وثائقي فرنسي عن ” استخدام الاغتصاب كسلاح حرب في سوريا ” : شهادات مؤلمة لنسوة سوريات اغتصبن على يد عناصر ” الجيش العربي السوري” ( فيديو )

عرضت القناة الثانية للتلفزيون الفرنسي «فرانس-2» مساء الثلاثاء وثائقيًا تضمن شهادات نساء سوريات يروين استخدام النظام السوري للاغتصاب كسلاح حرب.

يحمل هذا الوثائقي عنوان «سوريا.. الصرخة المكتومة»، أعدته الصحفية انيك كوجان من «لوموند» وأخرجته الفرنسية مانون لوازو.

وهو يعطي الكلام لناجيات من السجون السورية، لاجئات حاليا في تركيا والأردن، قررن كسر المحرمات والظهور أمام الكاميرا، أحيانا بوجه ظاهر، للحديث عن الاغتصاب في مجتمع محافظ جدا مثل المجتمع السوري.

وعلى غرار ما حصل خلال الحروب في يوغوسلافيا السابقة، وفي نزاعات أخرى خصوصا في أفريقيا، تتحول أجساد النساء في سوريا إلى سلاح تستخدمه قوات الرئيس السوري بشار الأسد بشكل واسع، كما جاء في التحقيق.

وتقول انيك كوجان لوكالة فرانس برس وهي التي سبق أن أعدت تحقيقا حول الموضوع نفسه في مارس 2014، إن «هذا الوثائقي ما كان ليرى النور من دون مساعدة سعاد ويدي الجامعية الليبية التي جعلت من وضع النساء اللواتي يتعرضن للاغتصاب معركتها».

وتابعت كوجان: «بفضل الاتصالات التي تملكها بمنظمات سورية للدفاع عن حقوق الإنسان، تمكنت من إقناع سوريات بالكلام عن هذه الجريمة البشعة التي هي الاغتصاب».

من جهتها، تقول المخرجة مانون لوازو: «لقد قمنا بعمل شاق مع سعاد لجمع أقوال هؤلاء النسوة السوريات مع كل ما يرافق ذلك من صعوبات وآلام».

وإحدى النساء الست اللواتي تكلمن كانت تخدم في جيش النظام، تقول وهي تتكلم وظهرها إلى الكاميرا: «لقد استخدم النظام الاغتصاب، وخطط له لتحطيم الرجل السوري»، مضيفة «عندما يتم الاشتباه بانضمام شخص إلى المعارضة المسلحة تعتقل زوجته وبناته ووالدته ويتعرضن للاغتصاب. وبعد تصوير عمليات الاغتصاب هذه، يرسل الشريط إلى الرجل لتحطيمه معنويا».

أما فوزية فقررت الكلام بوجه مكشوف. تروي أن بناتها الأربع «رائعات الجمال» تعرضن للاغتصاب ثم الذبح أمام عينيها في منزلها بعد أن اقتحمه «الشبيحة». كما قتل زوجها وأولادها الشبان باستثناء ابنتها رشا التي بقيت على قيد الحياة رغم إصابتها بأربع رصاصات.

وفي منظر مؤلم للغاية، تكشف أمام الكاميرات صورًا على هاتفها النقال تظهر فيها غرفة مليئة بالجثث. وتقول شارحة ما في الصورة «هنا جثتا شقيقي الصغيرين، هناك جثة والدي، وهنا جثة ابنة عمي، وإلى جانبها جثة شقيقتي».

موت الروح قبل الجسد- وفي مجتمع محافظ مثل المجتمع السوري حتى في المدن الكبيرة، فإن المرأة التي تعرضت للاغتصاب تصبح عارا للعائلة. وإذا نجت من التعذيب وخرجت من السجون حية، فإنها في أحسن الأحوال قد تطرد من قبل عائلتها، أو في أسوأ الأحوال قد تقتل.

تقول سيدة أخرى لاجئة داخل الأراضي التركية على مقربة من الحدود مع سوريا: «لإنني تعرضت للاغتصاب طلب زوجي الطلاق، والدتي طلبت مني الرحيل وقالت لي إخوتك سيقتلونك. أشتاق كثيرا لوالدتي ويا ليتني أتمكن من معانقتها لأشم رائحتها ولو مرة واحدة. أنتم اليوم لا ترون سوى جسدي، أما روحي فقد ماتت».

