السعودية : تفاصيل حملة الاعتقالات غير المسبوقة لأمراء و وزراء و رجال أعمال ( محدث )

 

نشرت صحيفتا “الاقتصادية” و”سبق” الإلكترونية السعوديتان، اليوم الأحد ، قائمة بأسماء أبرز الأمراء والوزراء ورجال الأعمال الموقوفين بالسعودية للتحقيق معهم في قضايا فساد، مشيرة إلى أن من بينهم الملياردير السعودي الوليد بن طلال والأمير متعب بن عبد الله وزير الحرس الوطني المعفى من منصبه مساء أمس.

وقالت الاقتصادية” في حسابها الرسمي الموثق بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” إنه تم إيقاف 11 أميرا و38 وزيرا ونائب وزير حالي وسابق على إثر تورطهم في قضايا فساد.

وتعد هذه الاعتقالات التي تستهدف هذه العدد من الأمراء والوزراء الحاليين والسابقين سابقة في تاريخ السعودية ، بحسب مراسل “الأناضول”.

وذكر موقع “سبق”، وأكدت “الاقتصادية” أن أبرز المعتقلين هم : الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال.

كما ضمت القائمة اثنين من أبناء العاهل السعودي الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز وهما الأمير متعب وزير الحرس الوطني المعفى من منصبه مساء أمس، و الأمير تركي أمير منطقة الرياض سابقا .

كما اعتقل أيضا- بحسب المصدر ذاته- : الأمير تركي بن ناصر الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة السابق، والأمير فهد بن عبدالله بن محمد نائب وزير الدفاع السابق.

ومن أبرز الوزراء الحاليين الذين تم اعتقالهم إبراهيم العساف وزير الدول الحالي ووزير المالية السابق.

أيضا من أبرز المسؤولين السابقين الموقوفين : عادل فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط المعفي أمس، عبدالله السلطان قائد القوات البحرية المعفي أمس، خالد التويجري رئيس الديوان الملكي السابق، محمد الطبيشي رئيس المراسم الملكية في الديوان الملكي السعودي سابقا، عمرو الدباغ محافظ هيئة الاستثمار السابق، وسعود الدويش الرئيس التنفيذي السابق لمجموعة الاتصالات السعودية.

ومن أبرز رجال الأعمال الموقوفين : صالح كامل، الوليد الإبراهيم مالك مجموعة mbc، خالد الملحم المدير العام لشركة الخطوط الجوية السعودية السابق، بكر بن لادن رئيس مجموعة بن لادن، ورجل الأعمال محمد العمودي.

وكانت قناة “العربية ” السعودية ، قد نقلت عن مصادر (لم تحددها)، إنه تم إلقاء القبض على 11 أميرا و4 وزراء حاليين وعشرات سابقين بالبلاد؛ من قبل لجنة مكافحة الفساد المشكلة مساء السبت، برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وأضافت القناة أن لجنة مكافحة الفساد ستعيد فتح ملف سيول جدة (عام 2009) ووباء كورونا، دون أن تذكر مزيدا من التفاصيل، أو أسماء من تم إيقافهم.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، قد أصدر مساء السبت، أمرًا بتشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد، للتحقيق في قضايا الفساد، واتخاذ ما يلزم تجاه المتورطين.

ويمنح الأمر الملكي للجنة مهاما بينها “حصر المخالفات والجرائم والأشخاص والكيانات ذات العلاقة في قضايا الفساد العام”.

كما تتولى اللجنة مهام “التحقيق، وإصدار أوامر القبض، والمنع من السفر، وكشف الحسابات والمحافظ وتجميدها، وتتبع الأموال والأصول ومنع نقلها أو تحويلها من قبل الأشخاص والكيانات أياً كانت صفتها”.

وضمن صلاحيات اللجنة أيضا “اتخاذ ما يلزم مع المتورطين في قضايا الفساد العام”.

