“قدس كردستان ضاعت”

انتقل التأزّم السياسيّ الذي أعقب استفتاء إقليم كردستان إلى الوضع الميدانيّ بشكل سريع بعدما شنّت القوّات العراقيّة هجوماً سيطرت من خلاله على معظم المراكز الحيويّة في مدينة #كركوك. وكان لافتاً حدوث التطوّرات العسكريّة بعد سلسلة من اللقاءات التي أجراها الموفد الأميركيّ الخاص إلى التحالف الدوليّ بريت #ماكغورك مع عدد من القادة العراقيّين والتي شدّد خلالها على عدم سماح بلاده بنقل الحرب إلى داخل المدينة. لكنّ التطوّرات العسكريّة الأخيرة وسرعة سيطرة القوّات المهاجمة على المرافق الأساسيّة في كركوك لم تراعِ طموحات ماكغورك. لقد جاء هذا التراجع السريع لقوّات #البشمركة كي يعكس مجموعة من العوامل الداخليّة والخارجيّة التي ساهمت في هذا التقهقر والانسحاب من مدينة وصفها أحد المقاتلين الأكراد في مقابلة إعلاميّة بأنّها “قدس كردستان”.

 

كان من المنتظر أن تكون كركوك، وكردستان العراق عموماً، نقطة تجاذب عميق بين #واشنطن و #طهران خصوصاً بعد إعلان الرئيس الأميركي دونالد #ترامب عدم مصادقته على الاتفاق النووي وتبنّيه مزيداً من العقوبات على الحرس الثوري. وسبق لمراقبين أن أشاروا إلى الفرق الكبير بين الخطاب الحادّ الذي تبديه الإدارة الأميركيّة تجاه #إيران وبين سلوكها على الأرض الذي لا يواجه توسّع #طهران في الشرق الأوسط. وحتى النقاش الأميركي حول مرحلة ما بعد داعش يبدو غامضاً. منذ أيّام، قال الإعلاميّ والباحث الكرديّ في شؤون التطرّف دانا نوزَر جاف ل “النهار” إنّه من دون إجراء “تعديل جدّي وحقيقيّ” على نظرة الولايات المتّحدة إلى الشرق الأوسط فإنّ خطوات ترامب الأخيرة “لن تعني الكثير”.

وكركوك يمكن أن تكون مثلاً حيّاً على هذا الواقع. فهي لم تثبت فقط غياب الحضور الفاعل للإدارة الأميركيّة عن مجرى الأحداث، بل برهنت أيضاً قدرة إيران في الردّ سريعاً على قرار الرئيس الأميركيّ.

“بداية لمعارك أخرى”

في هذا السياق، يشرح أمجد طه، الرئيس الإقليميّ ل “المركز البريطانيّ لدراسات وأبحاث الشرق الأوسط” أنّ أحداث كركوك هي “معركة مؤجّلة كانت تنتظر استراتيجيّة أميركا الجديدة تجاه إيران”. وأضاف في حديثه إلى “النهار” أنّه بعد هذه المعركة، “نتوقّع فتح جبهات وأزمات جديدة في المنطقة قد تصل نارها للبنان عبر بوّابة حزب الله”. فبالنسبة إليه، “جاءت معركة كركوك بأوامر وقيادة إيرانيّة لاقتحام كردستان من بوّابة كركوك لفرض أمر واقع جديد على المنطقة والتحالف الدوليّ في العراق”.

“النصر للبشمركة في نهاية المطاف”

ووصف طه ما يجري بأنّه “أوّل جولة” لمعركة “لم تنتهِ”. فهي “معركة بدأتها بغداد برعاية تركيّة إيرانيّة ولكنّ الأكراد ومعهم العرب في كردستان هم من سيضعون النهاية لها”. وأعرب الباحث عن اعتقاده بأنّ “النصر (سيكون) حليف البشمركة في نهاية المطاف”، إذ إنّ الأكراد خاضوا حرب شوارع وعصابات ثمّ انتقلوا بعدها للتحوّل إلى جيش شبه رسميّ على حدّ تعبيره. وأشار إلى أنّ التاريخ “يؤكّد أنّ كلّ زعامات العراق فشلت في إخضاع الأكراد”.

عقاب

لكن كيف يمكن تفسير الموقف الأميركي تجاه الأحداث الجارية؟ يطرح طه عدداً من الاحتمالات التي يمكن أن تلخّص المشهد. فهو لفت النظر إلى أنّ “الدور الأميركي يأتي متخاذلاً كما يراه الأكراد على أقلّ تقدير”. ولا يستبعد الباحث وجود إرادة أميركيّة لمعاقبة رئيس الإقليم مسعود #بارزاني لأنّه سار بعكس إرادتهم في إجراء الاستفتاء: “هو قد يعبّر عن محاولة إعطاء درس لمسعود بارزاني الذي تحدّاهم في الاستفتاء”.

لكن بالرّغم من ذلك، يرى طه أنّ الموقف الأميركيّ يمكن أن يتعدّل في المستقبل القريب بسبب الدور الذي قد يؤدّيه الأكراد والذي يُحتمل أن ينتج مصلحة مشتركة لكردستان وواشنطن: “القوّة الأميركيّة في نهاية المطاف تدرك أنّ الأكراد هم الضامن لمنع إيران والأتراك من التوسّع في المنطقة، لا القوّات المتطرّفة في بغداد”.