وتقول سعاد ويدي وهي تجهش بالبكاء أمام الذين حضروا العرض الاول «لقد استخدموا أجساد النساء ساحة للقتال، وأريد أن نتمكن من أن نقول جميعا بصوت عال: يجب ألا يتكرر هذا الأمر بعد اليوم».

أما انيك كوجون فتقول إن «هؤلاء النساء مذنبات لأنهن ضحايا وهذا ذروة الظلم. الاغتصاب هو الفخ المطلق، الجريمة الكاملة، لأن النساء لا يتمكنّ من كشف ما تعرضن له خوفا من الموت».

وشهادة أول امرأة في الوثائقي هي الأقسى. تقول وهي في الظل لعدم ظهور وجهها: «ثلاثة رجال ضخام الجثة دخلوا إلى زنزانتي وأنا جالسة على طرف السرير. أحدهم قال للثاني أتريد ان تبدأ أنت أم أبدأ أنا، عندها انتابني الرعب الشديد. ماذا يعني أن تبدأ أنت أو أبدأ أنا؟».

وبعد بث القناة الفرنسية الثانية للفيلم، قال جان بيير فيليو الباحث وأستاذ تاريخ الشرق الأوسط الحديث بجامعة سيانس بو، في مقال له بصحيفة لوموند الفرنسية، إنه لم يعد أمام الرئيس إيمانويل ماكرون من خيار آخر غير سحب وسام جوقة شرف فرنسا من الدكتاتور السوري.

ويذكر فيليو بأنه دق ناقوس خطر هذه الممارسات في مقال له عام 2013، مؤكدا أن جنود الأسد استخدموا الاغتصاب الممنهج لكسر إرادة السكان المعارضين للنظام “إذ لم يكن الطاغية بشار يريد بذلك إهانة السوريات بهذه الطريقة البشعة فحسب، وإنما أيضا دفعهن إلى الاستكانة الأبدية والتقوقع في حداد مرير من الفشل المخجل”.

ويضيف أن “الصرخة المكبوتة” للضحايا لا يمكن إلا أن تبعث الروح من جديد في الحملة المطالبة بسحب “وسام جوقة الشرف” الفرنسي من “الطاغية” الأسد والذي منحه إياه الرئيس الأسبق جاك شيراك عام 2001.

ويشير بهذا الصدد إلى أن ماكرون وجد نفسه أمام أمر واقع لم يتصرف سابقوه بشأنه، لكنه يذكِّر الرئيس بقوله مؤخرا إن الأسد “مجرم” ينبغي أن يقف أمام المحاكم الدولية عن الجرائم التي اقترفها.

ويقول فيليو إن ماكرون شرَّف فرنسا عندما سحب هذا الوسام من هارفي وينشتاين الذي يحاكم بقضايا تحرشات وجرائم جنسية، فلماذا لا يفعل الشيء نفسه مع بشار الذي كانت لديه حتى قبل بث “الصرخة المكبوتة” سلسلة طويلة من الجرائم البشعة.

وبما أن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية أعلن في وقت سابق أن سحب هذا الوسام من بشار أمر “شرعي” فإنه قد حان الوقت لاتخاذ هذا الإجراء، اللهم إلا إذا كانت ثمة نية مبيتة لتجاهل الصرخة المكبوتة بشكل عنيف لكل السوريات، وفق تعبير الكاتب. (AFP – aljazeera)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫22 تعليقات

  1. الاسد ما رح ينشال . هنن الحطوه و تاركينه . لو العالم كانت تعرف هل حقيقة اكيد متل كان حدا قام . حيف عشباب الي راحو

  2. هذا هو النظام النصيري الفاشستي الذي لم يشهد له التاريخ بهمجيته ..بيقلك اخطاء فردية..والحقيقة…تدمير وتخريب واذلال ممنهج ولك بالنهاية ومهما طال الزمن سينتصر الحق ولكن العتب كل العتب على ذلك الحزب الذي ينسب نفسه زورا الى الله

