ألمانيا : سوري يتقدم بطلب للتوظيف فيحصل على رد ينصحه بالعودة إلى بلاده .. ” انتهت الحرب عد و شارك بإعادة الإعمار ” !

اعتذرت إحدى وكالات السيارات في ألمانيا، من لاجئ سوري، قدم طلباً للتوظيف لديها، بسبب إرفاقها رسالة الرفض بنصيحة للاجئ السوري، تطالبه بالعودة إلى وطنه الذي انتهت الحرب فيه.

المجلة اﻷلمانية “ميغاتسين migazin“، التي تعنى بشؤون المهاجرين والاندماج، روت قصة اللاجئ السوري، الذي أطلقت عليه اسم “سليم” (اسم مستعار).

وقالت المجلة، الأربعاء (20/12)، بحسب ما ترجم عكس السير، إن سليم لاجئ سوري يعيش في ألمانيا، وقد تعلم اللغة وحصل على اعتراف بشهاداته، ومن خلال بحثه عن مقعد تدريب مهني (آوسبيلدونغ)، تلقى رفضاً من إحدى الشركات، مرفقة بنصيحة العودة إلى سوريا.

سليم البالغ من العمر 26 عاماً، وصل إلى ألمانيا قبل عامين تقريباً، وهو يعيش في مدينة بون، التابعة لولاية شمال الراين فيستفاليا.

الشاب حصل على المستوى B1 في اللغة الألمانية، ويحضر حالياً لامتحان B2، وقد حصل على اعتراف بشهادة الثانوية العامة، الحاصل عليها في سوريا، وكذلك رخصة القيادة، حيث أنه يعلم، كما قال للمجلة أن “العديد من التدريبات المهنية تتطلب توفر رخصة القيادة”.

وفي بداية الشهر الحالي، عثر سليم على إعلان تدريب مهني لإحدى وكالات السيارات التي تريد توسيع عملها، وتحتاج للمزيد من المتدربين.

وتقدم الشاب للوظيفة، وقال سليم: “لقد أعددت نفسي بشكل جيد للحصول على مقعد في الوكالة، وتقدمت بطلب العمل بشكل مرتب”.

وحتى يتأكد الشاب من ذلك، قام قبل إرسال أوراق طلب العمل إلى الوكالة، باستشارة مكتب العمل، الذي أثنت إحدى موظفاته على عمل سليم المنظم، فيما يتعلق بالشكل الرسمي لطلب العمل، فقد احتوى الملف على خطاب طلب العمل، والسيرة الذاتية، وشهادة اللغة.

وتلقى سليم بعد أسبوع واحد رسالة من وكالة السيارات، وقرأ بأن طلبه قد رفض لعدم استيفائه شروط التدريب المهني.

لكن ما صدم سليم بشكل رئيسي هو المقطع الثاني من الرسالة، فقد جاء فيه: “بدلاً من مقعد العمل، أود أن أعطيك هذا الاقتراح، ألا وهو العودة إلى بلدك، لأن الحرب انتهت هناك، وبلدك بحاجة ماسة لك من أجل إعادة بنائه”.

لم يصدق سليم ما قرأته عيناه، وعن ذلك قال: “لقد فعلت كل ما بوسعي للعثور على مكان للتدريب منذ وصولي إلى ألمانيا، أستطيع أن أتفهم حين ترفض إحدى الشركات طلب التوظيف، ولكن لم أكن أتخيل أن أتلقى مثل هذا الرد، هل هذا شيء طبيعي في ألمانيا؟”.

واعتبرت خبيرة قانونية في تشريعات مكافحة التمييز، الرسالة مؤشراً قوياً على انتهاك القانون العام للمساواة في التعامل، والذي يحظر التمييز بين الناس على أساس أصلهم العرقي، وترى بأنه يحق للشخص المعني الحصول على تعويض عن الضرر المعنوي الذي تلقاه.

ولم تصرح وكالة السيارات في البداية بأي تعليق حول القضية، وقد وصل للمجلة في محادثتها الهاتفية مع الوكالة، أنه وفقاً ﻷوامر المدير، يحظر التحدث عن “الإجراءات الداخلية للوكالة” مع طرف ثالث.

