أردوغان معارضاً استقلال كردستان العراق و مخاطباً بارزاني : عليك أن تعلم أن التلويح بالأعلام الإسرائيلية لن ينقذك

حذر الرئيس التركي رجب طيب #أردوغان في خطاب متلفز الثلاثاء من خطر اندلاع “حرب إثنية وطائفية” في حال مضى إقليم كردستان العراق في مشروعه للاستقلال عقب الاستفتاء الذي أجراه.

وقال أردوغان “في حال لم يتراجع (الرئيس الكردستاني مسعود) بارزاني وحكومة إقليم كردستان عن هذا الخطأ في أقرب وقت ممكن، فسيلازمهم تاريخيا عار جر المنطقة إلى حرب إثنية وطائفية”.

وكان أكراد العراق قد أدلو بأصواتهم الاثنين في الاستفتاء التاريخي لأجل الاستقلال رغم المعارضة القوية من بغداد ودول مجاورة، بينها إيران وتركيا. وبلغت نسبة المشاركة 72 بالمئة حيث شارك 3,3 مليون من إجمالي 4,58 مليونا مسجلين على قوائم الناخبين، بحسب ما أفاد المتحدث باسم المفوضية الانتخابية شيروان زرار.

ويتوقع صدور النتائج في غضون 24 ساعة، في ظل عدم استبعاد أن تكون الغالبية الكاسحة صوتت لصالح “نعم”.

وأكد أردوغان أن تركيا، التي تخشى من انعكاسات التصويت على الأقلية الكردية لديها، ستنظر في جميع الخيارات انطلاقا من عقوبات اقتصادية ومرورا بإجراءات عسكرية، وقال في ما يبدو أنها إشارة واضحة إلى تهديداته السابقة بإغلاق الحدود إن الخيارات “الجوية وعلى الأرض جميعها مطروحة”.

وأكد أن “جميع الخيارات على الطاولة حاليا وتجري مناقشتها (…) ستكونون أنتم (حكومة إقليم كردستان) محاصرين من لحظة البدء بتطبيق العقوبات”.

وأشار أردوغان إلى أنه لا يوجد أي دولة ستعترف باستقلال الأكراد سوى إسرائيل، التي أيدت الاستفتاء.

وقال “من سيعترف باستقلالكم؟ إسرائيل. العالم ليس كله إسرائيل”. وحذر بارزاني من أن دعم الدولة العبرية لن يكون كافيا حيث قال “عليك أن تعلم أن التلويح بالأعلام الإسرائيلية لن ينقذك”. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫25 تعليقات

  1. نبح السلوكي ، يا جردوغان مو بالاول طلع سارية العلم تبع سفارة اسرائيل من صرمك و الغي الاتفاقيات الأمنية اللي تسمح للموساد باستخدام أراضي و اجواء التركية من دون الرجوع الكم.يا بقايا للصفويين نحن منلغي الاستفتاء اذا بتطرد السفير و بتلغي كل الاتفاقيات الذل الأمنية مع اسرائيل .

  2. اننا تعودنا على تهديداتك وخطوطك الحمر منذ سنين وفي النهاية كل ذلك كان كذباً. كم من الخطوط الحمر وضعت للنظام المجرم في سورية ولم تفعل شيء وفي النهاية تجلس وتتفاوض معه. كم هددت ابان الازمة مع روسيا وبعدها رأيناك كيف سافرت مهاناً مذلاً الى روسيا وتدفع التعويضات وتطلب الاعتزار والتوبة من القيصر. الم تستحي على حالك يا اردوغان عندما تهدد وبعد ايام تفعل عكس تهديداتك.

  3. يعني ياجحش يا أردوغان ،من الأول ليش تدخلت بسوريا بالذات ،كنت تركنا نحل مشاكلنا بأنفسنا ،أدخلت علينا الدواعش وأخواتهم الكثر ، وهي النتيجة ،ذليت حالك للروس والأمريكان واسرائيل ،والآن استفتاء للكرد با لعراق والله أعلم بكرا شو في ،وخود منك على علاك بالاعلام.