  3. في ابن عاهرة رد عليي مبارح اعترض فيه على تسميتي الطائفة العلوية بالنجسة… حقو صراحة لانو قمة الطهارة لما فرع المخابرات يلي مافيه ضابط مالو علوي بيعتقل مرتو للمطلوب وبيغتصبها وبصورها وبيبعتلو الصور!! خلص لا تزعل.. طائفة طاهرة وقمة بالاخلاق!! وكريمة كمان ازا بدك…صور قيصر الخمسين الف ببرهنوا على كرم ضيافة الطائفة العلوية الكريمة للمعتقلين.. من كرمهم الحاتمي ماتوا يا حرام من الجوع!! طائفة قمة بالطهارة والكرم والاخلاق!! الشعب السوري محظوظ فيكن!!

    1. والثيران بتاعك ما قتلوا واغتصبوا
      هل الكل نجس
      أم انت الطاهر فقط و العاهرات في بلدان الجوار أنسيت ذلك ؟!
      وماذا جنيت بعد هذه السنوات ؟!
      كفى توزيع الصكوك
      يكفيك صك واحد ابحث عنه في مكانك ؟!
      أم انه غير معروف

    2. يا غير معروف أنجس من النصيرية الله خلق ما في و العاهرات أشرف من أشرف نصيري كلب !!! يفضح عرضن إذا كان عندن عرض لك صرلن خمسين سنة يخربوا الشعب و البلد و لما قالت الناس حاجي بيكفي حرقوا البلد و جابوا الإيراني و الروسي و نسوانن صاروا عاهرات مناوبة عند المحتل و إسا الك عين تدافع عنن فعلا إلا الحماقة أعيت من يداويها

    3. انا باتشكرك للتعليق تبعك!! وخاصة كلمة ثيران.. اغبى من المنحبكجحشي مالقيت… مصر يقارن بين شوية عصابات مالها مرجعية ولا قيادة مع جيش نظامي ودولة نظامية المفروض تكون هي امان المواطن ومصدر حمايتو!!
      بتقلو الجيش النظامي عم يعفش بقلك والجيش الحر عفش كمان!! بتقلو في اغتصاب جوا فرع المخابرات اعلى ساطة امنية بسوريا بقلك في ثيران من الجيش ابكر اغتصبوا!!
      من غباءكن بتعترفوا انو مايسمى الجيش النظامي والمخابرات هنن مجرد عصابات ما بيفرقوا شي عن يلي بتحاربوهم.. غباااااء مع مرتبة الشرف واعتراف مثير منك بصراحة.. دائما بتوقعوا بنفس المطب.. الحمار اتعلم وانتوا لسا نا اتعلمتوا!!

  4. كم مثل هذه النساء ……………………………………….. هل سينسى الشعب السوري

  5. وانت ماذا اختلفت عن العلويين بأخلاقك عندما دعوت من اختلف معك بالرأي بابن العاهره وما ذنب والدته أن ابنها اختلف بالرأي معك…شوف حالك اول..

    1. لانو حبيبي اخلاق العلويين مو جايي من الشارع.. الها ام واب.. وعلى علمي الزبالة ما بتجي من الورد!!
      لما بكون عندك طائفة كاملة قانونها بالحياة يعتمد عالرشوة والسلبطة والسرقة ايام السلم ولاحقا عالاجرام اما شخصيا او تاييد على الاقل شو بكون!! في علوي ما صفق للبراميل!؟ في علوي ما قال برافو خلينا نمحيهن لهدول مع ولادهم!! مع ولادهم يا مرهف الاحساس يلي عم تقول شو دخلها هي!؟
      بعدين هادا ما اسمو اختلاف بالراي يا فهيم.. في واحد مجرم او بصفق لمجرم.. المرحلة الرمادية خلصت من زمان.. انشالله بس واحد من هالقرود يختلف معك بالراي ويغتصب مرتك بتفهم عليي!! خليكنا هيك نحنا السوريين!! ما منحس بوجع بعض للنوجع نحنا.. لو شايل ابنك من تحت الانقاض شي مرة كنت حكيت هيك!! ابن العاهرة يلي وصفتو بالتعليق ما عندو مشكلةمع الناس يلي عم تغتصب وتقتل .. خلص لا تزعل ابن كرام هو.. متل ما بدك.. والله لا ليحكمنا اسوا من بشار ازا منبقا هيك.. خليكن هيك يا سوريين والخير لقدام!!