“خيانة”

غير أنّ إلقاء اللوم على الأميركيّين قد لا يساعد الأكراد في العمل على الخروج من الوضع الذي أوجدوا أنفسهم فيه إلى حدّ كبير. فالحديث عن “خيانات” داخليّة ملأ وسائل الإعلام الكرديّة ومواقع التواصل الاجتماعيّ، كأحد الأسباب التي تشرح هذا الإخفاق أو ربّما تتستّر وراءه. لكنّ تقاطع الأخبار والتحليلات يشير إلى وجود خلاف داخليّ أدّى إلى هذه الخسارة.

الخبير في الشؤون الكرديّة والعراقيّة والباحث في مركز الطاقة والموارد الأمنيّة ضمن معهد “كينغز كولدج” شوان زُلال غرّد على “تويتر” أنّ الحزب الديموقراطيّ الكردستانيّ (بارزاني) والاتّحاد الوطني الكردستاني (طالباني) تبادلا الاتّهامات في عدم حماية المدينة.

من هنا يضيف طه عاملاً إضافيّاً في تفسير أحداث كركوك: “الخلافات الكرديّة الكرديّة وخيانة بعض من جماعة طالباني وبعض أهل المصالح لعبوا دوراً في جلب قوّات الحرس الثوريّ الإيرانيّ وبغداد لاحتلال كركوك”.

“كركوك ضاعت”

لم يكن طه الباحث الوحيد الذي أشار إلى الخلافات الداخليّة. المحلّل السياسيّ في “مؤسّسة الشرق الأوسط للبحوث” يريفان سعيد، يؤكّد ل “النهار” أيضاً أنّه “من البديهيّ أن يكون بعض القادة الأكراد قد تعاون مع بغداد من دون أن يُعلم إقليم كردستان حول الموضوع”. لكنّه لا يغرق كثيراً في البحث حول هذه الجزئيّة من المشهد الداخليّ الكرديّ: “حتى هذا الوقت، كركوك ضاعت”.

ما هو التالي؟

“ليس واضحاً ما سيحصل ثانياً. هنالك حالة من الضياع والفوضى داخل القيادات والقوات الكرديّة. يستغرق الأمر بضعة أيّام للقادة الأكراد كي يخلّصوا أنفسهم من (وقع) هذه الهزيمة”. ويرجّح الباحث أن تكون هنالك مفاوضات بعد هذه المرحلة. فرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي “حصل على ما يريده” وهو السيطرة على كركوك ومناطق أخرى متنازع عليها. “لكن هذا سيضع الأكراد في موقع أضعف بكثير”.

إذاً علامَ سيتفاوض الطرفان؟

يرجّح الكاتب وجود بنود قليلة تتمحور حولها أي محادثات لاحقة: “لست متأكّداً ممّا تبقّى ليتمّ التفاوض عليه من الجانب الكردي باستثناء تسليم السيطرة على الحدود وصادرات النفط إلى السلطات الفيديراليّة”.

جورج عيسى / النهار اللبنانية

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫58 تعليقات

  1. ليعلم عملاء اسرائيل و امريكا الاكراد ان العرب اعطوهم في دارهم اكثر ما يستحقون
    اعتبرناكم اخوة لنا في الوطن و اردتكم الانفصال و عمل الكنتونات ولكن اعلمو انكم تعيشون في محيط عربي تركي لا يتقبل قيام كيانكم المزعوم

    1. كياننا المزعوم كان قائما قبل ان تأتي قطعان قطاعي الطرق من شبه الجزيرة العربية باسم الدين و يستوطنوا ارضنا باسم الاسلام و من ثم يسرقوها و يحكموها باسم العروبة .. كياننا المزعوم كان قائما قبل ان تأتي قطعان الذئاب المغولية من منغوليا ليعملوا مرتزقة تحت إمرة الجيش الفارسي و يستولوا على اراضي الاخرين باسم الدين و من ثم يسرقوا اراضي الاخرين و يحكموها باسم اتاتورك الملحد ..أما اسرائيل التي تزعمون انكم ضدها فكبار قومكم يلعقون احذية الاسرائيلي ليل نهار و علانية فعن اي ارض تتحدثون و عن أي دار تتكلمون .. بئس الاقوام انتم أقوام لصوص ومنافقين .. و ليكن بمعلومكم .. من يضحك اخيرا يضحك كثيرا ..

    2. ممكن تشرحنا يا سيد كيف كنتو بالارض واجو العرب والمسلمين واخدوها منكم؟ كان في دولة اسمها دولة هورو الكردية مثلا واجو العرب والسريان والكنعان من القمر واحتلوها؟
      صحي… شو عم تعمل حضرتك بالدنمارك اذا الوطن هي كردستان؟ ولا عم تاسس لوطن كردي جديد عندك؟
      انا واغلب الناس مع انو الحكومات الطاغية بالعراق وسوريا كانت عم تظلم الاكراد لكن بمقدار ما كانت تظلم العرب كمان. واذا كان في شي زيادة خاص بالاكراد فبتصوري انو السبب واضح تماما انو بسبب النزعة الانفصالية والرغبة بالانعزال عن باقي الدولة. وهالشي غير مقبول بكل مكان واقرب مثال الي عم يصير باسبانيا

