” سوتشي ” يتمخض عن ” لجنة صياغة إصلاح دستوري ” و دي ميستورا يبارك

اختتم مؤتمر سوتشي أعماله، الثلاثاء، بالاتفاق على تشكيل “لجنة لصياغة إصلاح دستوري”، تحت رعاية الأمم المتحدة، وفق البيان الختامي.

وقال المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، في مؤتمر صحفي ختامي، إنه تم الاتفاق على تشكيل اللجنة الدستورية من الأطراف السورية المشاركة في المؤتمر، وحتى من قوى المعارضة التي لم تشارك في المؤتمر.

وجاء في البيان الختامي أن “الاتفاق النهائي على ولاية وصلاحيات ولائحة إجراءات ومعايير اختيار أعضاء اللجنة (الخاصة بالإصلاح الدستوري) سيتم عبر العملية، التي تقودها الأمم المتحدة في جنيف (محادثات السلام)”.

بدوره، قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، إن المؤتمرين اتفقوا في بيانهم الختامي على “تشكيل لجنة دستورية، تتألف من وفد الحكومة ووفد معارضة واسع التمثيل، لصياغة إصلاح دستوري، بهدف الإسهام في التسوية السياسية، تحت رعاية الأمم المتحدة، وفقا لقرار مجلس الأمن 2254”.

وأضاف دي ميستورا، خلال الجلسة الختامية للمؤتمر الذي عقد ليوم واحد، أن أي لجنة دستورية “ينبغي أن تتألف على الأقل من الحكومة وممثلي المعارضة في المحادثات بين السوريين بجنيف والخبراء والمجتمع المدني والمستقلين وزعماء القبائل والنساء، وسيتم الحرص على ضمان التمثيل الكافي للقادة الإثنيين والدينيين في سوريا”.

وختم بقوله: “اسمحوا لي أن أذكر بأن جميع السوريين يسعون إلى بيئة آمنة وهادئة ومحايدة لصياغة الدستور، ويحتاجون إلى وقف دائم لإطلاق النار، والوصول الكامل إلى المساعدات الإنسانية، وإطلاق سراح المحتجزين والمختطفين والمفقودين”.

وبشأن المشاركة في مؤتمر سوتشي، قال المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا: “حاولنا أن تمثل قوائم المدعوين جميع شرائح المجتمع السوري، بما فيها معارضة الخارج والحكومة”.

وتابع لافرنتييف: “شارك في المؤتمر نحو 1390 مشاركا، و34 مراقبا دوليا، 19 منهم من الأمم المتحدة، إضافة إلى مراقبين من بريطانيا وفرنسا وعددهم كان قليلا”. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫5 تعليقات

  1. يعني رح يصلحوا الدستور .. ياللي ما حدا بيمشي عليه بسورية .. لانو الكل فوق القانون بشكل طبيعي .. من اكبر مسؤول لاصغر شوفير سوزوكي .. مو صاحب سوزوكي .. شوفير ..
    بقا شوفوا فائدة الدستور ببلد كل فيه اقلية بيتعبروا الدستور للباقيين .. والباقيين ما لهون خبر انو في دستور .. كيف الحل ؟؟

  2. Hadi Albahra

    هناك طريق واحد للمسار السياسي أسمه الأمم المتحدة, وعنوانه جنيف, وخارطته قرار مجلس الأمن رقم 2254 وبيان جنيف 30-6-2012. وأي طريق فرعي لا يلتقي معه هو مضيعة للوقت.

  3. الشعب السوري أغلبه لايعلم حتى الآن من عدوه الحقيقي وهذا ليس ذم !! وإنما الظروف التاريخية حكمت بهذا الشيء .. المنظومة الماسونية العالمية (جماعة الدجال) لاتريد أن يذهب هذا النظام لانهم تعبوا عليه وأرسوا جذور حكمه طوال ال 50 عام الماضية وخدمهم كثيرا وحقق مخطاطاتهم .. نظرة بسيطة للواقع وقارنوا بين بداية الثورة والآن ! خرج الشعب للشوارع (بإستثناء المستفيدين) ليقولوا لهذا النظام إرحل … رحل الشعب .. رحلت قوافل من البشر للآخرة ولم يرحل .. رحلت الملايين في شتى أصقاع المعمورة ولم يرحل .. لكي يعلم الشعب السوري اي عدو شرس هم يحاربون ! عدو بيده قرارات مجلس الامن وعنده جيش جرار وبنوك ومنظمات و و و و .. وعنده هذه الاشكال التافهة أراذل القوم التي نراها تنفذ ماهو مطلوب. المعركة لاتزال قائمة حتى يهيأ الله رجال قادرين على خلع هذه الشجرة الملعونة من الارض وتدميرها لكي ترتاح البشرية منهم .. لكن الفرج قريب إن شاء الله وكل الأحداث تدل على هذا. مكر الله كبير

  4. اكراد قتلو وهجرو عرب ودمرو منازلهم في شمال فقط لازالة كلمة عربية من الجمهورية العربية السورية وكلمة عربي من الجيش العربي سوري لك الله ينعلكم