” أنفقنا عليهم أكثر مما أنفقه العالم أجمع ” .. رئيسة بلدية غازي عنتاب : اللاجئون السوريون لعبوا دوراً مهماً في تطور المحافظة و نموها اقتصادياً

صرحت رئيسة بلدية محافظة غازي عنتاب، فاطمة شاهين، أن اللاجئين السوريين في المحافظة، والذين يقدر عددهم بـ 500 ألف، لعبوا دوراً كبيراً في نمو المحافظة اقتصادياً، وتطورها.

وقالت صحيفة “يني شفق” التركية، بحسب ماترجم عكس السير، إن قرابة الـ 3.5 مليون لاجئ سوري، الذين استقبلتهم تركيا خلال السنوات السبع الأخيرة، لعبوا دوراً كبيراً في النهضة الاقتصادية، ولاسيما في محافظة غازي عينتاب، التي تعتبر من أكثر المحافظات التركية استقبالاً للاجئين السوريين، بحوالي 500 ألفاً.

ونقلت الصحيفة تصريحات “شاهين”، التي أشارت من خلالها إلى أن هجرة السوريين إلى تركيا، لم تكن بمحض إرادتهم، بل أُجبروا عليها، قائلة: “السوريون أُجبروا على الهجرة إلى تركيا، للحفاظ على أرواحهم، وحماية شرفهم وعائلاتهم، ونحن بدورنا اضطررنا لإدارة هذه الهجرة، فالحكومة التركية أنفقت على اللاجئين، من خلال المشاريع المختلفة التي نفذتها، مبالغ تفوق ما أنفقه العالم أجمع”.

كما أشارت شاهين إلى الدور الذي لعبه الأكاديميون من اللاجئين السوريين، المتقنين للغتين العربية والانكليزية، في نمو المحافظة اقتصادياً، قائلة: “فور وصول اللاجئين إلى المحافظة، كنا على ثقة بأنهم سيلعبون دوراً مهماً في نهضة المحافظة اقتصادياً، واليوم نلمس هذه النتائج بشكل ملحوظ، من خلال التعاون الذي حصل في بعض القطاعات”.

وأضافت: “صناعة الأحذية في عينتاب كانت تسير بشكل جيد، إلا أن وصول الحرفيين السوريين، والتعاون المشترك بيننا، جعل من صناعة الأخذية، ولاسيما النسائية منها، تشهد تطوراً أكبر، واليوم لدينا 900 شركة مسجلة لدى غرفة التجارة، إضافة إلى ما يقارب 50 معملاً مشتركاً بين الأتراك والسوريين”.

وأشارت شاهين إلى أن دور السوريين، في النهضة الاقتصادية، لمسته محافظة عينتاب في شتى القطاعات، قائلة: “عمل السوريون في محافظة عينتاب، بشكل جدي، في مختلف المجالات، كقطاع البناء، والقطاع الزراعي”.

أما عن تعايش المواطنين الأتراك، بمحافظة غازي عينتاب، مع اللاجئين السوريين، فعلقت عليه بالقول: “أوضحنا للمواطنين الأتراك أن هذه المرحلة مؤقتة، وقد تفهم شعبنا هذه النقطة، وتعايش مع اللاجئين، آمل أن تنتهي تجهيزات المناطق الآمنة، ليتمكنوا من العودة إليها في أقرب وقت ممكن”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫13 تعليقات

    1. أشرف ؟؟ هههه
      أشرف لانهم عم يشحدوا عليك و أنت ساكت و عرفانهم كذابين؟
      أشرف لأنهم مسكرين حدودهم على المساكين في إدلب ؟
      و لا تبلشي قصة أنو هنن فتحولنا حدودهم !!
      حدودهم كانت مفتوحة و دخلنا أول سنتين بعدين عمروا حيط طويل عريض و مسكرينوا بوجنا صرلهم ٣ سنين ..
      لو كانت تركيا مو على حدودنا لما كانت استقبلت سوري واحد

  1. قصدك ياأبو زاهر أسقط من أوروبا والكل أسقط من بعض طبعا حسب مصلحته .. اتركوا النفاق ياجماعة لحتى ربنا يغير حالنا لانه تغير الحال مرهون بتغيير النفوس والنوايا والصدق مع الله.