    3. سيد sleppy كرمال تعرف كيف كانت الارض النا و صارت للغرب و الترك ارجع للتاريخ القديم باسبانيا .. بتتذكر كيف احتلوها العرب باسم الاسلام؟ المغرب الامازيغي كيف صار المغرب العربي سيد سليب؟ كمان فاتوها العرب باسم الفاتحين و باسم الاسلام و بقدرة قادر صاروا 4 دول اسمهم المغرب(العربي)!!! سيد سليب .. بيكفي ضحك على البشرية رائحة نتاناتكم زكمت الانوف .. و حشدك الشعبي لولا الدعم الايراني لتلاقيهم لابسين عبايات و متنكرين بزي النساء كرمال ما حدى يقرب عليهم بس ظاهركم كتير بتحبوا يلي بيركبكم و بتعزوه و بتقدروه و هاد يلي ما عملوه الكورد مع العرب ايام صلاح الدين و اسد الدين شيركوه ..اما موضوعك عمتسخر من الكورد و انو كان في دولة هورو بحب خبرك أنو تركيا المغولية ازالت الاف الاثار المتعلقة بالكورد فيما تسمى تركيا الحالية و آخر ما حرر كانت بدها تهدم مدينة كوردية أثرية كاملة تحت الماء بحجة تشييد و بناء سد مائي .. و اليك الرابط و هي لمدينة كوردية فيما تسمى العراق .. كرمال تعرف كان في دولة هورو و لا دولة عورو(نسبة للعرب).

      https://www.google.dk/search?q=مدينة+كردية+تحت+الارض&oq=مدينة+كوردية+&aqs=chrome.1.69i57j0l3.9939j0j7&client=ms-android-samsung&sourceid=chrome-mobile&ie=UTF-8

    4. كلامك يا كوردي مردود علي و الأراضي شمال العراق و سوريا وصولا إلى جنوب تركيا انقسمت بين آشور و السريان و الحثيين أما مملكة ميديا اللي تعتبروها كردية فهي أسست في في غرب إيران إلى شمال شرق العراق.
      روح هنيك عند إيران عمول دولة إذا كنت فالح . آه نسيت مبارحة إيران شلحتكن حتى اللي معكن و أنتو تصيحو يا أمريكا وينك وينك .
      بعدين عم تحكي عن صلاح الدين أي أنتو أول الناس اللي بتشتمو. روح خيط بغير هالمسلة وحكي حدودتاتك المسلية لشعب الواق واق بلكي يصدقك

    5. عزيزي الكردي القاعد بالنمارك،
      بحب قلك انو كلامك بدل على ضعف بالتاريخ. بالنسبة لانك تجاهلت الحكي والدفاع عن مطقتكم الي بتعتبروها ارض الاكراد والحديث عن الاندلس بحب انصحك بقراءة كتب مستلقة بتروي التاريخ، وخصوصا شبه الجزيرة الايبيرية قبل دولة الاندلس لتفهم شو كانت قبل. بالنسبة للملايا والحكي الفاضي الي حكيتو حضرتك، بحب قلك انو الثورة السورية ببداياتها هي خير دليل على رفض الذل من قبل العرب. بس عزيزي عحد كلامك انتو مضطهدين من قبل الاسلام يعني من شي 1440 سنة… شو عملتو ووين ثوراتكم؟ وين الادلتكم الحقيقية لملكية الارض؟ انا فيني ببساطة اخترع قصص مشابهة لقصصك عم طمس الاتراك والعرب والفرس للحضارة الكردية وبقلك بالمكان الي عم تزعم انو كان في حضارة كردية، كان في حضارة عربية قبلها وانتو طمستو معالمها. بتحب ذكرك شو عملو العرب بال 2007 وقت قصف النظام الاسدي عفرين بالهليوكابتر وكيف استقبلو النازحين؟ بتحب احكيلك كيف كانو الشباب الاكراد طلعو وهنن متنكرين بزي نسوان ليطلعو من عفرين ويروحو عالجامعة؟ ولا صحي حضرتك عم تدور على وطن جديد كردي بالدنمارك… حظا موفقا

    6. مين بصدق ؟ بصدقكون أنتوا ولا بصدق رب العباد يلي قال فيكون … بسم الله الرحمن الرحيم(الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ {التوبة: 97} وتفسير تلك الآية هو أن الأعراب أشد جحودا لتوحيد الله وأشد نفاقا من أهل الحضر في القرى والأمصار وذلك بسبب جفائهم وقسوة قلوبهم وقلة مشاهدتهم لأهل الخير فهم لذلك أقسى قلوبا وأقل علما بحقوق الله. هي شهادة رب العباد فيكم اذا كنتوا اقل علما بحقوق الله فالأجدر أن تكونوا اقل علما بأشواط و أشواط بحقوق عباده و هاد يلي عمنشاهده فيكون ومن خلال تعليقاتكون و ممارساتكون على الارض(يا متأسلمين) و نسأل الله ان يجعل ابتلاء الكورد باصنافكم من عرب و فرس و مغول شفيعا لهم عنده يوم لا ينفع مال و لا بنون .. مشكلتكم فوق ما انكم كذابين و لصوص و أفاقين .. وقحين كمان ..

    7. عزيزي سليبي انتم قوم لصوص و اللص مهما مسكت عليه أدلة بيبقى قليل شرف و بينكر و مهنته بتطلب هاد الشيء.لذلك شهادة رب العباد فيكون انكم اشد كفرا و نفاقا كافية و وافية … وما بعد الكفر ذنب ..

    8. انت ملاحظ انك ما جاوبت على تعليقي؟ ملاحظ انك تحولت بالنقاش لمهاترة من دون طائل؟ ردك بدل على ضحالة فكرك وتصنعك للمعرفة. ياريت وقت بدك ترد مرة تانية يكون الرد مناسب وبصلب الموضوع لحتى ما تضيع وقتي بقراءة ردود رديئة من هالنوع.