وبعد نشر المجلة لقصة اللاجئي السوري، ردت الوكالة ببيان علني على صفحتها في فيسبوك، واعتذرت عن خطاب الرفض.

وجاء في منشور الوكالة: “لقد وصل هذا الخطاب لمقدم الطلب نتيجة لتمثيل خاطئ المضمون، وغبي أيضاً، وقد أرسل هذا الخطاب شخص مسؤول من شركتنا، وقد وصلتنا حول هذا الخطاب انتقادات محقة، ونحن نعتذر عن ذلك، وسوف تترتب عواقب شخصية نتيجة هذا الخطأ”.

وأعلنت الوكالة عن التماسها التواصل مع مقدم الطلب من أجل الاعتذار له شخصياً، وبالإضافة إلى ذلك، أعلنت الوكالة عن رجائها حضول سليم لمقابلة شخصية، وهي التي تسبق عادة الحصول على مقعد تدريب مهني.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫32 تعليقات

  1. نعم وحسب وصف الوكالة فهذا غباء بامتياز لأنه يستطيع مقاضاتها الآن.
    ولو كان العنصري صاحب الرسالة قد رفضه بدون تحديد سبب -كما تجري العادة بغض النظر عن جنسية المتقدم- لما كان عليه شيء، ولكن الشر يرتد على صاحبه.

    1. بيرجع بس ينتهي احتلال عصابات الاسد للبلد …. وبيرجع لما بينتهي احتلال العصابات الانفصالية الكردية ….. بيرجع لا تخاف لانو كل من ذكرت سوف يذهب الى مزبلة التاريخ وتبقى سورية حرة وساعتها بيرجع بيعمر البلد…..

    2. ماشفت انتهزيين اكتر من الاكراد اكتر السوريين والعراقيين يلي وصلوا على اوربا من الاكراد ومناطقهم لانقصفت ولاصار فيها شي من عفرين للحسكة لادلب لاربيل لسليمانية وشو قال روج افا وبدهم يعيشوا باوربا

    3. سيد كردي … الأكراد معبين اوروبا بكل مدينه و ضيعه … ليش ما ترجعوا و تدافعوا عن حلم قيام الدوله و خاصه ان عندكم مناطق أمنه مثل أربيل وما عندكم استدعاء للأحتياط

    4. و انت شو دخلك بالزلمة بلكي مو حابب يرجع و لا أنت أخو مراقه شي !! احترموا حريته الشخصية و خلوا لحاله يقرر !!!

  2. ارجع انت يا كردي الى مدنكم و مناطقكم التي هي فعليا مستقلة ولم تتضرر بشي ، بالعكس ، انتم من يُهجِّر و يُدمِّر مناطق العرب التي سيطرتم عليها بعد مسحها بقصف الطيران الامريكي. مناطق العرب التي آوتكم عندما طردكم الاتراك في بداية القرن الماضي و تدعون الآن كذا بانها كردية باسماء سميتموها انتم واباؤكم ما انزل الله بها من سلطان.
    اما نحن ، فلم نهرب من الحرب ، هربنا من نظام يحقد على السنة بجنون ، قتل منهم مئات الالاف و دمر مدنهم ، و من يعد من المانيا او تركيا او اي بلد اخر فسيجد اقبية التعذيب و السلخ في انتظاره . و لن يعيد النظام ابدا اعمار مدن دمرها ليخرج اهلها ، الا في حال اراد ان يسكن شبيحته فيها ليجري تغيير ديموغرافي (تماما كما تفعلون الان في مناطق سيطرتكم )

  3. اعتقد ان الموظف الشبيح الذي كتب رسالة الرد للسيدسليم سيفصل من عمله و يمكن للسيد سليم مقاضاة الشركة, مع أني اعذر من كتب النصحية لأن الكثير من الألمان يعتقدون أن الحرب ضد داعش انتهت في سوريا و داعش هي المشكلة و الفضل للإعلام المتصهين و المعارضة السورية الساكتة.

