احتجاجات في بلجيكا على إعادة طالبي لجوء إلى بلادهم

تظاهر ناشطون في العاصمة البلجيكية بروكسل، السبت، احتجاجا على سياسة وزير اللجوء والهجرة، ثيو فرانكين، بخصوص إعادة قسم من طالبي اللجوء السودانيين إلى بلادهم.

وشارك في المظاهرة عدد من النقابات ومنظمات المجتمع المدني والمدافعين عن حقوق الإنسان، وطالبوا باستقالة الوزير.

كان الوزير فرانكين عقد اتفاقا العام الماضي مع السفارة السودانية في بروكسل؛ يقضي بأن تقوم لجنة من السودان بتحديد المهاجرين السودانيين غير الشرعيين الموجودين في العاصمة البجيكية، واتخاذ قرارات بشأن إعادتهم إلى بلادهم.

الاتفاق المذكور أثار اعتراض جماعات حقوق الإنسان البلجيكية، التي قالت إن اللجنة السودانية ستتمكن من معرفة المهاجرين السودانيين ذوي النشاط السياسي، وتطلب إعادتهم إلى السودان، وهو ما يمثل خطرًا عليهم.

وتداول ناشطون في بروكسل أحاديث عن تعرض عدد من السودانيين الذين تمت إعادتهم بموجب الاتفاق؛ لـ”التعذيب” بالسودان، وتبع ذلك مطالبة أحزاب المعارضة البلجيكية وعدد من أعضاء حزب الديمقراطيون المسيحيون الفلمنكيون، الشريك في الائتلاف الحكومي، باستقالة الوزير فرانكين.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات السودانية، حول ما ذكره بعض الناشطين عن ما وصفوه بـ”التعذيب”، كما لا توجد إحصائيات حول عدد طالبي اللجوء السودانيين في بلجيكا. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. مظاهرات ايه بس لا تفكروا شعبية.. هي منظمة حقوق إنسان بتبعت كم شغيل بيعملوا مظاهرات طيارة لمدة ٣ دقائق وخلص.. ما حدا طايق كل شي اسمه لاجئ. وانا اول واحد.