منظمة التعاون الإسلامي في القمة الطائرة باسطنبول : نرفض و ندين بأشد العبارات قرار ترامب حول القدس

أعلنت دول منظمة التعاون الإسلامي، الأربعاء، اعترافها بالقدس الشرقية عاصمة لـ”دولة فلسطين”، وطالبت دول العالم إلى الاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها، مؤكدة رفضها لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وفي بيان ختامي، بعد قمة طارئة في إسطنبول، قال قادة دول منظمة التعاون الإسلامي: “نرفض وندين بأشد العبارات القرار الأحادي غير القانوني وغير المسؤول لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية القاضي بالاعتراف بالقدس عاصمة مزعومة لإسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، ونعتبره لاغيا وباطلا، واعتداء على الحقوق التاريخية والقانونية والطبيعية والوطنية للشعب الفلسطيني وتقويضا متعمدا لجميع الجهود المبذولة لتحقيق السلام، ويصب في مصلحة التطرف والإرهاب ويهدد السلم والأمن الدوليين”.

وأضاف البيان: “نؤكد مجددا على الطابع المركزي لقضية فلسطين والقدس الشريف للأمة الإسلامية، ونجدد دعمنا المبدئي للشعب الفلسطيني لنيل حقوقه الوطنية المشروعة غير القابلة للتصرف، بما فيها حقه في تقرير المصير وتجسيد دولته الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على حدود الرابع من يونيو/ حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشريف، ونشدد على مكانة مدينة القدس الشريف، في أفئدة وعقول الشعوب الاسلامية والمسيحية في العالم أجمع”.

وشدد قادة دول التعاون الإسلامي على التمسك “بالسلام العادل والشامل، القائم على أساس حل الدولتين، وعلى أن القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين وفق المرجعيات الدولية المعتمدة ومبادرة السلام العربية لعام 2002 التي اعتمدتها القمة الإسلامية الاستثنائية في مكة المكرمة عام 2005، باعتباره خياراً استراتيجياً”، مطالبين المجتمع الدولي بالتحرك بشكل فاعل وجاد لتحقيق هذا الحل. (CNN)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫7 تعليقات

  1. هذا اللي شاطرين فيه هؤلاء الخونة شجب , تنديد , إدانة ولكن بأشد العبارات ( ولله الحمد ) ومليارات الدولارات تصرف لشراء أسلحة ومعدات حربية ولكن لماذا ! الجواب لقتل شعوب الأمة العربية بها وتخريب حضارتها وتشتيت شعوبها وليس من أجل قتال العدو الصهيوني المغتصب للأراضي العربي والمستبيح شأفة المسلمين جميعاً , عموماً ترامب وحسب ما نعلم ليس لديه الوقت الكافي ليمسح مؤخرته ببيانكم الختامي فاعذروه .

    1. ونسيت كذلك انفاق مئات ملايين الدولات لشراء لوحة فنية …. لا تنسى

  2. ما دام عبتدينوا و بتشجبوا …. اسرائيل اليوم ما راح تنام الليل … و يمكن ترجع القدس الكم مره تانبه …. طمنوني ان شاء الله الكراسي مريحه

  3. أوسعتهم شتما و ساروا بالإبل.. لا بل حتى شتم و انتقاد إسرائيل و أمريكا متفق عليه مع إسرائيل و أمريكا .. و لولا سماح إسرائيل أمريكا لكم بانتقادهما لما انتقدتموهما .. و أما مسألة إنكم دول إسلامية .. إذا كنتم تقصدون الشعوب الذين تحكمونهم جبرا فهذا صحيح.. أما الحكومات و الأنظمة الجبرية فهذه كذبة كبيرة .. لأن هذه الأنظمة لا تمت إلى الإسلام بصلة أبدا..هم كلاب حراسة لإسرائيل و امريكا.. و هذا الإجتماع و إضفاء صفة إسلامية عليه زعما و كذبا و استنكارات بدون افعال فقط لتخدير الشعوب .. و خوفا من حدوث تغيير تاريخي يخرج عن السيطرة .. لذا اجتمعوا و استنكروا .. بالأقوال فقط ..

  4. أوسعتهم شتما و ساروا بالإبل.. لا بل حتى شتم و انتقاد إسرائيل و أمريكا متفق عليه مع إسرائيل و أمريكا .. و لولا سماح إسرائيل أمريكا لكم بانتقادهما لما انتقدتموهما .. و أما مسألة إنكم دول إسلامية .. إذا كنتم تقصدون الشعوب الذين تحكمونهم جبرا فهذا صحيح.. أما الحكومات و الأنظمة الجبرية فهذه كذبة كبيرة .. لأن هذه الأنظمة لا تمت إلى الإسلام بصلة أبدا..هم كلاب حراسة لإسرائيل و امريكا.. و هذا الإجتماع و إضفاء صفة إسلامية عليه زعما و كذبا و استنكارات بدون افعال فقط لتخدير الشعوب .. و خوفا من حدوث تغيير تاريخي يخرج عن السيطرة .. لذا اجتمعوا و استنكروا .. بالأقوال فقط ..

  5. ونسيت كذلك انفاق مئات ملايين الدولات لشراء لوحة فنية …. لا تنسى