تركيا تقول إنها أعلمت النظام بعملية ” غصن الزيتون ” في عفرين .. و الأخير ينفي و يدين

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو إنه تم إبلاغ النظام السوري كتابيا بخصوص عملية “غصن الزيتون” في مدينة عفرين، وفق ما يقتضيه العمل بالقانون الدولي.

وأضاف تشاوش أوغلو في لقاء مع قناة (NTV) التركية “سبق وفعلنا ذلك قبيل عملية درع الفرات، وهذا لا يعني السعي للحصول على إذن من النظام السوري، نحن فقط نبلغهم أننا دخلنا تلك المنطقة وبهدفنا”.

وأوضح أن “الخطوة تأتي حرصا من تركيا على التحرك في إطار القانون الدولي، وللنظام قنصلية في اسطنبول ووفق الأمم المتحدة ما زال موجودا”.

وأفاد جاويش أوغلو أن تركيا تتشاور مع الفاعلين الآخرين في سوريا بخصوص جميع الخطوات التي تتخذها، وتتبادل المعلومات معهم وستستمر في ذلك.

وأشار أنه كانت هناك حاجة للتدخل الجوي من أجل القضاء على التنظيمات الإرهابية، كما تم التدخل بريا.

وتابع الوزير “تمت إصابة 95% من الأهداف المحددة، مع الأخذ بعين الاعتبار التدابير اللازمة لحماية المدنيين”.

وشدد جاويش أوغلو على أن تركيا تستخدم الحق المشروع في الدفاع عن النفس المنبثق عن القانون الدولي، وتتحرك وفق القرارات الأممية.

وقال إن العملية الحالية ليس لها علاقة بمؤتمر الحوار السوري المزمع في سوتشي الروسية نهاية الشهر الجاري، حيث قالت تركيا سابقا إن تنظيم “ب ي د/ بي كا كا” لن يكون في سوتشي، وتتفق إيران مع تركيا في ذلك.

وتابع “هدف التنظيم الإرهابي (ب ي د) عرقلة الاستقرار والأمن في المنطقة، وعرقلة الحل السياسي، وإنشاء كانتون أو كيان إرهابي خاص به، لهذا فإن هذه عملية عفرين (غصن الزيتون) سيكون لها تأثير إيجابي على الخطوات التي سنتخذها في منطقة إدلب”.

وأضاف تشاوش أوغلو”سبق وأن تعرض مراقبون من الجيش التركي (في إدلب) لإطلاق نار واعتداءات مصدرها عفرين، وتعرض لذلك أيضا قواتنا في منطقة درع الفرات والجيش السوري الحر والمدنيون في تلك المناطق”.

وقالت وسائل إعلام نظامية إن “الحكومة السورية نددت بالغارات الجوية التركية على منطقة عفرين يوم السبت”، وقالت إن أنقرة لم تبلغها بالعملية العسكرية هناك.

ونقلت وسائل الإعلام عن مصدر رسمي بوزارة الخارجية قوله ”الجمهورية العربية السورية تدين بشدة العدوان التركي الغاشم على مدينة عفرين التي هي جزء لا يتجزأ من الأراضي السورية“. (ANADOLU – REUTERS)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. أين ذلك المقداد الذي هدد بإسقاط الطائرات التركية يبدوا انه آخد إجازه و رئيسة الفشفوش محتفظ بحق الرد.

  2. مو مهم ابدا اعلموا النظام ولا لآ . والادانة متل بعضها .. عادي .. الغلبة للصرماية بغض النظر عن اي اعتبارات اخرى..وفي قول مأثور: وكم من صرماية كبيرة غلبت صرماية صغيرة..الخ

  3. عندما يقرر الروس…النظام يخرس .كل ما عليه طاعة سيده الروسي والا………؟؟؟

  4. Assad was already informed by Turkey military operation, and pretend to be not informed to mislead Syrian people because Turkish military operation is with coordination between Russia and Iran

  5. لايحق الا الحق .. وكما هو معروف فصاحب الحق هو صاحب الصرماية الاكبر .. التفاهم يحصل بين البشر .. الصرماية وسيلة التفاهم بين الجرادين ..

  6. الغريب من يعيب على النظام الأستقواء بالروسي وهو مستقوي بالتركي
    لعنة الله عليكون جميعا خربتو البلد