كما للجنة الحق في “تقرير ما تراه محققاً للمصلحة العامة خاصة مع الذين أبدوا تجاوبهم معها”.

وقضى الأمر الملكي بأن “للجنة الاستعانة بمن تراه ولها تشكيل فرق للتحري والتحقيق وغير ذلك، ولها تفويض بعض أو كامل صلاحياتها لهذه الفرق”.

وألمح العاهل السعودي إلى تورط أشخاص ذوي نفوذ وسلطة في قضايا فساد، دون أن يسمهم. (ANADOLU)

تطورات الأحداث ليلة السبت

↓ السعودية: إعفاء الأمير متعب بن عبدالله وزير الحرس الوطني من منصبه

↓ السعودية: تعيين الأمير خالد بن عياف وزيرا للحرس الوطني

↓ السعودية: إنهاء خدمات قائد القوات البحرية الفريق عبدالله السلطان وإحالته للتقاعد

↓ السعودية : ترقية اللواء فهد الغفيلي إلى رتبة فريق ركن وتعيينه قائد للقوات البحرية

↓ السعودية : إعفاء عادل فقيه من منصبه وتعيين محمد التويجري وزيراً للاقتصاد والتخطيط

↓ السعودية : تشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد تتعلق بقضايا الفساد في المال العام

↓ السعودية : إيقاف 10 أمراء وعشرات الوزراء السابقين في #السعودية

↓ السعودية : لجنة مكافحة الفساد تأمر بإيقاف 10 أمراء وعشرات الوزراء السابقين

↓ السعودية: لجنة مكافحة الفساد تحقق في وباء كورونا وتعيد فتح ملف سيول جدة

↓ لجنة كبار العلماء السعوديين: مكافحة الفساد لا تقل أهمية عن مكافحة الإرهاب

↓ وزارة العدل السعودية: مكافحة الفساد صيانة لمكتسبات البلد وصيانة للحقوق والمحافظة عليها

↓ السعودية: لجنة مكافحة الفساد السعودية تقوم بالتحقيق وإصدار أوامر توقيف ومنع من السفر واتخاذ ما يلزم مع المتورطين في قضايا الفساد العام

↓ السعودية: أنباء عن توقيف وزير المالية السابق “ابراهيم العساف” بتهم الفساد وقبول الرشاوي في عدة مشاريع من بينها “توسعة الحرم”

↓ السعودية: أنباء عن توقيف عادل فقيه بتهمة الفساد والرشاوي

↓ السعودية: أنباء عن توقيف محافظ هيئة الاستثمار السابق عمرو الدباغ بعدة تتهم تتعلق بالفساد والتلاعب في أوراق المدن الاقتصادية

↓ السعودية : أنباء عن توقيف الأمير الوليد بن طلال

↓ السعودية : أنباء عن توقيف رجل الأعمال صالح عبد الله كامل

↓ السعودية : أنباء عن توقيف رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية “سعود الدرويش” بتهم الفساد وترسية عقود على شركاته الخاصة واختلاس أموال الشركة

↓ وزير الإعلام السعودي عواد العواد: مكافحة الفساد مطلب رسمي وشعبي لتحقيق العدالة الاجتماعية

↓ وزير الإعلام السعودي عواد العواد: رسالة ولي العهد بمحاسبة الفاسدين وتعقبهم هي رسالة واضحة وحازمة بأنه لن يفلت أحد من المحاسبة متى ثبت تورطه

↓ مصادر إعلامية سعودية : أشهر الأسماء التي تم توقيفها : الوليد بن طلال – متعب بن عبدالله (الحرس الوطني) – تركي بن عبد الله (أمير الرياض) – تركي بن ناصر (والد رئيس نادي النصر) – الوليد ابراهيم (ام بي سي) – خالد التويجري (الديوان الملكي) – عادل فقيه (التخطيط والاقتصاد) – عمر الدباغ (هيئة الاستثمار) – صالح كامل وأبناؤه – ابراهيم العساف – المالية – بن لادن (عملاق المقاولات) – سعود الدرويش (اس تي سي) – خالد الملحم (الخطوط الجوية السعودية)