  4. عاجلا أم آجلا لا يد الى العودة الى حضن الوطن المعطاء.. فلماذا مطر الرأس في التراب ؟

    1. هههههههههههههههههههههههههههههههههههه
      يلي ما اندمجو اي بقلك صح لح يرجعو
      بس هدول يلي اندمجو هدول خلص لح يصيرو مواطنين وانتهت القصة

  5. لو كان ببلد عربي لكنت شفت تعليقات تشتم البلد والشعب والعرب كلن بس الاوربي ط… غير
    كندا على اضرب اسألو الي عايشين هنيك الله يكون بعونن

  6. قرار صحيح بالأساس هم ليسوا لاجئين بل جامعي أموال . كل واحد منهم مستعد يبيع بلده و دينه بأورو واحد. وسخوا أوربا . 90 بالمية منهم يتسولون رغم تقاضيهم رواتب .

  7. أنت أخرس لنو ألمانيا هلئ بانت على حئيئتها أنها متوطئة مع نظام كيف رح يرجع ويعمر أذا من رجع رح يخدو على الجيش ألا أنت نوي كمان على أذى كمالات شعب سوري ما أنت كردي والكرد بعمرن ماتمنو الخير الغير ملتهم أصلن أنتو دمرتو شعب سوري كرمال مصلحكن الله ينتقم منكم مله نجس تفه عليكم

  8. كان عم ينتظرك ترجع معو…….والله صحيح انت ماعندك وطن اساسآ ترجع تعمرو

  9. هدا موظف جحش ما عرفان أنه دولته دفعت آلاف اليوروهات بين نفقة معيشة و تعليم لزبط الزلمة حاله !!! يعني بدل ما يترك الحيوان مجال للشب يشتغل و يعوض ألمانيا بدفع الضرائب بيقوم بيقلعه فعلا هالموظف حمار و جاهل !!!!!

    1. المانيا يا عزيزي احد الدول ذات الافكار القومجية… ازا بتجي الهن برجعوا كل مين بشعر اسود حتى لوكان طبيب او مهندس على راس عملو… والحكي عن تجربة.. ودليل كلامي كل هالهوبرة يلي عم تشوفها من المغتربين القدماء تبع شوهتوا صورتنا ونزعتوا علينا ووووالخ.. لهلا مقال الدكتور بسام الطيبي على عكس السير براسي لما قال بعد ٤٠ سنة اقامة لساني غريب.. وحكى عالفرق بين المانيا وامريكا من ناحية الاندماج وكيف المهاجرين لامريكا كانوا يبكوا عند عزف النشيد الامريكي..بالوقت يلي المغترب بالمانيا بعد زواجو من شتيفاني وانجابو لكريستيان وماريا وشتيفان واقامة وشغل مدة ٢٥ سنة لساتو بشوف فرق المعاملة عن غيرو وبحس انو غير مرغوب فيه.. ولهيك جانين هلا بعد قصة اللاجئين يلي زادت الطين بلة عليهم..للاسف!!
      طبعا مو كل المانيا هيك.. بس في نسبة منيحة وما باكذب ازا قلتلك اكتر من النص.. قلائل جدا من الاصدقاء بالمانيا يلي مرتاحين بشغلهم من ناحية العنصرية.. وحتى المرتاح منهن بقلك الشركة وظفتني بدل الالماني ليحرتوا عليي.. وبيحكيلك عن فرق المهام المطلوبة بينو وبين الالماني الاصلي وكيف انو بيشتغل عن ٢ المان بالشركة!! لهيك لا تلوم هالبغل!! عنصري وطلع عن طورو وكتب شي ما ينكتب.. وبراهنك حيبق على راس عملو والقصة رايحة عالزبالة!!

