قناة أمريكية : ” هذا ما ينتظر اللاجئين السوريين عند عودتهم “

نشرت قناة “الحرة” الأمريكية، السبت، مقالاً بعنوان “هذا ما ينتظر اللاجئين السوريين عند عودتهم”.

وقالت القناة إن اللاجئ السوري تواجهه عند عودته الطوعية أو الإجبارية إلى سورية جملة كبيرة من المخاطر العملية أو القانونية التي تهدد حياته، حسبما كشف المركز السوري للدراسات والأبحاث في تقرير.

وأضافت القناة، عبر موقعها الإلكتروني: “في المناطق غير الخاضعة للنظام السوري هناك احتمالات الموت بالقذائف الصاروخية أو البراميل المتفجرة أو الصورايخ أو هجمات طيران النظام السوري أو الروسي أو الخضوع والملاحقة والسجن وربما القتل بواسطة التنظيمات المتشددة، وعند عودتهم إلى المناطق الخاضعة لسيطرة النظام، فإن السوريين يواجهون ملاحقة أمنية خاصة وأن النظام أعد قوائم مطلوبين لكل من انتقد سياساته أو عبر عن رأيه بمعارضته”.

وأضافت: “بالإضافة إلى ذلك، يواجه العائدون أيضا التجنيد الإجباري، وزجهم في المعارك من دون تدريب، كما أن هناك “أخطارا قانونية” قد تؤدي إلى سجن اللاجئ نتيجة لخروجه من سورية، حسب تقرير المركز، ويقول مدير المركزي السوري للدرسات والأبحاث المحامي أنور البني في حديث خاص لموقع الحرة، إن عودة اللاجئ إلى سورية في أغلب الأحيان تعني “حكما بالإعدام”، ويضيف أن هناك حالات موثقة لسوريين عائدين من دول أوروبية تعرضوا إلى “القتل والاعتقال” وآخرين ما زال مصيرهم مجهولا حتى الآن”.

وتابعت: “المركز السوري أعد دليلا لإطلاع الحكومات الأوروبية على هذه المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها اللاجئون السوريون حال إرغامهم على العودة، ويواجه العائدون بشكل طوعي لمناطق سيطرة النظام ملاحقات قانونية بحجج عدة من بينها التخلف عن أداء الخدمة العسكرية والفرار وتتراوح الأحكام ما بين الحبس والإعدام”.

ويقول المحامي السوري إن الناشطين أنفسهم الموجودين بالخارج لم يسلموا من تلك المخاطر من خلال الضغوط والمضايقات التي تتعرض لها أسرهم في سورية من قبل النظام، ومليشيات مسلحة أخرى.

ويرى البني أنه لا مجال لعودة أي لاجئ سوري في الوقت الراهن إلي سورية إلا بعد “محاسبة مرتكبي الجرائم بحق المدنيين وعلى رأسهم رئيس النظام”، بحسب ما نقلت عنه القناة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫9 تعليقات

  1. امريكا هدفها استمرار الازمة سورية و بقاء سوريين لاجئيين طوال حياتهم حتى يتم تجهيلهم و انسلاخهم عن انتمائهم
    لما لم نرى هده الحالات في بيت الجن او في قلمون او حتى في دير زور حيث عادت الحياة مباشرة

    1. ومن هجرهم وهاجمهم في قراهم ومدنهم ! واطلق الصواريخ والطائرات عليهم ؟يبدو انك لاترى الا بعين واحدة

  2. ومن سيحاسب النظام اذا كل المجتمع الدولي مشترك معه
    لقد تحول المجتمع الدولي الى مافيات تحكم العالم وبثار الجزّار هو من احدى هذه المافيات مع الأسف الشديد لم يحن الوقت لرميه بالزبالة حسب رؤساء المافيات العالمية لأنهم لم يجدوا خادمآ مطيعآ منبطحآ مثله

  3. لك خ……ر……… عليكم ليش مين ال دمر سورية غيركم و مين ال حط أحقر الناس على كراسي الحكم العربية غيركم و مين و مين و مين……

  4. ماكانت البلد احسن بكتير ايام السلم .. سبعين بالمئة من السوريين سكنهم كان عبارة عن بيوت الطين والقرميد والسكن العشوائي .. الاعلام بيشوف اهل المدن . حتى مو اهل اطراف المدن .. خلصونا ..

    1. صدقت من لم يمت من الجوع ايام قبل مات بالبراميل….والموت واحد بيد السفاح وزمرته

  5. أعرف الكثير ممن اتهمهم النظام بالارهاب و ستتم ملاحقتهم عند عودتهم و هناك من اتهم من الطرفين المعارضة و النظام بالارهاب سوسية و لا يمكنه العودة مطلقاً.