نصر الحريري : نؤيد ” غصن الزيتون ” و لم نقرر بعد ما إذا كنا سنذهب إلى ” سوتشي “

قال نصر الحريري، رئيس وفد المعارضة السورية في مفاوضات جنيف 9، إن جولة المفاوضات الحالية، ستوضح جدية جميع الأطراف في العملية السياسية.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده الحريري، مساء الأربعاء، في مقر إقامة وفد المعارضة بالعاصمة النمساوية فيينا التي من المنتظر أن تشهد انطلاق مفاوضات جنيف 9، الخميس، وتستمر ليومين.

وأوضح أن قرار المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني، بمدينة سوتشي الروسية، نهاية يناير/كانون الثاني الجاري، سيتم اتخاذه بناء على لقاءات اليومين القادمين.

ومضى الحريري قائلًا “نحن اليوم هنا لمتابعة ما بدأنا الحديث عنه سابقا، وهي المحادثات السورية السورية، للتوصل لحل عادل وحقيقي، تحت إشراف الأمم المتحدة، وحريصون على الوصول لحل سياسي في البلاد”.

ورحب “بالتزام الشركاء الدوليين المتجدد، بدعم المفاوضات تحت إشراف الأمم المتحدة، وكان لهم لقاءات عديدة في مختلف الدول، وآخرها مع الرئيس التركي (رجب طيب أردوغان)”.

وزارت المعارضة خلال الفترة الماضية عددا من الدول والتقت مسؤوليها بدءا من لقاء أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتريش، مرورًا ببريطانيا وفرنسا، وانتهاء بروسيا وتركيا.

وكشف الحريري، أن الرسائل التي حصلوا عليها من تلك الزيارات “كانت واضحة وهي وجود نية لدعم العملية التفاوضية في جنيف، والهدف منها تحقيق الانتقال السياسي المبني على القرار الدولي 2254″.

واستدرك الحريري، قائلا “ننتظر إثبات هذه النية، من خلال جلب النظام لطاولة المفاوضات، وهيئة المفاوضات مستعدة لمناقشة كافة تفاصيل قرار 2254، لتحقيق الانتقال السياسي، بما فيها القضايا الدستورية والانتخابات”.

وتبنى مجلس الأمن الدولي قراره رقم 2254 بالإجماع؛ في 18 ديسمبر/كانون الأول 2015 والمتعلق بوقف إطلاق النار والتوصل إلى تسوية سياسية للوضع بسوريا.

وتابع “لدينا رغبة حقيقية في تطبيق القرار الدولي، وبيان جنيف 1 (2012)، والتي تتلخص بمرحلة انتقالية كاملة الصلاحيات، والوصول لدستور جديد، وانتخابات عادلة، مع التركيز في هذه الجولة على القضايا الدستورية”.

وزاد الحريري، قائلا “إذا كانت الأمم المتحدة جادة، فلا بد لكل الأطراف، الالتزام بهدف المفاوضات، بتحقيق تطبيق القرار 2254 ولم نسمع أبدا من النظام أنه قادم بجدية لهذه المفاوضات”.

وفيما يخص زيارة وفد المعارضة مؤخرا إلى موسكو، قال الحريري، “نحن مستعدون للدخول بالمفاوضات وفق الأصول، وعلى الأقل ظاهريا سمعنا من روسيا، الالتزام بتطبيق بيان جنيف، والقرار 2254″.

وأردف “إذا كانت جادة للوصول للحل السياسي فنحن جاهزون في هذه المساحة، والمحددات السياسية التي تطلبها روسيا وغيرها، يحددها الشعب السوري، وروسيا تقول إنه قرار شعبي”.

وأكد قائلا “أرجو من كافة الأطراف التي تقول إنه لا يجب وضع شروط مسبقة، ألا تضع شروط مسبقة”، قاصدا عدم مناقشة مصير بشار الأسد.

وأوضح أن “موضوع جلسات التفاوض مع روسيا لم تتوقف، وهي ليست الأولى، وتقريبا في كل جولة تفاوضية، كان هناك لقاء مع الروس، لوضع قواسم مشتركة، من أجل الحل السياسي في سوريا”.

وحول الموقف من مؤتمر الحوار الوطني المزمع عقده في سوتشي، في 29-30 يناير، قال “سنعلن عن الموقف قريبا، سنذهب أم لا، لم نتخذ قرارا نهائيا من سوتشي بعد”.

وبرر ذلك بأنه “لم يكن لديهم معلومات عنه، وأنهم بحاجة لقراءة التطورات، وخاصة مع تطورات اليومين القادمين، مؤكدا أن قرارهم بالتأكيد لن يكون مخالفا للسوريين”.

وفيما يخص عملية غصن الزيتون في منطقة عفرين شمال سوريا، قال الحريري، “لدينا مشكلة في سوريا، وهي تنظيم (ب ي د) الإرهابي، والذي له نظريات، بفرض مشاريع بقوة السلاح، وارتباطه بتنظيمات إرهابية”.