    2. الموظف معو حق…الالمان بالحرب العالمية التانية ما هربوا…و تركوا بلادهون

    3. مين يلي ضحك عليك بهالكلام؟ امريكا نفسها اكبر نسبة عرقية فيها هي الالمان يا فطحل
      وقت الحرب مافي استثناء الكل بيطلع يا بيقاتل

  10. فعلا انتهت الحرب وبدأت عملية السلام والمعارضة رح تحمل حقيبتي وزارية مثل الزراعة والتعليم في سوريا .. يعني انحلت المشكلة.. والألمان انتخبوا الحزب البديل مشان يضعوا حد للمماطلات وتمييع القضية وجعلها قصيرة المدى . الشعب الألماني مل ما بتسمع إلا سوري او أفغاني اغتصب أو تحرش أو طعن.احد بالسكين بسبب اختلاف على لعبة باصرة وهلما حرة.. المؤششرات تدل على إرجاع اللاجئين الى بلادهم او الة اتفاقات مع بلدان إسلامية تتماهى مع نفسياتهم أكثر مثل تركيااو السعودية للسنة أو إيران أو ما شابه للشيعة..

  11. قد اخطا هذا للموظف من الناحية القانونية ولكنه في نفس الوقت عبر عن ما يجول بفكر الملايين من الشعب الألماني ويشغلهم . فان اللبيب من الإشارة يفهم..

  12. الالمان مو عنصرين اكتر من باقي الدول في العالم .. كل انسان يتم تربيته على ان يصبح عنصري …والدول العربيةووالاسلامية اكبر دليل على ذلك.. عيوب العرب انهم يروا عيوب الاخرين فقط وعميان عن عيوبهم الذاتية..شوف وطنك سوريا وقت فلتت الامور صار الدبح على الهوية.. وبعرف ناس من الاقليات الغير الحاكمة قبل الازمة في سوريا بخافو يقولو من اي طائفة حتى ما يصير عليهم تمييز ديني واجتماعي. بغض النظر عن الزواج والاندماج المجتمعي.. بالله عليكم: كم من الاصدقاء المسيحيين او الدروز او الاسماعليين كان لكم في سوريا ؟؟ لطالما العجلة الإقتصادية مزدهرة في ألمانيا فلا خوف على من هو ليس الماني… ولكن في حال تقلصت الموارد يصبح كل إنسان عنصري الى الوريد بغض النظر عن جنسيته.

    1. تعليقك صحيح ورائع بس بخالفك بشغلة.. فكرة العنصرية الفطرية يلي ذكرتها بمثالك.. انا نفسي نص رفقاتي كانوا بين مسيحية وعلوية وكراد وكنت شايف الوضع بالجامعة..كلومصاحب من غير طوائف وماحدا بفرق حدا.. ودليل كلامي ظهور فكرة الزواج المدني على السطح عام ٢٠١٠ ومناقشتها بالمسلسلات السورية والصحافة والاعلام.. الزواج المدني يلي ظهر بسبب تعدد حالات الزواج بين المسيحيين والمسلمين.. ولا تنس ان الزواج بين السنة والعلويين موجود وبكثرة ولا يحتاج لزواج مدني.. ٢ من اصحابنا كانوا شيعة.. وكنا ننام عند بعض وكل هالهبل ماكان موجود
      وصدقني عام ٢٠٠٥ بعد اغتيال الحريري وسريان اشاعة قدوم امريكا لاحتلال سوريا كان هناك التفاف وتضامن للشعب مع بعضو وحول بشار بشكل مدهش.. الطائفية بسوريا سياسية يا عزيزي بالمناصب فقط.. اما على صعيد الشارع فالطوائف كلها مع بعضها اخوات.. ولا تقول العلوية كانوا منبوذين.. لانو السبب هنن بوسخنتهن وكتبهن التقارير والتشبيح ووو.. العلوي الادمي كان الو الف رفيق سني وانا من الناس يلي الي صديق علوي درسنا سوا وسافرنا سوا ولولا انو اضطر مكرها يرجع ويخدم جيش كنا لهلا صحاب!!
      العنصرية تصنع صناعة يا صديقي.. وانت ادرى بتربية الالمان بالمدارس يلي بتربي الولد على انو الماني احسن من غيرو واذكى وافهم.. هادا الحكي شفتو بعيني عداك عن الاعلام يلي بساهم بصنع العنصرية.. .. يعني باختصار سياسة الدولة نفسها اعلاميا وتربويا.. وهادا فرق امريكا وكندا عن اوروبا
      بكل الاحوال انت لخصت الكلام باخر جملة يلي هي السبب الرئيسي.. الوضع الاقتصادي.. بالستينات كانو انصار هتلر اكتر واقوى بس ما سمعنا صوتهم مع دخول مليون عامل تركي لانو كان الاقتصاد بخير وبحاجتهم.. هلا الوضع سيء.. لسا ازا بسوء اكتر حتشوف عنصرية بين الالمان نفسهم بعد ما يطردوا اللاجئين والمهاجرين..