    2. ولا تزر وازرة وزر اخرى
      عفكره مش حكيي هادا قبل ما تسبوني وخصوصا غير معروف

  6. النصيرية من 7 سنين أعلنوا حرب شاملة عالشعب السوري جندو الناس بجيشن بالترغيب و الترهيب و لما عجزوا جابوا المحتلين الروس و الإيران ليكملوا عالبلد و كله بتغطية أمريكا كرمال خاطر إسرائيل الحقودة عكل شي مسلم و عربي هذه الحقيقة الواضحة كعين الشمس و اللي مو شايفها أعمى و جاهل . الله غالب

  7. اذا بشار الأسد بيطلع علناً و بيقول أنا عم أقتل الشعب السوري و أغتصب النساء و أعمل من الأطفال كباب عالفحم
    ماحدا رح يقلوا بــــــــــه!!
    كلمتي لثوار سوريا الآحرار يلي طلعوا في سبيل الله و الوطن لنصرة المظلوم و لإعادة سوريا مهد الحضارات
    أقتلوا كل قادة الفصائل و أنفصلوا إنفصال تام عن كل سياسي قاعد برا سوريا وعم يروح من جنيف لأستانة لطيز الجحشة
    و إعيدو تشكيل الجيش الحر يلي خرج من رحم الشعب بأول الثورة و الله وفقنا وقتها ومكنا و أخدنا 80% من سوريا بكل شهر كانت تتحرر معنا محافظة بأكملها فصلو الدين عن كل شي كرمال ماعاد ننخدع بأصحاب اللحة النجسة المتخبية ورا عباءة الدين و عم تمرر سياسات الدول المعادية لسوريا و الشعب السوري وتصب بمصلحة النظام
    أبنو الأسس على سوريا ديمُقراطية أحترموا كل الطوائف أدعسو كل قومجي و متطرف
    شوفو أوروبا و الغرب بشكل عام كيف الله رافع من شأنهم لأنهم حاكمين بالعدل بين البشر
    وكيف الله عم يذلنا لأن ماعنا عدل
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: “إن الله يقيم الدولة العادلة وإن كانت كافرة ولا يقيم الدولة الظالمة وإن كانت مسلمة”
    مشان بس ماتفكروني عم نظر أنا لسى موجود بسوريا و ناطر أني شوف فعلاً قوة بتمثل الشعب السوري و بتخاف من الله وبتخاف ع الوطن و بإذن الله أنا رح كون إنغماسي فيها

  8. المشكلة بالشرق تحت الزنار وعند النظام واتباع النظام مشكلة حقيقية مع الاعضاء التناسلية ولازالو بالعهود الغابرة بالتفكير الجاهلي . كل فكرهم انهم بالاغتصاب رجال ولكن ع حد علمي الرجل هو من يحفظ الاعراض ويصون من طلب الحماية لكن على مايبدو هؤلاء عبارة عن رعاع مريضة وشاذة جنسيا اذكر دخلت سجنا عسكريا عندما كنت بالخدمة العسكرية كانت اقل مسبة وشتيمة بالام والاخت من وقتها علمت بان هؤلاء لاشرف لهم . انتهى .

  9. سؤال بسيط؟؟؟؟؟؟؟

    يا هل ترى لماذا كل فترة يتم نشر هكذا اخبار؟؟؟؟؟؟ مع انها حدثت في الماضي؟؟؟؟؟؟؟؟
    يا ترى كم تكلف هذا العمل من جهد و اموال؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ومن أجل ماذا؟؟؟؟؟؟؟؟

  10. تدمير ممنهج لبنية المجتمع السوري , الإصرار على أذلال الرجل السوري وهدر كرامته
    ما يحدث من إفراط في الوحشية والجرائم المنظمة ستبقى في ذاكرة الأجيال وستنتقل من جيل الى جيل
    الويل لكم أيها الرعاع .. تفوقتم على الشيطان تباً لكم