  4. مشكلة الأمة العربية بأسرها الأن هي الأكراد الخونة ربائب اسرائيل وأمريكا ولكن الدرس القادم سوف يكون أكثر من كاف لتأديبهم وارجاعهم الى حجمهم الطبيعي ولكن عليهم بعد ذلك أن يفتشوا عن أرض تحويهم .

  5. اسرائيل المفروض تكون عدو العرب و الاكراد معا،و كل من يضع يده بيد الكيان الصهيوني هوك شريك بالدم الفلسطيني اولا،و سيكون شريك مع عدو الامة العربية توقعوا تدخل الجيش الجزائري على الخط لانه ليس فقط اقوى الجيوش العربية بل و اكثرها معاداة للكيان الصهيوني و كل من “يلوح بأعلام الاعداء “يكون خائن ليس لوطنه فحسب و لكن لدماء ابناء وطنه ايضا…

    1. لق روح عمي روح نفس حديث البعثية الايران بلعتكم من المحيط الى الخليج وانت تتكلم على جيش الجزائري واين جيشك من جرائم الشيعة والعلوية وهتك اعراض السوريات الشريفات الذي يحدث في سورية اكبر بكثير ما تحدث في فلسطين باللة عليك هل سمعت اسرائيليا ارتكب جريمة الاغتصاب و العلم الاسرائيلي ترفرف في سماء انقرة واردوغان مثل عاهرة تتكلم عن الشرف واخيرا انا ايضا ارفض علم اسرائيلي ولكن حقيقة يجب تقال

    2. ههههههه يقطع حريشك على ها نكتة لم تذكر الا جيش الجزائري المعاق ولا يستطيع الحركة وكيف لرئيس ليبوتفليقه ان يزور الجبهة .

    3. شفنا بالتسعينات قتل نصف مليون مدني جزائري ..
      ديوش لحرب شعوبها فقط .. متلكون متل الديش النصيري

    4. ما اختلفنا ان الاكراد خونة وراح تطلع براسهن كالعادة… بس اسمحلي قلك … طيييييط على الجيش الحزائري وعلى المحنط بوتفليقة خادم فرنسا وعدو الاسلام والشعب الجزائري.

    5. بالفعل كلهم خونة حتى ذكرو بالقرأن الكريم و الاعراب أشدكم كفر و نفاقا، هما اللي خانو الرسول في غزوة احد و تسببو في هلاك اكثر الصحابة مشان يسرقو و هما قامو بالردة بعد وفاة الرسول الكريم ، و هما اللي خلو الصليبين يدخلو بيت المقدس من خلال والي عكا،و هما اللي رحبو في لورانس و الجنرال غلوب و عملهم دول سيكس و فيكم قصدي سايكس بيكو و بعدين فلسطين منو تامر و باعها ٢ مليون يهودي ضد ١٨٩ مليون عربي هداك الوقت ، اكيد الكورد خونة لأنهم دافعو عن ارضهم و ما انبطحو متلكم

    6. انا لست عربيا .. ولكن يضحكني ان اوجلانيا وقاعد يفسر القرآن على كيفو… ويحكي بالسوء عن العرب!!
      اوجلاني من غجر الهند وبقايا المجوس يتكلم عن الغرب لأ وكمان بيتهم الصحابة بالخيانة .. هيك بكل بساطة..
      بعدين يا بويجي اعتبرت من قام بالردة هم كل العرب!
      طيب مين قاتل اهل الردة … الهنود او الاكراد وللا اليابانيين…
      ونفس الشي بتتهم الغرب بالخيانة بسبب لورنس او والي عكا .. !! طيب حكومة فيشي تعاونت مع الالمان .. شو يعني الشعب الفرنسي خاين!!!!!!!
      هتلر احتل تلات ارباع اوروبا … فعلى كلامك اهل تلك البلدان خونة …
      بعدين اللي بعرفوا ان الاكراد اكلوا اكبر (واحد) بنتيجة سايكس بيكو .. فليش ما دافعتوا عن حالكم…
      طول عمرهن الكراد اذا ما حدا امتطى ظهرهم واستخدمهم بيخنعوا … ولما تخلص مصلحة امريكا منهم رح ت رجعوا تنخوا… هكذا علمنا التاريخ