↓ ملك السعودية : عدد من الحملات للقبض على متهمين بالفساد المالي واستغلال السلطة في المملكة العربية السعودية

↓ ملك السعودية : حرصنا على تتبع الفساد انطلاقا من مسؤولياتنا تجاه الوطن والمواطن واستشعارا بخطورته وآثاره السيئة على الدول

↓ ملك السعودية : لجنة مكافحة الفساد جاءت لما لاحظناه من استغلال من بعض ضعاف النفوس الذين غلبوا مصالحهم الخاصة على المصلحة العامة

↓ ملك السعودية : ضعاف النفوس اعتدوا على المال العام دون وازع من دين او ضمير أو أخلاق مستغلين نفوذهم والسلطة التي اؤتمنوا عليها

↓ ملك السعودية : لن تقوم للوطن قائمة ما لم يتم اجتثاث الفساد من جذوره ومحاسبة الفاسدين

↓ ملك السعودية : لن تقوم للوطن قائمة ما لم يتم اجثات الفساد من جذوره ومحاسبة الفاسدين

↓ وزارة المالية السعودية: القرارات الحازمة ستحافظ على البيئة الاستثمارية بالمملكة

↓ وزارة المالية السعودية: القرارات الحازمة تعزز الثقة بتطبيق النظام

↓ رويترز عن مسؤول سعودي كبير: اعتقال وزير المالية السعودي السابق إبراهيم العساف

↓ رويترز عن مسؤول سعودي كبير: اعتقال الأمير الوليد بن طلال والتحقيق معه

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫43 تعليقات

  1. اي فساد عم تحكوا عنو بالسعودية ؟ يعني لانو ما عم يقيموا حدود الله مثلا ؟ ما عم يقطعوا رؤوس ؟ عم يعملوا محطات تلفزيون جردونية متل روتانا ؟ عم يسمحوا لباتهم يطلعوا بالمايوه في بلاد الكفر ويتصوروا عالفايس بوك ؟ ولا يمكن لانو قائد الجيش ما عندو اي خبرة قتالية وبياخد الاوامر من المفتي مشان يعمل متل ما عمل الرسول بموقعة بدر .. ما عم بعرف كيف ممكن يكون في فساد في منطقة فاسدة منذ الازل ّّّ

    1. هو يتكلم عن الرسول ومعركة بدر بقصد الاستهزاء .. لا علاقة للموضوع بالسعودية .. وهذا الامر ليس بغريب على السوريين وكذلك اللبنانيين !! والحل بسيط أطردهم من السعودية الله لا يريدهم .

    2. إذا شبيح حيوان عبد لذيل الكلب فشار طول لسانه عالرسول صار الشعب السوري كافر و مرتد عجيب منطقكن يالسعوديين

    3. لولا السوريين لكان السعوديين ما زالو يسكنون في الخيام روح شوف مين عمر السعودية و مين درس السعوديين و مين دخل الزراعة على السعودية

    4. الله يعز نفطنا فقط .. مالك فضل أنت وأشكالك من العرب المستعربة .. طور بلدك قبل أن تفكر بتطوير غيرك !!

    5. حلو انك بتعرف سبب وجودك بالحياة واستمرارك لتكتب عن كره السوريين.. سبب طبيعي جيولوجي مالو علاقة بالعقل.. ازا ما فهمت قصدي وهو متوقع شفلك حدا فهمان يشرحلك!!

      بكل الاحوال هادا الكلام صار قديم.. قبل ما تطرد السوري من بلدك جهز حالك لترد الايراني عن بابك ومقدساتك!!دمشق سقطت بمعية الجحشنة تبع قيادتكن وغباءها… متل ما سقطت بغداد وانتوا عم تتفرجوا.. وبعد دمشق ما بقي شي يردهن عنكن يا اغبياء!! قال طرد السوريين قال!! اكتر النقاد تفاؤلا راصد لايران ١٠ سنين كمان حتى تدخل السعودية وانت لساك مضيع مين هو عدوك الحقيقي!!