  11. تدمير البنية الاجتماعية للشعب السوري ، الإصرار على اذلال الرجل السوري ، هذه الوحشية والاجرام ستحفر في ذاكرة الأجيال وسينقلها كل جيل الى الجيل الآخر … الويل لكم أيها الرعاع

  12. اغتصاب ؟؟؟!!!
    يا امة ضحكت من جهلها الجهلاء
    وبيخلوا سبيلها مشان قناة التلمود. تاخد راحتها وتنشر المقال العظيم. بينما اطفال اليمن. هدول. فئران تجارب وطز فيهون؟؟؟؟
    بين الانسان. والحيوان هناك العقل. والتحليل المنطقي وبس. والله يحمي سوريا اغتصاب ؟؟؟؟؟

    1. يعليك شو مرهف الاحساس بكيتني والله!!
      مين انكر مصيبة اليمن؟! ليش في عاقل بالدني من ذوي التفكير السليم بايد قتل اطفال شو ماكان السبب؟؟!!
      وين كان هالاحساس المرهف لما طائفة التلمود ضربت كيماوي على طائفة تانية وقتلت ١٥٠٠ مدني!؟ وين كانت لما اطفال الزبداني ومضايا وبلودان ماتت من الجوع والبرد تحت الحصار؟! وينهن هلا من حصار الغوطة؟! عم يصفقوا ويهللوا بالديسكوهات ويقولوا انتصرنا متل ما انتصرت عاصفة الحزم باليمن!!
      ابناء التلمود صفقوا يوم مجزرة كيماوي الغوطة!ا.. ما بقي بني ادم ما بكي الا طائفة التلمود النجسة!!
      التقرير هاد يا محترم غيض من فيض.. هادا اولا..
      تانيا والاهم… مصيبة السوريين انو الجزار ابن البلد!! يعني يلي عم يغتصب مرتك سوري موسعودي!! يلي عم يجوع ابنك سوري!! يلي عم يدعس راسك سووووووري!!
      ولك في ناس اندعس عراسها من شبيحة كانت صحبة عمر.. واحد كنت تسهر انت ويا تلعب طرنيب تاني يوم لبس الخاكي وعمل لجان شعبية واول فرصة صحتلو دعس عليك!!
      بس حلووتعليقك!! عجبتني هي قناة التلمود.. لانو ازاهي قناة التلمود.. الفضائية السورية يلي يوم مجزرة كيماوي الغوطة حاطين تقرير عن اختلاف عادات الزواج بين السوريين بكل المحافظات بسوريا شو بتطلع!!
      عطينا شي تشبيه بليغ لوسمحت من عندك!!!

  13. ما جريمة من تعرضت للإغتصاب حتى تزهق روحها ، وبأي ناموس يجري !!!!!!!!!!!!
    أما أن لنا أن نفقه شيئاً يسيراً من ديننا..وسنة نبينا؟!
    يقول عليه الصلاة والسلام ” إن الله تعالى وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه” .
    . رواه أحمد والطبراني وغيرهما وصححه الألباني.
    فهل نحن ياترى أشد غيرة من الله؟!وهل قتل إنسان وضع الله وزره عنه ، هو استرداد لشرف؟! أو إثبات لرجولة؟!.
    الشرف كل الشرف ..والرجولة كل الرجولة في الوقوف عند شرع الله ،والتزام سنة نبيه.

  14. قيل لأبي جهل (عمرو بن هشام) :
    كيف تركت محمدا يخرج من بين أيديكم ليلة الهجرة ويلحق بصاحبه ؟ لِمَ لم تكسر الباب عليه وتأخذه من سريره ؟
    فأجاب : وتقول العرب روّع عمرو بن هشام بنات محمد وهتك حرمة بيته ؟؟

    تخيلوا هاد ابو جهل
    ليش يا شيعة حاقدين على السوريين بس بكل بيت فيكي يا طرطوس في جردون او اكثر تم تصفيتة من أبطال الجيش الحر
    والخير جاي أن شاء الله