      وبالنسبة للاية الكريمة فانا بعذرك لانك مو عربي وكتير طبيعي تخربط بين معنى كلمة الاعراب وكلمة عرب. وكرد بسيط… بيكفي انو القران واخر رسالة سماوية نزلت على نبي عربي.

  2. أمريكا استغلت طيبة الأكراد و طمع قادتهم ابشع استغلال و الآن ترميهم كورقة السيجارة المحروقه.

    1. مثلما استغل العالم بأسره طيبة العرب و جعلتهم يتناحرون و يتقاتلون الى يومنا هذا و سلط عليهم المغول باسم الدين و هم مصدقين حتى تاريخ اللحظة ان لصوص الامس هم حماة ديار اليوم ..

    2. أي طيبة بل حقارتهم وخيانتهم.
      هل تدمير الرقة بكل شيئ هو طيبة هل السيطرة على منبج العربية طيبة وهل السيطرة على تل رفعت العربية طيبة .
      الدواعش المجرمين ليس مبرر.
      كان عليهم الاكتفاء بحماية مناطقهم بدل مشاركة أمريكا بأبشع جرائم حرب بتدمير الموصل والرقة والدير وكل مدن العرب السنة.
      من رضي بذلك هو مجرم حرب.

    3. ايها المحايد المزعوم عن اي حقارة تتحدث و جدكم ابي رغال العربي هو من دل ابرهة الحبشي على الكعبة ليهدمها مقابل بضع دريهمات؟! عن اي خيانة تتحدث بعدما سلم العرب القدس لليهود على طبق من ذهب ؟! عن اي حقارة تتحدث و عرب العراق الشيعة هم من سلموا العراق لايران ؟! عن اي خيانة تتحدث و عرب سوريا سلموا سوريا للايراني و الروسي و التركي بشقيه المؤيد و المعارض؟! الرقة التي تنحدث عنها ان كانت للعرب لماذا كان ممنوع ان يتملك الكوردي في الرقة وما حولها بطابو أخضر و انت تعلم ان عرب الرقة و دير الزور وما حولها ليسوا الا بدو رحل وطنهم البعث في اراضي الكورد .. ثم تتكلم عن قريتين عربيتين و نسيت انكم محتلين اراضي الكورد و مدنها لمدة تزيد عن مئة عام سارقين خيراتها و حاكمين ارضها بالحديد و النار ..ثم تتكلم عن السنة ناسيا ان 90%من الكورد مسلمين سنة ايها الجرذ الاشر؟

    4. هلق كمان الدير و الرقة طلعت كردية لك كل الخرايط القديمة و الحديثة اللي اخترعتوها ما بتتضمن الرقة و الدير يعني شايف كل ما اخدتو ارض بتصير قدس كردستان و كانت ارضكن غريب كيف عندكن انفصام بالشخصية

    5. معلم لولا الاسلام لما طلعوا العرب متر واحد خارج شبه الجزيرة العربية و ما كان حدى سمع فيهم .. انت بتعرف شي الطوارق؟ أكيد لاء .. لانهم سكان الصحراء لا بيشوفوا حدى ولا حدى بيشوفهم .. و مع كل التطور العلمي و التكنولوجي الحاصل و الداخلة الى البلاد ما تسمى عربية و رغم ذلك ما زال العربي يفكر بطريقة البلطجية و قطاعي الطرق سواء كان حاكما و الزعماء العرب خير دليل على كلامي و هم من الشعب أو سواء كانوا مواطنين و ما قصص التعفيش و السرقات و الاغتصابات في سوريا و العراق بحق المواطنين من قبل بني جلدتهم من اجهزة الأمن إلا خير دليل على كلامي ..

    6. يا زلمة تركن بهمن للأكراد ما عم يعرفوا ياكلو الكف منين و طايحين و أنا بحكي كسوري عن أكراد سوريا اللي لو وقفوا مع شعبن و ناسن لكان خيرا لهم لكنن انضحك علين بموال روج آفا و بالنهاية أمريكا رح تدفعن الثمن غالي

