أمر ملكي سعودي بصرف بدلات للمواطنين لمواجهة غلاء المعيشة

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أمرا ملكيا ، مساء الجمعة، تضمن صرف بدلات للمواطنين لمواجهة غلاء المعيشة، وإجراءات “للتخفيف عنهم” بعد زيادة أعباء المعيشة.

وبحسب الأمر الملكي الذي نشرت نصه وكالة الأنباء السعودية فقد أمر الملك سلمان ” بصرف بدل غلاء معيشة شهري قدره ألف ريال (266 دولار) للمواطنين من الموظفين المدنيين والعسكريين لمدة سنة.”

كما أمر أيضا “بصرف مكافأة قدرها خمسة آلاف ريال (1333 دولار) للعسكريين المشاركين في الصفوف الأمامية للأعمال العسكرية في الحد الجنوبي للمملكة.”

وفي قضي الأمر ذاته “بصرف العلاوة السنوية للمواطنين من موظفي الدولة المدنيين والعسكريين لهذه السنة المالية ( 1439 / 1440هـ ) اعتباراً من 1 / 1 / 2018م.”

وقال العاهل السعودي في أمره إن تلك الإجراءات جاءت “بناء على ما عرضه علينا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بشأن ما سيترتب على الإجراءات الضرورية التي اتخذتها الدولة لإعادة هيكلة الاقتصاد من زيادة في أعباء المعيشة على بعض شرائح المواطنين ، ورغبة منا في التخفيف على أبنائنا وبناتنا”.

وتضمن الأمر ” إضافة بدل غلاء معيشة للمعاش التقاعدي الذي يصرف من المؤسسة العامة للتقاعد ، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للمستفيدين من المواطنين بمبلغ ( 500 ) ريال ، وذلك لمدة سنة”.

وكذلك ” إضافة بدل غلاء معيشة للمخصص الشهري لمستفيدي الضمان الاجتماعي بمبلغ (500) ريال لمدة سنة”
أيضا تضمن الأمر الملكي ” زيادة مكافأة الطلاب والطالبات من المواطنين بنسبة ( 10 % ) لمدة سنة” .

وقضى الأمر نفسه إنه” تتحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة عن المواطنين المستفيدين من الخدمات الصحية الخاصة ، والتعليم الأهلي الخاص”.أيضا ” تتحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة عما لا يزيد عن مبلغ ثمان مئة وخمسين ألف ريال (226 ألف دولار) من سعر شراء المسكن الأول للمواطن.”

وكان المواطنون والوافدون في السعودية قد استقبلوا ، عام 2018 بمزيد من القلق والترقب خوفا من ارتفاع الأسعار وتكاليف المعيشة، نتيجة لتطبيق ضريبة القيمة المضافة بواقع 5 بالمائة على السلع والخدمات، ورفع أسعار منتجات الطاقة.

وقررت السلطات السعودية مساء الأحد، رفع أسعار البنزين بداية من العام الميلادي الجديد 2018 بنسب تراوحت بين 82 بالمائة و126 بالمائة، كما دخل الإثنين قرار رفع التعرفة لأسعار الكهرباء في البلاد.

وتوقعت الحكومة السعودية أن يرتفع الرقم القياسي لتكاليف المعيشة بنسبة 5.7 بالمائة في 2018، مع تحسن النشاط الاقتصادي وتطبيق بعض التدابير الإيرادية وتصحيح أسعار الطاقة.

وشهدت المملكة خلال العام الماضي، تطبيق الضريبة الانتقائية بواقع 100 بالمائة على منتجات التبغ ومشروبات الطاقة، وبنسبة 50 بالمائة على المشروبات الغازية.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫3 تعليقات

  1. عزيزي السوري
    اذا اتاك اتصال من السعودية فلا تفتح الخط لان المتصل سيقول لك رجاء أن ترسل لي نقود لكي استطيع تحديد إقامتي