وأضاف “يجب إيجاد حل لهذا التنظيم، وهناك معارك لاجتثاث الإرهاب في سوريا، والأولوية هي تحييد المدنيين، وفتح ممرات آمنة لخروجهم”. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫16 تعليقات

  1. يا خنيث تعال عفرين و أيد هونيك مشان يدحشو في ط…ك شجرة زيتون مو غصن

    1. واضح ان الاوجلانيين الارهابيين مستنفرين على مواقع الانترنت للتعليق…
      طبعا اكل ومرعى وقلة صنعة .. قاعدين بالمانيا والدانمارك وخصوصا السويد … رواتب اعانة ووجبات من الجمعيات الخيرية وواحدهم متفرغ ٢٤ ساعة على النت…
      عرق ساقط همجي متخلف.

  2. تضرب انت وهالغصن الجربان .. ومو مشكلة ان رحتوا او مارحتوا .. مو اول مؤتمر بتحكوا عنو بهالشكل وبعدين بتروحوا بالصرماية .. الصرماية هي الحد الفاصل بين معارضة جردونية وحكومة بهدلة وشعب بهيم .. مافي غير الصرماية بتنفع .. لا شعارات ولا خطابات ولا مناقشات ولامؤتمرات .. صرماية وبس ..

    1. الاوجلاني الارهابي البويجي لا يستطيع التملص من ذكر القندرة في تعليقاته ولو كتبها بحروف لاتينية😂
      ارتباط عاطفي وثقافي بين الاوجلاني والقندرة … وهذا طبيعي من جماعة بويجية همج

  3. ع كيف اللي نفضك ما تروح ؟ اللي بيسمعك بيقول انكن اصحاب قرار وبإيدكم القصة ! اي بدك تروح و رجلك فوق رقبتك “

  4. الآن استعد لموشحات الشتم والسب من كلاب الارهابي العلوي اوجلان..

  5. دمية فندق . تتكلم حسب الطلب . هؤلاء لايملكون شئ . حتى قرارهم لايملكون .

    1. لا والله مالنا كلاب اوجلان أو اي زعيم تاني بخري متله وصلت الرسالة يا غلام الجردوغان الأعظم

    2. كلب قنديلي اوجلاني ارهابي ولو شلحت شروالك ولبست جينز وبولو ولاكوست…
      عرق ساقط همجي بربري بلا اصل

  6. ايها الشباب السوري ,ايها المغرر بهم
    انتم تقولون الثورة مستمرة حتى سقوط الاسد
    في العراق سقط نظام صدام حسين وجيشه بحجة ديموقراطية واسلحة الدمار الشامل
    سنة 2003 اي بعد 15 سنة هل حقا اصبحت العراق ديموقراطية
    واصبحت خالية من فاسد و الطائفية ؟
    في ليبيا قتل القذافي وسقط جيش واجهزة الامن سنة 2011 منذ 7 سنوات
    هل ازدهرت ليبيا وتحسنت اوضاع والحرية ام لم يعد هناك قانون او وجود لمفهوم دولة اصلا
    في صومال في افغانستان في مالي وقائمة طويـــلة
    لن تنجح ثورة اصحابها يريدون ديموقراطية على ظهر الدبابة الامريكية
    انتم تعلمون ان ثورة فشلت واصبحت مشروع فوضى خلاقة تحت برنامج تيمبر سيكامور بعدما تدخلت اجهزة استخبارات عالمية واصبح كل فصيل و معارض في داخل وخارج يعمل لاجندة من يدفع اكثر
    فمايحدث حاليا هو مزيد من قتل ودمار فقط
    كفانا سفكا دماء فلقد ارتوت ارضنا بما فيه الكفاية من دماء شبابنا واهلنا من جميع طوائف واطراف
    ففي نهاية كلنا سوريون , عفى لله عما سلف
    كلنا ننسى الماضى الأليم و ننظر الى المستقبل المشرق باذن الله
    فالمانيا دمرت كليا وقتل نصف شعبها ولكن شعبها هو من اعاد بناءها في غضون ستنين رغم مشاعر الهزيمة ولم تكن هناك حكومة مركزية تنظم الاعمار
    عودو الى أحضان عائلاتكم وبلدكم
    هيا نبني سوريا مرة اخرى احسن من الاول ولكن بالعمل لا بسلاح
    استفيدو من اجرائاءت السلم و المصالحة الوطنية.
    ان تائب عن الدنب كما لا دنب له

    1. فعلا انك غبي .عم بتشبه حالك بالالمان ؟؟؟ حبيبي هاد شعب فهمان وجدي ومحترم و صادق مو منافق و كذاب واهم شي عندو اخلاق . اذا كان عندك واحدة من هل الشغلات ساعتها بكون في امل نصير بشر

  7. يعني شو طالع بايدو…بالكرباج التركي و بالبوط العسكري الروسي بدو يأيد و بدو يروح………

  8. اللي بأيد عملية غصن الزيتون بأيدي تسليم ادلب للنظام. هادا من الاخر و اذا ما بدكن تفيقو من الغفوة تبعيتكن ترا انتو ادرى.