    7. سخيف افندي ، طائفي افندي ، حاقد افندي ، حاسد للامم الكبرى من (عرب و فرس و اتراك) افندي: لا تحكي بتاريخ ما تعرفو إلا من كتيباتكم الشوفينية اللي كان يوزعها عليكم ال (بارتي) سرا بالبيوت ايام حكم الاسد الاب ، او من مواقع حاقدة تبث اكاذيب (مدعومة باسماء مختلقة كردية لكل مدن المنطقة العربية) عن امبراطوريات عظمى كردية موهومة ، ازالتها الغفلة و الطيبة الكردية تجاه الغزاة العرب و تصديقهم لكذبة الاخوة الاسلامية !!!!!
      اقرا التاريخ من
      مراجع محترمة محايدة (غربية مثلا) : القبائل العربية كانت القومية الاكبر في بلاد الشام ايام الحكم الاخميني الفارسي ، ثم السلوقسي ثم البيزنطي (استلم بعضهم الحكم كالغساسنة و المناذرة و بقي بعضهم تابعا مخلصا في اقليم ديار مضر : محافظات الرقة والدير ، اقليم ديار ربيعة : محافظات الحكسة و الموصل ، و اقليم ديار بكر: جموب شرق تركيا الحالية ، و هذه التسميات و القبائل هي ما قبل الاسلام) . لم يتم تعريب البلد بانتقال هائل لقبائل الجزيرة للمناطق المجاورة كما تحبون ان تصوروا انتم و اقليات المنطقة العرقية. اصلا البدو العرب في الجزيرة كانو قلة عدديا قياسا لابناء المناطق المجاورة لهم (كما هي الحال دوما عند مقارنة اعداد البدو بابناء المدن الكبيرة). الامر ان المناطق التي فتحت بعهد الاسلام اسلمت على مدى عدة قرون كلها و تبنت لغة القرانفي حال كانت تتكلم لهجة قريبة منها .
      لم تكن امبراطورية media كردية ، ولا urartu ، لم يكن زردشت كرديا ، اتحدى ان تجلب مرجع واحد غربي محترم يذكر شيئا عن كردية هذه المناطق ، كيف تكونون اهلها الاصليين و لغتكم هندو ايرانية انتشرت اساسا من غرب بحر قزوين كما هو معروف بعلم التاريخ ، حتى بطلكم (كاوه) قاتل الملك (الزحاك ههه) هو شخصية اسطورية مثل علي بابا ، ألفها الفارسي الفردوسي في كتابه الشاهنامة الذي اراد به تاليف كتاب ادبي للفرس الذين لا أدب لهم قبل الاسلام ، و اراد بكتابه ذم العرب كما طلب منه الوزير الساماني الشعوبي .
      لديكم سوء فهم مقصود لتاريخ المنطقة عند اعتباركم ان شبه الجزيرة بانها بلاد العرب الوحيدة ، و ذلك بسبب تسميتكم الغبية لشبه الجزيرة بالغة الكردية ب (عربستان) ، تقصدون منها انها فقط موطن العرب الاساسي.
      على فكرة ، ذكر عنكم ابن خلدون في القرن الثالث عشر :
      (( الاكراد هم بدو الفرس))
      يعني بالمختصر انتم (انشقاق فارسي)، بدو رحل ، مثلا كقبائل شرق سوريا العربية البدوية التي توطنت عند الفرات و استعملتها امبراطوريات المنطقة من صفويين او عثمانيين كقوة قتال متقدمة في وجه الآخر و اطلق عليهم تسمية شوايا ، مثلكم في ذلك مثل القوزاق كشعب بدوي منفصل عن السلاف في جنوب روسيا او الاتراك الذين كانو بدو الصين و اسيا الوسطى.

      بالنهاية ، انتم شعوبيون حاقدون شذاذ افاق استغليتم طيبتنا ، و تحالفتم كباقي الاقليات في المنطقة في وقت ضعفنا الحالي سعيا لتجزئة البلاد ، تشفيا ممن يملك رصيد تاريخي حضاري اعلى منكم و رغبة في نهب اكبر كمية ممكنة من ارضنا و التسلط علينا. اعتقدتم ان تآمركم على العرب السنة و بيع دينكم بثمن بخس و اظهار الالحاد سيجر عليكم محبة امريكا و الغرب . كان الاجدر بكم الوقوف الى جانب اخوتكم المسلمين من العرب السنة في كفاحهم ضد رؤوسائهم و ملوكهم الطغاة عباد روسيا وامريكا والغرب و كلاب ايران . على كل حال ، خرجكم ، الله لا يقيمكم ، دمروا بعض انتم و شيعة العراق الطائفيين المجرمين الخونة.

    8. يلي بيسمع كلامك بيفكرك شي محاضر بجامعة اوروبية محترمة .. كلمة البدوي مو موجودة غير عند العرب و اتحداك تجيب مرادف لكلمة البدوي في اي لغة أخرى .. البداوة محصورة بكم انتم عرب الصحراء ..في بلادنا أي حفرة على عمق 10 امتار تحت الارض يا بتلاقي أثر كوردي أو أثر سرياني ومعظم المناطق بتلاقي آثار رومانية !!! معقول العرب رومان؟😂😂😂😂😂

    9. صدقت عدد سكان مكة والحجاز كله لم يكن ليتجاوز 50 الف.
      فكيف يحتلو مصر ويصبحون ملايين ويحتلون الشام ويصبحوا ملايين ويحتلو المغرب ويصبحو ملايين.
      بدها شوية منطق.
      والقبائل العربية المسيحية تحالفت معهم ضد ظلم البيزنطيين الذين كانو يحاربون مسيحيي الشرق كونهم أرثودكس.
      بل أرجعوا لهم كنائسهم التي طردوا منهاِ

    10. هذا حال القيادات االكردية يعملون ضد مصلحة الاكراد وهم الذين يعيشون ضمن محيطهم العربي والتركي السني المسلم وهل المنطقة بحاجة الى مزيد من الدماء والفتن ابحث عن اسرائيل بين السطور والحضور ؟؟؟؟؟ جميع اصدقائنا الكرد نحبهم ويحبوننا ونامن للمبيت والاكل معهم اخوة ولكن تبا لبعض كلاب السياسة والمسايسة اصحاب الاجندات الخاصة