      الا الحماقة اعيت من يداويها!!

  2. الله لايردهم مع بعض اوسخ عائلة حاكمة على مر التاريخ وقال شو بدها تساعدنا نخود حرية

  3. هههههههههه ولسى بيقولوا بشار مجرم و دكتتور ,,, لك انتو و بشار وباقي حكام العرب تخريج زريبه وحده ,, الحظيره العربيه طزززززززززززززززززززززززززززز .. نفس الاسلوب و نفس الوساخه . بجميع الاحوال ان شاء الله بتدوقوا من نفس الكاس يا حكام العربان ,, خربتو سوريا وليبيا و العراق و اليمن وكل الوطن العربي ومفكرين حالكم على راسكم ريشه .. قرب دوركم يا خونه تفووووووو

  4. السعودية و مصر السيسي و ايران ورم سرطاني في جسم الامة.

  5. وانت مين بدو يحاسبك يا سلمان عــ 400 مليار دولار لترامب ؟ لعنة الله عليكم اجمعين

  6. اهم شي مايكون جبان متل بشار الاهبل
    اول ما استلم كان يقول في عندنا فساد وفاسدين ويطلع اشاعات انهم حرس قديم ما بيقدر يشيلون
    وباحسن حالاته يغير مدير دائرة ويحطه عدائرة تانية

  7. حفرحفرلأخيه سقط فيها…..هكذا تقول العبارة عن الظالم،
    العودية أرادت أن تمسح أخطائها وجرائمافي قطرسقط في المحضور
    والحرب التي أشعلتها في بعض الدول العربية عائدة عليها ولاريب

    1. العلويين الهمج القادمين من وسط أسيا مع المغول أصحاب البراميل المتفجرة لن يفلتو من العقاب وكذلك شيعة لبنان .. ما فعلتموه بسوريا ولبنان لن يمر دون حساب .. أما القطري فقد ظن أن أمريكا وأسرائيل سوف سوف تحميه من السعودية ومصر الى الأبد ، وقد أخطأ الحساب مثلكم !!

  8. الحمدلله ان الله استجاب لدعوات الليبيين والعراقيين واليمنيين والسوريين ،وبدأ يدمركم واحداً تلوا الاخر ياخنازير الخليج ..

  9. لو يكمل محمد بن سلمان عمله ويقوم بطرد السوريين من المملكة سوف يقوم بعمل رائع ، على الأقل نتخلص من مهربي المخدرات !

  10. الحمد لله اللي خلصنا من الحرامية الكبار
    هؤلاء كلاب صارلهم سنين ينهشون من خير البلد والمشكلة ما يشبعون من السرقة

  11. أعوذ بالله . تشاهد تعليقات السوريين ، تلاحظ كمية الحقد والغل والحسد . الحمد لله أني لست سوري .

    1. الحمد لله انك لست سوري لاننا لايشرفنا امثالك ان يكونو سوريين فمكانكم كلاب حراسه في تل ابيب

    2. أخ حلبي عتيق .. من الذي سلم مدينتك حلب للصليبين الروس ؟! أليسو أخوان الشياطين الذين يحكمون تركيا ؟ الاخوان لديهم أكبر جيش في الشرق الاوسط ، لماذا لم يتحركو لمنازلة الكتائب الرافضية التي غزت بلاد الشام ؟! تريدون من عرب الخليج أن يتحركو ، بينما جيراننا الاتراك يتفرجو ! من الذي قال في بداية الثورة : ( لن أسمح بحماة ثانية ) ! الاتراك على حدود الشام ، وبالتالي هم الذين كان يجب عليهم التحرك أكثر من غيرهم .