  13. الزراعة والتعليم؟! والشرطة العسكرية والمخابرات والحرس الجمهوري يلي اصغر مساعد فيهن اقوى من وزير الدفاع شو وضعهن على علمك بما انك مطلع؟! انا سمعت رح يسلموا فرع المخابرات الجوية لعصام العطار… والامن السياسي لرياض سيف… وقيادة الحرس الجمهوري لرياض الاسعد!!
    لانو مشكلة الشعب السوري كانت وزارة التعليم والزراعة مهيك؟ !!
    لك بس بدي افهم.. الالماني حقو يفكر انو هيك بتنحل المشكلة لانو مو عارف سوريا اساسا وين عالخريطة… اما انت سوري وعارف المغراية والحكاية.. ممكن تشرحلنا وجهة نظرك بانو المشكلة انحلت بوزارة الزراعة والتعليم لو سمحت!!؟؟

    1. طيعا معك حق ولكن لطالما السوري مصر على لم الشمل عيلته وعيلة عيلته وتفريخ الاولاد والزت ع حساب الجوب سنتر وفي وقت فراغه يغتصب ويتحرش واذا داق خلقه بيفجر حاله بش سوق وبيقلك وما رمينا وإنما الله رمى بقى اي تغيير ولو حتى صوري في الوضع في سوريا رح يتبعه موجات ترحيل..السوري مد بساطه وطيلس… مبدأ ما برجع حتى الملازم فلان في فرع فلسطين ينقلع ما بيمشي الا في حال لجوء سياسي مو إنساني…..

    2. انا معك انو في سوريين بدهن قرف رقبة.. بس الفكرة مو بضابط بفرع فلسطين.. الفكرة انو النظام كاملا لا يزال على راس عملو.. لهيك انا برايي ازا صار ترحيل حيكون لتركيا او اخر دولة كان فيها قبل ما يشرف المانيا.. اما سوريا فمستحيييل طالما بشار ونظامو موجودين.. ما بيقدروا مشان الايميج تبعهن.. وخاصة انو ٩٠ بالمية من اللاجئين كتبوا بطلب اللجوء انهن تشي غيفارا!! وتانيا بيوتهن صارت غبرة لوين بدهن يرجعوا!! وتالتا واخيرا وهادا راي شخصي مني.. الزوبعة كلها كانت للتهجير مشان التغيير الديموغرافي.. مو مشان يرجعوا سوريا ويعمروها احسن من اول!!

  14. الألماني حكى ضميروا و ضمير ملايين الأخرين وحتى حكومي و نواب في البرلمان بس السوري طالع يبلط على مبدأ إجت و الله جابها ألمانيا لهكذا إعترض.

  15. حكينا كلمة و يا لطيف من ….. كل اللي حكوا ضدي يمكن عالمساعدة و كلمتي كانت وخزة و ممكن وصلت للعضم و ذكرتهون بحقيقتون و بلشوا الشباب بيع الوطنيات و العروبة على راسي! لك روحوا انبسطوا و أنا غلطان و الألماني غلطان و مبروك سورية العلوية للأسد! بعد كلتي هي شوف التعليق و ما راح يخلوا سوريا للمجوس و الصفويين و كلهون طبعاً راح يعملوا هالشي و هنن بألمانيا و لا غيرها