    11. رد للغبي الكردي بالدنمارك:
      اولا انت ما بتعرف شو بشتغل لذلك وفر سخافاتك. كان الاحرى بك الرد على النقاط اللي ذكرتها و ليس التهرب بالاستهزاء.
      ثانيا: اللي يسمع كلامك ما يفكر الا إنك أُمِّي احمق حاقد تعمم كلام و حجج ما الك عليها دليل ، مثلك مثل كل قومك الجهلة( اصحاب حضارة قلتلي يا احفاد البويجية هههههه)
      ثالثا: nomad هي مرادف للبدو ، كل الامم عندها رعاة ، و القران ذم الاعراب (=بدو العرب) ولم يذم العرب (و منهم الرسول مثلا) ، لذلك وفر علينا انت وامثالك من علماء اللغة الطائفيين توصيف العرب بكل غباء و جهالة لغوية بانهم (اشد كفرا و نفاقا).
      رابعا: وين اثارك الكردية ؟؟؟ انت سكران شي ؟ يبدو كعادتكم ، ما تقرا الا مواقعكم السخيفة؟؟ شو تفرقون عن بعث سوريا ؟؟؟ البعث طائفي و انتم طائفيين ، البعث ادعى العروبة فقط و بالحقيقة كان مرتع للعلويين و مكروه من معظم السنة و اضطهد السنة العرب ، اما احزابكم فتنادي بالكردية المتعصبة و تحاول اضطهاد السنة العرب و سلب اراضيهم.
      خامسا:في فترة الحكم البيزنطي :طبقة النبلاء كانو اجانب مخلطين يعتبرون انفسهم رومان (هرقل مثلا كان ارمني) ، لغة البلاط و التدوين كانت الاغريقية ، لغة التعامل التجاري هي الارامية مع باقي شعوب المنطقة و ذلك امتدادا من ايام الامبراطورية الاخمينية الفارسية ، في حين ان اغلبية الشعب كان عربي.
      رد بأدلة ، او امسك فمك اللي هو كالمجرور لا يخرج الا بروائح كريهة

    12. معلم دق المي و هي مي ما في فايدة هدول جماعة الPKK مغسولة أدمغتن ومحفظينن كم شتيمة للعرب و بيرددوها متل الشريط الخربان. عكل و رغم كرهي لإيران لكنها الوحيدة اللي مربيتن لا تركيا و لا العرب وحدها إيران داعستن و الدليل اللي صار بكركوك و اللي حواليها

    1. أهلك العرب في ما تسمى بشبه الجزيرة العربية سيد عبدو .. حرامية و وقحين كمان؟!

    2. طيب أنت هيك بتفهمها أخرجوا من أرض السريان و الآراميين هذه أرض السوريين الأوائل قبل أن تكون أرضكم أو أرض عرب الجزيرة !!!

  3. وين المشكلة اذا خسرنا كركوك، ما انتو صارلكم خسرنين القدس من زمان وما لكم عاملين شي غير متل النعامات حاطين راسكم بالرمل ونازل شماتة بغيركم
    بكفي انهم الأكراد ما حدا ساندهم جديا بحربهم وهم انسحبو تحت الضغط ،ولظروف معينة، بس العتب عليكم إنتو يا أمة ال ٢٢ دولة عربية و٧٠ دولة إسلامية اللي عما تشوفو الاسرائيلي عما يسوح بالقدس ونازلين اتفاقيات معهم من تحت الطاولة وبوسات شوارب من فوق الطاولة كل فترة والتانية.
    وبالنسبة لامريكا فكل العالم بدون استثناء واولهم بطلكم العثماني رايد رضاءهم ان شاءوا أو رفضوا، فما في داعي لحكي مفزلك وجعتو راسنا فيه بكتبكم القومية والبعثية.

    1. وفر حكيك طارت كركوك و نص كردستان العراق و مشي الحال

    2. ناطرين البرزاني أبو سروال
      والعم شنبو السجين والعم شنبو صالح مسلم.
      انتم ليش مالكم دور.

  4. الموضوع ليس موضوع ايديولوجيات وقوميات وافكار وطنية وطموحات شعبية .. كل هالامور مفعولها يبطل امام صرماية عسكرية. وبالتالي موضوع حقوق انسان وحقوق اقليات وانتزاع الارض لاصحابها او من اصحابها .. كلو ممكن بواسطة الصرماية وليس بأي وسيلة اخرى .. هيك عموما تجري الامور في بلاد الجرادين ذوي الانتماءات الطائفية والعرقية والقبلية وكل شئ اخر ما عدا الدولة والوطن ..

  5. محال أن ينجح شعب في نيل الاستقلال قبل أن ينظم بيته ويمارس الديمقراطية الحقيقية هذان الشرطان غائبأن عن البيت الكردي. ناهيك أن تسلط جهة واحدة بمقدرات الأكراد قد خلق حالة من اللامبالاة عند الشعب الكردي

  6. صلحب المقال صنف العرب في كردستان بنفس الصف مع الأكراد ، و هذا خطأ فمشاهد الأعلام الإسرائيلية المرافقة لفرحة الإستفتاء لا تزال حاضرة في أذهان العرب ، و كذلك مواقف الأكراد الحيادية في الصراع الطائفي الذي يفتك بالعراق ، و ممارساتهم التي وصلت لحد التطهير العرقي في بعض الأحيان ضد العرب في العراق و سوريا ، لن يشجع من أسماهم الكاتب بعرب كردستان على الانحياز للأكراد ، و يا ليت أخوتنا الأكراد استمعوا لنصيحة السفير الأمريكي الأسبق في سوريا عندما قال أنهم سوف يكونون الخاسر الأكبر و أن الولايات المتحدة سوف تتخلى عنهم بسهولة …

  7. اليوم الاخاسر الاكبرهم الكرد بسب لص متهور يشبه صدام انفرد بقرارات وهو مسعود لم يعرف شيء في السياسة

  8. كان املي كبير جدا ب الاكرد السوري و خاصة انهم يملكون مقومات جيوسياسية و خبرة سياسية مع العدو قبل الصديق كان املي بهم ان يتبنوا الثورة السورية منذو اندلاعها في ال 2011 و ان يتبنوا اهدافها و يقودوها هم بخبرتهم السياسية من القضاء على الديكتاتورية و الاستبداد و اقامة دولة المؤسسات في كل سوريا و بالتالي الحصول على الحقوق في ظل دولة القانون .

