الإعلام الإيراني : أردوغان بلا مبدأ

نقلت وكالة “تسنيم” الإيرانية شبه الرسمية نقلت عن مستشار المرشد علي خامنئي للشؤون الدولية، علي أكبر ولايتي، قوله إن الأمريكيين موجودون في المنطقة “بدون دعوة رسمية من قبل الحكومات الشرعية ويسعون الى فرض الهيمنة عليها” داعيا إياهم إلى “مغادرة المنطقة شاءوا أم أبوا، فلا دليل يبرر وجودهم فيها” على حد قوله.

ووصف ولايتي الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل بالقول إنه كان بمثابة “شرارة في مخزن بارود من المشاعر وعقائد العالم الإسلامي؛” مضيفا: “الرؤساء السابقون في أمريكا لم يجرؤوا على نقل العاصمة إلى القدس. هذا الإجراء بحاجة إلى شخص لا يتسم بالحكمة في قراراته، وترامب ذات الشخص الذي أقدم على ذلك.”

صحيفة “كيهان” الإيرانية المقربة من التيارات المتشددة في البلاد خصصت مقالا افتتاحا حول اجتماع منظمة التعاون الإسلامي تحت عنوان “قمة اسطنبول مهزلة لا أكثر”، قائلة إن الشارع العربي والإسلامي “لم يعول يوما على الإطلاق على قرارات القمم العربية والإسلامية في التصدي للمؤامرات” وفق قولها.

وهاجمت الصحيفة المواقف السعودية، قبل أن تعود لمهاجمة القمة نفسها بالقول إنها “ليست مستثناة” من القمم السابقة، وأنه لم يكن من المتوقع منها “اتخاذ قرارات مهمة أو الخروج بنتائج جدية” تحسب لها أميركا أو إسرائيل أي حساب متابعة بالقول: “كل ما خرجت به (القمة) هي مجموعة شعارات ومضامين عامة.”

وسخرت الصحيفة – التي تعبر عن تيارات قريبة من النظام الإيراني – من تهديد القمة برفع القضية إلى مجلس الأمن، كما خصّت الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بالانتقاد قائلة إن تصريحاته “النارية والعنيفة” قبل القمة بقطع العلاقات مع إسرائيل “لم يأبه لها أحد في المعمورة” وأن مواقفه ليس لها “الطابع الجدي أو المبدئي” ولم تنعكس تهديداته في القمة نفسها. (CNN)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫7 تعليقات

  1. على اساس الايرانيين قتلة اطفال سوريا ومصاصين الدماء ومصنعي براميل الموت لبشار الاسد هم اصحاب المصداقية يلعن شرفهم

  2. بس القمة لم ترق لمستوى الحدث. هذا صحيح بعض النظر عن الجهة صاحبة التصريح.

    1. طبعا القمة لم يكن متوقعاً لها أن ترق إلى مستوى الحدث طالما دولة مثل إيران المجرمة الصهيونية محسوبة دولة إسلامية ومشاركة فيها ، وطالما السعودية (زعيمة العالم الاسلامي) غائبة وممثلة بوزير الأوقاف وكأن الموضوع القدس هو مسألة دينية، وطالما أن دول عربية مسلمة كبرى أعطت الضوء الأخضر لترامب أن الوقت مناسب ليتخذ قراره، وطالما أن المسلمون يقتلون بعضهم في أماكن عديدة، وطالما أن العالم الاسلامي مخترق من قبل حكامه أنفسهم العاملون لحساب الصهاينة ، ففي الوضع إن بقيت بضعة دول إسلامية صادقة مع نفسها فلن تستطيع فعل أكثر مما حصل في القمة ….
      وهذه الكرة هي للصهاينة ,,,,, لكن …. لكن وعد الله آت لا محالة

  3. لولا امريكا لكان اليوم صدام داعس على رؤوسكم اللتي أينعت يا حثالة البشرية،
    الروس يحموا مؤخرات كلبكم في الشام و الامريكان مؤخرة ولاية الفقيه في العراق.

  4. اهم شي صواريخ هيفا على التو يتر من دجال الضاحية يأكلاب يامنافقين الموت لاميركا وإسرائيل وطريق القدس يلي ماحيمر ولن يمر منها هدا يلي طلع معكم مشان دمروا المسلمين ،على الأقل اردوغان اكتر واحد حاليا يدافع عن المسلمين وأشرف منكم