    3. خليك زبالة وافتخر وانتحر كمان انتم سبب خراب الامتين العربية والاسلاميةيقطع عمركم مااغبأكم

  12. لعبة سخيفة من الملك يريد التسويق لابنه بأنه الأمير القوي المنفتح الذي سيحارب الفساد و ينشر الحداثة، و في نفس الوقت يريدون تصفية خصومهم السياسيين و كل من يعارض تولي الشاب المراهق محمد بن سلمان لسدة الحكم، من يريى عدد الوزارات و المناصب التي في يد محمد بن سلمان يستنتج من يجب أن يحاكم و يعتقل، نسأل الله أن يهلك هذه العائلة الفاسدة و يعيد بلاد الحرمين إلى أيدي المسلمين.

    1. لا يا حبيبي .. أذا كان المسلم على شاكلة السوري الداعشي فلا نريده !! الاسلام خرج من بلادنا فقط وسوف يبقى في بلادنا .. فلا تزايد في الموضوع .. أسأل الله أن يكفينا شركم .

    2. الاسلام بريء من حكامكم والاسلام سيعود من بلاد الشام وليس حكرا عليكم يامن تسوقون للفساد والدعاره وهدم الاخلاق وانت اعلم مايحصل في بلادكم يامدعي الاخلاق والنزاهه والتسامح اذا كان السوري يبدي حقدا فهذا من صنايع حكامكم الخونه الذين دمرو بلادنا لكي يؤدبو شعبهم الا يقوم بثوره

    3. الله ينتقم منكم يا ظلمه .. مهما الواحد ساعدكم تنكرون مساعدته .. تريدون من الجيش السعودي أن يحارب نيابة عنكم الروس والامريكان وهذا مستحيل بالعقل والمنطق .. أذا كان الشيخ القطري حمد وعدكم بالحرية ، كان يجب أن يرسل الجيش القطري لمحاربة الروس والامريكان في سوريا !!

    4. حمد اشرف منكم يااندال حمد قالها صراحة انه خائن ولكن انتم من تسترتم بالدين وادعيتم الاخوه والحمايه وفجاة اوقفتم كل دعم ومنعتم اي انسان يدعم وقلتم روسيا القاتله لاطفالنا ومدمرة بلادنا انها صانعة سلام وان السلام يمر من الكرملين اي حقد في قلوبكم على بلادنا واطفالنا خزاكم الله وارانا فيكم عجائب قدرته ولا اقصد شعب الجزيره العربيه المسلم انما اقصد الحكام ومن والاهم

  13. ما اضرط من شهاب الدين إلا أخيه… هلق عرفوا انن كلن حرامية متل كل حكام دول العالم التالت…كل هذه الاجراءات تمهيداً لمحمد بن سلمان لاستلام الحكم وبرعاية وضوء أخضر من الولايات المتحدة الأمريكية… والله أعلم…

  14. الى المعلق الاماراتي الحماراتي .. السوري تاج راسك انتو خونة وبشرى الاسد عندكم في دبي معززة مكر مة وضاحي خلفان طقعان يخدمها ويفتخر في في ال الاسد .. الامارات سبب خراب الامة الاسلامية ..وقفتو مع السيسي المجرم وحفتر وبشار ..لعنكم الله يا كلاب ..اله ينصر قطر عليكم يا حثالة

    1. كلمة حر أو حرة يستخدمها كل أخونجي وهو مجرد عبد للمرشد !! أنتهى دوركم بعد أن دمرتم سوريا .. وسوف تعودون الى منافيكم في أوروبا وأمريكا حتى يتم أستخدامكم مرة أخرى ضد سوريا .. وفي الثمانينات فعلتم الشيء نفسه حرضتم السوريين على الثورة ثم هربتم الى منافيكم في أمريكا وأوروبا .. ثم عدتم الان !! لكن ثق هذه المرة لن تتساهل الامارات معكم أبدآ يا أخوان الشياطين .. سوف نلاحقكم في كل مكان لحماية الشعوب العربية من شركم .. محمد بن زايد مصمم على أستئصال شأفتكم والا الأبد !!