    1. كان هذا أمل الجميع لكنهم خدعوا من الأسد و الغرب و سيدفعون ثمن الخديعة غاليا جدا

  9. ثوب امريكا لا يعطى الدفى

    فهمو يا بني ادم

    القوميات الكرديه العربي التركيه …….الخ اتجاه فكري غير صحيح راجعو تاريخ الشعوب يا فهايم

    دوله القانون والتنوع والديمقراطيه هي الفائز
    (طبعا لا اقصد تجربه حزب ب ك ك الارهاربي لانو تجربه تزوير وضحك على الناس)

  10. أنا سوري عربي مع الاكراد ضد الاخوان الشياطين في تركيا .. أنا مع الاكراد ضد الشيعة المتطرفين في العراق وأيران .. سافرت الى مدينة أربيل ، وسافرت لأنقرة .. ولاحظت أن الاكراد متمسكين بالإسلام أكثر بكثير من الاتراك الذين أنتشرت في بلادهم كل مظاهر الفساد والمراقص وشواطئ العراة .. يجب عليكم أيها العرب التحالف مع الاكراد ضد الاتراك والفرس المجوس الذين خربو دياركم في سوريا والعراق .. حان الوقت للتحالف مع ” الإخوة في الدين ” لمحاربة أعداء الدين في تركيا وبلاد المجوس الفارسية . اعتقد أن الاكراد يتم محاربتهم لانهم ” مسلمين سنة ” فقط .

    1. نحن مع الأكراد طالما تبنوا مشروعا وطنيا لكنهم يتبنون مشروعا انفصاليا و يحتلون أراضينا مستغلين مأساة شعبنا في صورة من أبشع صور الغدر و الخيانة. دعهم وحدهم يواجهو من ذكرت و هذه عاقبتهم

    2. نحن نمد يدنا للحق والكل أخواننا فرس وترك واكراد.
      كل شخص يعرف حقه ولايظلم ولايرتشي ولايأكل حق غيره هو أخي.
      والمجرمين خامنئي أوجلان برزاني زميرة مالكي حشد شعبي بشار المجرم كلهم لمزبلة التاريخ.
      من قتل خلف عصبية أوقومية مات موت الجاهلية.

  11. تتكلم عن اسرائيل و كأن كبار قومكم لا يلعقون احذيتهم ليل نهار و علانية .. و اود تذكيرك بأن مصر قلب العروبة النابض علم اسرائيل يرفرف خفاقا على سواري سفارة اسرائيل في القاهرة .. و سفارة اسرائيل في قطر و الاردن بلد النشامى و الكثير الكثير من لاعقي احذية الاسرائيلي و حتى اتراكك المنغول لهم معاهدات و اتفاقيات مع اسرائيل من عام 1949 ثم تأتي و تكلمنا عن اسرائيل؟

  12. وما يوسفني اكثر ان بعد كركوك الدور قادم على اربيل وغيرها من المدن الكردية التي اصبحت في العقد الاخير مدن مزدهره تعيش في رخاء لم تعرفه في السابق الله اعلم ماذا ينتظر تلك المدن

  13. قدسانا سواء , قدس بيد اليهود و قدس بيد الفرس ! فغض الطرف ايها الاعرابي الشامت فأن كنت قد ضيعت واحدة قبل 70 سنة , فأنت تضيع الثانية سواء اخذتها الحكومة العراقية او الاكراد , و صدقني: الاكراد افضل !

    1. مجرد مساوتك بينهم يعكس مستواك الرخيص.
      مشان كم برميل نفط صرت تقدسونها.
      ستحصلون على النفط لكن بعد تحويله لدخان على يد إيران وحشدها. والتفحيط بدأ.
      إنا أقول أنكم مجرمون كما إيران .
      أزعر مجرم يحارب أزعم مجرم

  14. ماحدث كان بسبب المتهور مسعود كلنا نعلم كانت كردستان العراق شبه دوله مستقله لكن يحرام تهور مسعود وتسلطه جعلت اسياده الصهاينه والامريكان يوقعوه بالفخ والان ماهو ذنب اهلنا الكرد شعب مسالم يريد العيش ومن حقه وطن لكن مسعود لم يحسبها جيد لم يفكر بتركيا وايران وهاتان الدولتان مستحيل تجعل دوله لاهلنا الكرد كلنا خسرنا الكرد والعرب والاشوريين والتركمان ياريت نفكر بالعيش المشترك بالاحترام المتبادل ويكفي نكون لعبه بيد امريكا وايران والسعوديه والكويت، وتركيا… سمعت الكويت وعدت مسعود بثلاث مليارات والوقوف جنبه بعد الاستفتا لكن الكويتين كلابب خذلوا الكرد ارجوكم بدون تجريح، وانقسامات كلنا من ادم وادم من تراب وربنا العظيم واحد والسلام

  15. جاء الأمر للبارزاني لإنهاء الأكراد وقال أمرك معلمنا انه رئيس مثل كتير رؤساء العرب مستعد يضحي بكلشي مشان يضل رئيس للتأكد وفي اخر المطاف سوف يقضون عليهم ،من يظن بأن امريكا تقطع العلاقات مع تركيا مشان الأكراد هذا إنسان غبي ،والدليل بعد أنتهى معركة الرقة سوف تعود العلاقات معها ان غدا لناظره قريب

