الأمين العام للأمم المتحدة يرحب بـ ” بيان سوتشي ” و يدعو النظام و المعارضة للتعاون مع دي ميستورا

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الجمعة، النظام والمعارضة السوريين، إلى التعاون مع المبعوث الأممي الخاص استيفان دي ميستورا، من أجل “التوصل لتسوية سلمية للأزمة” بالبلاد.

وقال غوتيريش، في تصريحات إعلامية، إنّ “مشاركة الأمم المتحدة في مؤتمر سوتشي (بروسيا)، المنعقد الأسبوع الماضي، استندت إلي فهم مشترك بين المنظمة وموسكو بشأن طبيعة الاجتماع ونتائجه، ومساهمته في عملية جنيف”.

وأشار غوتيريش، من مقر المنظمة الدولية بنيويورك، إلى أن “النقطة الأولى في بيان سوتشي تبنت رؤية سورية لجميع السوريين، فيما أكّدت النقطة الثانية على تشكيل لجنة دستورية برعاية أممية، وفق قرار مجلس الأمن 2254”.

وتابع: “هناك اتفاق على أن مثل هذه اللجنة ينبغي أن تتألف على الأقل من الحكومة وممثلي المعارضة في المحادثات والمجتمع المدني والمستقلين وزعماء القبائل والمرأة”.

ولفت الأمين العام للأمم المتحدة، إلى ضرورة أن يكون “التمثيل كافيا للمكونات العرقية والدينية السورية”.

وفي ما يتعلّق بالنقطة الثالثة، قال غوتيريش، إنّ “مؤتمر الحوار في سوتشي، أوضح أنه سيتم التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن الولاية والاختصاصات والسلطات والنظام الداخلي ومعايير الاختيار، لتكوين اللجنة الدستورية في المحادثات التي تقودها الأمم المتحدة في جنيف”.

وأشار إلى أن دي ميستورا، “سيعتمد على النتائج التي تم التوصل إليها في سوتشي لتحقيق هدفنا المشترك؛ وهو التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن 2254، وبيان جنيف، كما سيعمل أيضا على معالجة المجالات الأخرى التي يحددها القرار الأممي”.

ويطالب القرار 2254 الصادر في 18 ديسمبر/ كانون الأول 2015، جميع الأطراف بالتوقف الفوري عن شن هجمات ضد أهداف مدنية، ويحث الدول الأعضاء بمجلس الأمن على دعم الجهود المبذولة لتحقيق وقف إطلاق النار.

كما يطالب الأمم المتحدة بالجمع بين الطرفين للدخول في مفاوضات رسمية، وإجراء انتخابات حرة ونزيهة تحت إشراف الأمم المتحدة، بهدف إجراء تحول سياسي.

وبخصوص الوضع الإنساني بسوريا، قال غوتيريش: “في الشهرين الماضيين، لم تصل أي قافلة من الإغاثة المنقذة للحياة إلى أي منطقة محاصرة، ولا مساعدات إنسانية ولا طعام ولا مستلزمات طبية”.

ولفت إلى أن “الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية سيئة في تلك المناطق، لا يستطيعون الخروج منها، ونشهد تقارير جديدة مزعجة بشأن احتمال استخدام الأسلحة الكيميائية”. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات

  1. مازلتم تتنازلون عن عقاب بشار الإرهابي المجرم مازلتم تستعملون الحديث كم مرة قلت ان بشار شخص مجنون وهمجي ولا ينفع الحديث معه لكونه مجنونا خارج عن السيطرة بشار حسب الفحص يفقد القدرة على السيطرة على العقل عندما يدايق وهذا يبين كونه مجنون لا ينفع معه الحديث فقد كان يعالج في مصحة في بريطانيا قبل ان يحكم والان اثبت الاجرام بعينه من مجنون في مصح عقلي الى ديكتاتور خارج عن القانون الدولي لقد تحالف مع ايران وحزب الشيطان ضد شعبه هو وشبيحته الذين هم مجرمون ومخمورون مدمنون على المخدرات والمرضى النفسيين

  2. الأمم المتحدة ورئيسها غوتيريش عبلرة عن أداة تعمل بالريموت تشعله وتطفئه امريكا عندما تريد