    7. ((والاعراب أشدكم كفر ونفاقا))!!!!!!
      ما هذا.. لماذا تكتب بشيء لا تفهم فيه!؟
      انت متأكد أن القرآن الكريم فيه آية مثل التي ذكرتها!!!؟؟؟
      افتح القرآن وتأكد من ذلك واكتبها بشكل صحيح…. هذا قرآن وليست كلمات أغنية تكتبها على كيفك.
      لا تفهم ولا تعرف الآيات وتريد أن تجعل نفسك فقيه عصرك…

  6. الرئيس المصري ينصح الشعب الاسرائيلي بالوقوف خلف حكومته ! ولي العهد السعودي زار اسرائيل لنيل البركة و الرضا ! حفلات اسرائيلية علنية في البحرين ! السياح الاسرائيليون يغزون بلدان المغرب الاعرابي ! الاسرائيليون يصطافون سنويا في الاردن و تركيا ! سفارات اسرائيل و اعلامها تملا و ترفرف اكثر من عاصمة عربية مضافا اليها انقرة عاصمة اردوغان نفسه ! و اذا فرح الاكراد بكلمة تضامن اسرائيلية يدلل بها على خيانة الاكراد !!!!!
    يا شعوبا ضحكت من غبائها الامم !

  7. والله عيب على أن تقحمو الجزائريين في حديثكم عن انفصال كردستان عن العراق وتشكيل دويلة تتاخم حدودها مع كل من سوريا وتركيا والعراق وطبعا سيتم اقتطاع أراضي من سوريا وتركيا.
    المشكل أنكم تضعون أيديكم في يد اسرائيل وهذا في حد ذاته خيانة، الجزائريين لحد الساعة لن ولم نقبل أن نتعايش مع إسرائيل فقط نصرة لفلسطين أقول وأكرر الشعب الجزائري لا غير الحكومة والساسة الجزائريين لا يعنوننا.

    1. شيء مضحك… الاكراد حرروا القدس!!!!!!😅😅😅😅
      متى حصل ذلك!؟ هل تقصد صلاح الدين!!!
      اصلا انتماءه للاكراد نوضع شك … وبفرض انه كردي فهل جيشه اكراد!؟
      والاهم ان صلاح الدين اكمل ما بدأه نور الدين وعماد الدين زنكي .. وهما من كسرا شوكة الصليبيين ودمروا الرها التي كانت مركز تجمعهم وقيادتهم…
      وللتذكير فقط فصلاح الدين كان واحد من العديد من القادة في جيش الدولة الزنكية وقاد جيشا انشأه وجهزه ودربه عماد الدين الزنكي .. اي انه لم ينشأدولة او جيش بل هو وبعد بعد وفاة عماد الدين تولى قيادة جيش سبق له مواحهة الصليبيين وانتصر عليهم في معارك كثيرة ومعركة حطين كانت حصيلة ونتيجة للانتصارات السابقة….

  8. ماادري ليش الاعتراض
    العراق ودهم ان الروافض يدخلوا لكردستان وتحصل المذابح والسلب والخراب والاتراك يخافوا من قوة 💪 الاكراد
    ياليت يخلوا العالم تشوف حالها ويعيشوا في سلام
    عموما الله يجيب الخير ويصرف الشر

  9. ما اختلفنا ان الاكراد خونة وراح تطلع براسهن كالعادة… بس اسمحلي قلك … طيييييط على الجيش الحزائري وعلى المحنط بوتفليقة خادم فرنسا وعدو الاسلام والشعب الجزائري.

  10. الأكراد يحق لهم الوطن
    بس هل سيهاجروا إليه من دول الجوار و الشتات ؟
    لا أعتقد …
    معظم اليهود هاجروا للوطن الذي أعطوه لهم في فلسطين فهل سيفعل الأكراد مثلهم ؟
    لاأظن فالفرق كبير بينهما ..