  16. لست مع عشاق التحزب و القومجية و لكن لا ادري على ماذا فرح البعض!؟
    هل لخسارة الكرد معركتهم مع الإيرانيين!؟
    أليس غريب ان يصمت الجميع عند التوسع و الاحتلال الايراني؟
    الم تكن المساجد في بلداتنا ممتلئة بالاخوة الاكراد!؟
    اعتبر حزب اوجلان العلوي نسخة عن حزب حافظ العلوي
    و لكن من يٌسمح له بالانتصار اليوم هم أعداء الكردي و العربي و المسيحي و المسلم!!
    من لطم بالقصير و الزبداني اليوم يلطم بكركوك.
    الى متى نبقى عميان البصر و البصيرة، هناك احتلال شيعي فارسي بايدي الشوايا و العلوية و بتشجيع روسي أمريكي.
    من ٦٠ سنة و هم بجعرون الموت لامريكا و لم يكن عندهم حتى عصاية هل قصفهم احد ولو لمرة!؟
    من سمح لهم ليكبروا و يتمددوا يا عرب!!!!؟
    اليست امريكا؟

  17. الغريب ان من يأملون منه تحرير القدس بعد انتظار ٦٠ سنةً، يكفر برب القدس عشرات المرات عندما يغازل صاحبته.

  18. كوردستان حية بابنائها كوردستان موطن ٦٠ مليون كوردي !لن تتحطم ارادة الشعب الكوردي البطل على يد ايران وجرائها ابطال اللطم زيا هووووسييين!! بلغنا ان شيوخ الشيعة بالنجف وكربلاء والكوفة يجتمعون منذ شهر ليمارسوا السحر الاسود بحوزاتهم يقومون بقراءة القران بالمقلوب ويوكلون مردة الجن الكافر ليهاجموا اعدائهم بكل معركة وهذا ما حصل بتل عفر حيث ان المدينة سلمت بدون قتال وبالحويجة وهيت و كركوك!! تعلموا السحر المغربي الاسود ويستخدمونه بالمعارك”’ هم جبناء بالواقع وهربوا انام عشرات الدواعش بدون سحر!! وهذا ما استخدمه سهيل الحسن وطلب منالمفتي حسون تعويذات واحجبة واسحار اثناء معركة حلب!!البعض قد لا يصدقني ولكن هذه الحقيقة تلدامغة ومن عاشر الشيعة سيؤكد صدق كلامي

    1. لا تتكلم عن المغاربة بسوء
      المغاربة أشرف منكم يا خونة يا أزلام إسرائيل و أعداء الإسلام

    2. المغاربة 99% شفارين(لصوص) ببلدهم و بأوروبا و ما خفي أعظم و خليك بحالك كرمال ما اجيبك عالأرض ..

  19. ان كان للاكراد عيب و عار فهو انهم مسلمون مثل اعدائهم ! كم اتمنى ان يعتنعوا اليهودية و يصبحوا الخزان البشري لاسرائيل لكي يسحقوا جميع الاعداء ! نعم عيبهم انهم مسلمون و فيهم من يخونهم بأسم الله و بأسم الاخوة مع اعدائهم في الاسلام , فالاكراد كانوا دائما يتامى المسلمين !

    1. هم ليسوا يتامى المسلمين .. هم يتامى المتأسلمين احفاد ابي رغال و ايريطغرل و كسرى .. و قد اذلكم الله كل بطريقة فالعرب و المنغول لا يحترمهم عاقل و الفرس ابتلاهم الله بالتشيع و الزندقة فبئس الاقوام انتم و بئس اشباه الرجال انتم ..الف تف على وجوهكم يا كلاب النار.

    2. يعني أنتو رح ترجعوا الإسلام الصحيح بالتعاون مع إسرائيل و أمريكا !!!!! أغبى منك لم ترى عيني و أجحش منك لم تلد النساء

    3. لا .. احفاد ابي رغال و ابي لهب و ابن سبأ رح يرجعوا الاسلام الصحيح بالتعاون مع جرذان نسل ايريطغرل احفاد اتاتورك الملحد .. الف تف على أصلكم القذر ..

    4. انتم احفاد ابي رغال و ابي لهب و ابن سبأ رح ترجعوا الاسلام الصحيح بالتعاون مع جرادين المنغول احفاد ايريطغرل .. الف تف على البطون التي حملتكم يا انجس من عليها ..

    5. من قال أنكم مسلمون يا عبيد أوجلان بالمناسبة ما أخبار ربكم المسجون لدى تركيا هل يطيره الأتراك على بساط الريح أم يدورونه بالدولاب !!!

    6. يكفي انهم لم يتجرأوا ان يعدموه متل ما فعلوا بربكم و معبودكم صدام الذي امسكوه بالمجرور كالجرذان و صاحبكم القذافي الذي ادخلوا العصي في مؤخرته كما شاهدنا على الفضائيات بالبث المباشر يا احفاد كفار قريش ابي رغال و ابي لهب و ابن سبأ..

  20. كركوك الان

    الحشد+
    الحرس الثوري
    الايراني
    ⬇️ البيشمركة+ الكريلا
    ا 😢 😃
    ا ,_\// _\| |
    ا ) )<–\ \
    ا _|,| _| |……
    الوضع الحالي .. 😂😂😂😂😜😜😜