أهم نقاط ” مسودة البيان الختامي ” لمؤتمر المعارضة السورية في الرياض

قالت قناة الجزيرة إنها حصلت على نسخة من مسودة البيان الختامي لمؤتمر الرياض.

وأهم النقاط، بحسب القناة، هي:

– حل الأزمة السورية هو سياسي من الدرجة الأولى، وفق القرارات الأممية، مع ضمانات دولية تشمل إجراءات ردع وآليات تنفيذية لهذه القرارات.

– تشكيل وفد تفاوضي واحد في بنيته، وموحَّد في مواقفه ومرجعيته؛ بهدف التفاوض مع ممثلي النظام خلال مفاوضات مباشرة، غير مشروطة بوضع جدول أعمال يستند إلى “بيان جنيف1” الصادر بتاريخ 30 حزيران / يونيو 2012، والقرارات الدولية ذات الصِّلة لاسيما القرارين 2118، و 2254 و262/67.

– “إقامة هيئة حكم انتقالية باستطاعتها أن تهيئ بيئة محايدة تتحرك في ظلها العملية الانتقالية”، و”أن من الجوهري الحرص على تنفيذ العملية الانتقالية على نحو يكفل سلامة الجميع في جو من الاستقرار والهدوء”، وبناء عليه؛ أكد المجتمعون على أنه لا يمكن تحقيق ذلك دون مغادرة بشار الأسد، وزمرته، وأركانه من سدة الحكم مع بداية المرحلة الانتقالية.

– تنفيذ بنود قرارات مجلس الأمن بالعمل الفوري والجاد لتطبيق مما سبق أن اتُّخذ من قرارات بخصوص إطلاق سراح الأسرى والمعتقلين، وفك الحصار عن المناطق المحاصرة، والسماح بوصول قوافل المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين، وعودة اللاجئين والنازحين، وتطبيق اتفاقيات خفض التصعيد بشكل فعلي وحازم، ووقف الخروقات التي يرتكبها النظام وحلفاؤه.

– الحفاظ على مؤسسات الدولة السورية، مع وجوب إعادة هيكلة وتشكيل مؤسساتها الأمنية والعسكرية، وضمان حقوق العاملين فيها.

– عمليات إعادة الإعمار لا يمكنها أن تبدأ قبل إنجاز اتفاق الحل السياسي، وتشكيل هيئة الحكم الانتقالي، وأن أيّة عمليات تجري قبل ذلك ستطيل من أمد الأزمة السورية، وستعيق التوصّل إلى حل سياسي مستدام.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫9 تعليقات

  1. ما بعرف ليش انا متشائم من هالكلام …هذا بشار مجرم سفاح مستعد يبيع عرضو عشان الكرسي . مو في هالسهولة راح يوافق على التنحي الا بالقوة

  2. المعارضة عملت كل شي ومدت ايدها للشيطان بشان تصل للحكم وفشلت .. والشي يلي فشلت فيه بالحرب وبمساعدة كل الدول الغربية و الخليج ما رح تحصل عليه بالعملية السياسية .. هذا غير انه مافي ولا شخصية معارضة الها شعبية او حتى مصداقية او حتى قدرة سياسية

  3. طيب .. لنشوف .. صار مؤتمر بالرياض وحضروه كل الجرادين بقيادة الجردون الاكبر الجبير ..بس مو كتير شدد على خلع الاسد بالحرب او بالاتفاق هالمرة .. ليه ؟؟
    غالبا وعلى الاغلب والانغلاب … زيارة ترامب وصرماية بوتين الهم تأثير عالجرادين ؟؟

    1. معلمك بوتين قال لاسدك العميل ” أنت أخر علوي تحكم سوريا ” !! يعني طلع كلام الجبير صحيح !!

  4. مجموعة كلاب عم تعوي و مرتزقة مأجورين يتكلمو بما يأمرهم به مموليهم و أسيادهم فقط ..لا دخل لهم بسوريا و لا الشعب السوري فقط من يعطيهم رواتبهم نهاية الشهر …لا شعبية و لا مصداقية لهم .

  5. في هذا وقت بالضبط يجب المعارضة التشبث موقفها وعدم التراجع عليه بوتين مستعجل في الحل السياسية تنتظره الانتخابات هو يريد تقديم الإنجازات الروس يعانون من الأزمة الاقتصادية الشعبية بوتين منهارة ممكن ان يسقط في الانتخابات بي إضافةاإلىقرب ككأسالعالم روسيا بوتين لا يريد الاستمرار الحرب الى حلول كأس العالم