوريين مع انو ما رحلو حدا وينن ابطال النت يعلقو؟؟؟؟؟

    1. هدول ماترحلوا على سوريا ولاتقارن بين وضع السوريين بتركيا مع لبنان بنعرف اديش العنصرية الموجودة في لبنان حتى بالمقارنة مع الاْردن

  2. اليونان هيه عايفة حالها ايه بدها ترحل مو ونص… بس العتب عأوروبا يلي ما عمترضى تحل هلمشكلة … والعتب عتركيا يلي عمتقبل تستقبلهن… والعتب الأكبر بقا عدول الخليج يلي بيحسنو يشيلو اللاجئين السوريين كلهن وبدون دعم اي حدا بس كلو كذب بكذب الأخوة العربية الاسلامية كلو كلام فاضي وللاعلام والبهورة … مهاجرين وانصار قال كلو حكي فاضي وعلاك مصدي…. متل ما صار بلفلسطينية والعراقية عمبيصيير بلسوريين…