ولد على يدها ثلاثة أجيال .. وسائل إعلام سعودية تنعي ” ماما راجية ” الممرضة السورية الأقدم في المملكة

نعت وسائل إعلام سعودية، الأحد، ثمانينية سورية تعتبر من أشهر وأقدم القابلات / الممرضات، في السعودية.

وتوفيت “راجية مصطفى رجب” يوم الأحد، في عنيزة، عن عمر ناهز ثمانين عاماً، علماً أنها كانت وصلت إلى السعودية بعمر 18 عاماً.

وقالت صحيفة “عكاظ” السعودية، إنه “لا يمكن أن تأتي سيرة الممرضة راجية دون أن تقف سيدات عنيزة على ذكر مآثرها بعد أن ساهمت في توليد عدد كبير منهن، حتى ذاع صيتها بين أهالي المحافظة القصيمية بماما راجية، كناية عن ولادة عدد كبير من الأبناء والبنات على يديها ومساهمتها في تخفيف آلام المخاض على أمهاتهم جميعاً”.

وأضافت الصحيفة: “قضت راجية أكثر من 7 عقود داخل المملكة عاصرت فيها نهضة الدولة في القطاع الصحي وتدرجت في أساليب الولادة بتطور الزمن، إذ قدمت وهي في سن الثامن عشرة ومارست العمل بصفتها ممرضة متحصنة بخبرتها في توليد النساء وعاصرت طبيبات النساء والولادة في مستشفيات المدينة”.

ونقلت عن الطبيب عبدالله الغذامي قوله: “الممرضة راجية، قابلة سورية.. جاءت لعنيزة 1965، نزل عبر يديها الطيبتين أجيال من أطفال عنيزة.. كانت حياتها كلها عملا ومحبة وتفانيا”.

وقالت صحيفة “سبق” السعودية، إن راجية كانت تعمل في مستشفى الملك سعود في عنيزة، وقد قدمت الكثير من جهدها وعمرها لخدمة النساء بقسم الولادة لأكثر من نصف قرن وولد على يديها ثلاثة أجيال.

وأضافت: “على يد راجية وُلد المئات من أبناء وبنات القصيم عامة وعنيزة خاصة، وزفّت البشرى لمئات الآباء والأمهات عندما كانت تقف على الحالة وتشرف عليها حتى انحنى ظهرها وشاخ جسدها وشاب شعرها وهي تمارس مهنتها بكل تفانٍ وإخلاص .. ورغم قربها من الزوجات والعمل داخل الأقسام النسائية فلا صوت غير أنين الولادة وصراخ المواليد لحظة قدومهم للدنيا وشغفها بمهنتها، فهي لم تتزوج قط، ومع اندثار مهنة القابلة وتطور الطب استمرت هي تعمل فيها”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫13 تعليقات

  1. أن لله و إن إلية لراجعون ,,,الله يرحمها و يرحم سوريا

  2. يا ترى و فكروا بيوم من الأيام يعطوها الجنسية
    الله يرحمها ويحسن إليها

  3. في غلط بالأرقام، الخبر يقول أنها توفيت عمرها 80، يعني مواليد 1937 و إجت عالسعودية سنة 1965 يعني عمرها كان 28

    1. الصحيح جاءت للمملكة عام ١٩٥٥
      وللعلم فأن أول الاطباء والمهندسين والخبرات العلمية التي قدمت للى المملكة كانوا من السوريين مثل الدكتور مدحت شيخ الارض ورشاد فرعون ثاني وزير صحة بتاريخ المملكة .. واول رئيس تحرير لصحيفة ام القرى سوري وكذلك المهنندسين والمعلمين والمستشارين… ثم يأتي ابن كلب ليقول ان الفاطس حافظ باني سورية!!!! الخبرات السورية ساهمت في بناء العديد من الدول العربية قبل أن يولد الجرو حافظ اللقيط.

    2. اي معناتها مواليدها 1947 لانو عم يقولو اجت علسعودية بعام 1965وكان عمرها 18سنة المسكينه الله يرحمها لو رايحه لدولة اوربية كان بخمس سنين اخذت الجنسية احسن ماضلت تعاني كل هلمعنات الله يرحمها ويسكنها فسيح جناتو

  4. الله يرحمها ويجعل مثواها أعلى عليين
    فعلا رفعت راسنا باخلاصها وتفانيها بعملها

  5. صرلها 62 سنة بالسعودية واسمها اجنبية وتعامل معاملة الاجانب كما كأنها اتت الى السعودية منذ سنة ..
    ببلاد برى 3 او 5 سنين اقامة دائمة وجنسية
    لازم يعطوها الجنسية السعودية اكراما لها

  6. الله يرحمها ويغفر لها يعني حتى لو عطوها الجنسيه السعوديه خلاص الحرمه ماتت الجنسيه ماتنفع