  15. نحن الفلسطينيين نحب جميع الشعوب العربية و نتمنى لها الخير والإنسان عند موته لن يأخذ ثروته معه و مهما ظلم فسوف يحاسب أمام رب العالمين . يارب يعم الأمن و الأمان جميع الدول العربية و ترتاح الشعوب العربية و ترجع فلسطين لأهلها.

  16. السعودية تمر بمخاض اقتصادي عسير وهذه من الخطوات المباركة التي تجعلها على السكة الصحيحة الفساد اكبر معوق لترقية الاقتصاد وعلى الملك سلمان الضرب بيد من حديد على الفاسدين و المرجفين فكلاهما خطر

  17. ان الله لا يغير ما في قوم حتى يغيروا ما في أنفسهم
    لي بشوفكن كيف عم تتراشقو بالاتهامات على اساس مناطقي ووطني مقيت باسم الاسلام بيعرف ليش وصلنا لهون…
    الاسلام منع التفاخر على اساس عشائري وقومي وقال الرسول اتركوها فانها منتنة وانتم تتراشقون دفاعا عن حدود وهمية ؟!!
    كل واحد فيكن عم يدافع عن حاكم تافه العرب عندهن ثروات لولا هالحكام كنا من اوائل الامم علم وحضارة وثقافة
    والحقيقة انو باحسن الاحوال بلداننا فيها عمارتين عاليين لكن الروح جاهلية لا انجاز لا قوة لا استقلال قرار لا اختراعات لا استقرار
    تبعية وجهل وتخلف بس
    كل الحكام وكل البلدان بالحضيض طول مو غايب حقوق المواطن العدل والانسانية
    والمشكلة انو لي بيرد علي عم يدافع عن حاكمو بكل سفاقة وفباء برد عليه باسم بلد او جنسية بتعميم جاهل
    ولا حوول ولا قوة الا ب الله
    الله يفرج عم امة العرب والمسلميين والانسانية جمعاء.

  18. لك كل حكام العرب همهم الكرسي بس يتمسكو بيه حتى لو قتلو الشعوب كلها
    الله سبحانو سلطهن على بعض وراح يصفو بعض

  19. اللهم اعز الاسلام والمسلمين وادم علينا نعمة الأمن والأمان واكفنا شر كل حاقد وفاسد يريد بالسعودية شر

  20. أتمنى من المحسوبين على جماعة الاخوان السوريين أن يسألو أنفسهم بصدق لماذا رفضت تركيا أرسال جيشها لحماية السوريين وهي تملك أكبر جيش في الشرق الاوسط ؟! هل ميولكم الحزبية هي السبب في عدم الحديث عن خيانة تركيا لأهل الشام ؟! تريدون تحميل عرب الخليج المسئولية للتغطية عن خيانة الاخوان الذين يحكمون تركيا ؟! في رأيي الشخصي المتواضع حماية اليمن من أيران مسئولية عرب الخليج وهم يقومون بهذه المسئولية حاليآ دون تقصير .. لكن حماية الشام مسئولية تركيا بالدرجة الأولي لان أهل الشام هم جيران تركيا .. وقد قصرت تركيا في تحمل مسئوليتها وتتحمل مسئولية كل ما حصل للشام من دمار وتشرد .

  21. انا من فلسطين وبقول كلنا عرب ومسلمين ونبينا واحد عيب علينا نتبادل الاتهامات نحن كشعوب علينا بالدعاء الى الله ان يخرج امتنا العربيه والاسلاميه من هذه الشده ويفرجها على جميع امة الاسلام ونحن نشعر كفلسطينين العذاب الدي يجول في صدور السوريون والعراقيون واهل اليمن الله يفرجها عليهم يا اخوان نحن كشعوب يجب ان نكون متمسكين مع بعضنا وما الدي يجري هو لعبة الكبار وسياسه يلعب بهم الشيطان إخوتي عليكم بالدعاء والله المستعان