  2. ( أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالْأَذَىٰ كَالَّذِي يُنفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ وَلَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ ) .

  3. أنا من جيتي على تركيا صرلي ٤ سنين , ما أخدت ليرة من الحكومة التركيةو لا استفدت من أي مشروع من المشاريع يلي عم تحكوا عنها ..
    كل سنة إقامتي بتكلفني ١٥٠٠ ليرة تركي , المشافي بمصاري حصراً
    مشفى الدولة ما بيستقبلني لأنو معي إقامة
    عن أي مساعدات عم تحكي ؟ صرعتينا أنت و رئيسك

  4. كل دول العالم تقدم مساعدات أنسانية ولم نسمع دولة تتحدث بهذا الاسلوب ” أنفقنا عليهم ” !

  5. ألا يستحي السوريين في تركيا من صمتهم على هذه الأكاذيب ؟
    صمتكم على المتاجرين بكم يزيد من ضعفكم ..
    أنتم المقيمون في تركيا تعلمون جيداً أن هذا الكلام كذب و أن تركيا لا تنفق على ٣,٥ مليون لاجئ
    تركيا تنفي على ٣٠٠ ألف لاجئ ,
    باقي السوريين هم خارج المخيمات و معظمهم لديه إقامة و لا يتلقى أي مساعدة من الحكومة.

  6. ممكن كشف حساب ؟ ممكن تفصلي وين انصرفت المليارات بالضبط ؟
    كشف حساب بسيط ,, لأنو ضلينا بتركيا ٣ سنين و ما وصلنا فرنك .. حتى المشافي كانت بفلوس

  7. بهالأزمة تبين أن الأتراك أحقر من العرب و العرب أحقر من الأتراك كلن أوباش و الله الأوربيين اللي بيقولو عنن كفار صرمايتن بالجوز !!!! تفه على هالشعوب الشرقية الساقطة اللي الله مسلط عليها الحروب و الدمار لسفالتها ووطاوتها حكاما و محكومين !

  8. نحن عملنا ثورة و اتشردنا كرمال نعيش بكرامة و ضحينا ببيوتنا و أهالينا و رفضنا نرجع لعند المجرم بشار, و بتلاقي ناس نازلة تشبيح لأردوغان و انو استقبلنا !!
    اتقوا الله كفاكم تصنعون الديكتاتوريات , أردوغان بروح و بكرا بجي غيره , أخي السوري تشبيحك لأردوغان ما رح يغير من الواقع شي, أنت بتعرفه كذاب و عم يتاجر فيك , كفاك عبودية و كن إنسان حر ينطق بالحق ..

    أنا ضليت سنتين بتركيا اتبهدلت لحين الله أنعم علي و جيت على ألمانيا و الحمد لله الفرق كبير كتير

  9. شعب مشرد فقير… يلي بشوف سوري يحطله كم ليرة بجيبته شي بوجع القلب .. شوفون بالمخيمات كأنهم عايشين بالعصر الحجري.. ولا يلي بألمانيا وأوروبا بتحسون شعب متخلف جدا.. وغير شاكر للمساعدة يلي عم تقدملوه..الله يرجعون على وطنهم افواجا افواجا وريح البلدان من ه البهدلة. يلي جابوها معون.. اصبحت السوري كلمة مسبة…

  10. لاتبخسوا حق تركيا ياجماعة .. قارنوا بينها وبين دول الجوار ……أما عن دول الخليج فماذا نقول ….. أكثر المعلقين شلة شبيحه