صحيفة روسية : ” تركيا بانتظار هزة سياسية كبيرة “

نشرت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية مقالاً لتيمور أخميتوف، بعنوان “تركيا تحت تهديد انتخابات عاجلة”، تحدث فيه عما يمكن أن يؤول إليه الصراع السياسي في أنقرة.

وجاء في المقال: يذكر أن حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا بقيادة زعيمه رجب طيب أردوغان يستعد، على قدم وساق، لموسم الانتخابات الوطنية. ففي العام 2019، ستجري انتخابات، لثلاث سويات من السلطة: الانتخابات المحلية في مارس، والانتخابات البرلمانية والرئاسية في نوفمبر. وهناك شائعات بأن الحزب الحاكم يمكن أن يلجأ إلى انتخابات مبكرة: فالوضع الدولي والوضع في تركيا يجبران النظام على الانتقال إلى هجوم نشط اليوم.

الناقد الرئيسي لأردوغان هو حليف تركيا الاستراتيجي الأكثر أهمية، أي أمريكا. ويُعدّ الكونغرس الأمريكي بحق بؤرة انتقاد لامعة للنظام التركي. وكثيرا ما تحدث ممثلو الحزبين الأمريكيين عن أن تركيا، تحت قيادة أردوغان، تبتعد أكثر فأكثر عن معايير الديمقراطية.

ثمة نقطة خلاف أخرى، هي محاكمة أحد قادة مصرف الدولة التركي، المشتبه به في المشاركة في مخططات للتحايل على العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران.

وهكذا، فالتصريحات الصاخبة، على الرغم من أنها أصبحت جزءا لا يتجزأ من خطاب أردوغان الشعبوي، فهي تستند إلى مخاوف حقيقية من عقوبات أمريكية محتملة ضد عدد من البنوك التركية والسياسيين الرفيعي المستوى الذين أشير إليهم أثناء التحقيق. وترى الدوائر الحاكمة في تركيا أن هذا الاحتمال يشكل عامل ضغط على أردوغان.

إضافة إلى ذلك، كان على أردوغان أن يشارك بنشاط في مواجهة شركائه السابقين. فها هي مناوشاته اللفظية مع الرئيس السابق عبد الله غول مستمرة منذ شهر تقريبا، وهو من يريد جزء معين من الناخبين المحافظين ترشيحه لمنصب رئاسة الدولة.

وتثير مخاوف الحزب الحاكم أيضا العمليات السياسية داخل تركيا… مثل ظهور حزب الخير، الذى شكله في أكتوبر الماضي برلمانيون، ترأسهم ميرال أكشينار، وهم أعضاء سابقون في حزب الحركة الوطنية. الحزب الجديد يضع نفسه كبديل عن الحزب الوطني الديمقراطي، الذي يعمل مؤخرا في تحالف وثيق مع حزب العدالة والتنمية الحاكم. إن أنشطة الحزب الجديد (الخير) قبل موسم الانتخابات يمكن أن يكون لها تأثير سلبي جدا على مستقبل أردوغان.

وهكذا، ففي ظروف تزايد انتقاد شركاء تركيا الدوليين لرئيسها، وتذكير المعارضة السياسية المحلية المتصاعد بالأخطاء المتراكمة للحزب الحاكم، يمكن للسلطات في أنقرة اللجوء إلى خطوة من شأنها زيادة فرص كسب المواجهة السياسية، أي انتخابات مبكرة هذا العام. (RT)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫10 تعليقات

  1. لم تضع اصبعك على الجرح اردوغان سقط كل مشارعه السلطنة في الشرق في كوبانة باستخدامه للاخوان و الدواعش و اخواتها و اليوم سيسقط في الداخل بعد ان يسقط في عفرين جنائز قوات التركية تسحب من عفرين و المليارت تصرف و الضغوط الدولية تزداد و جاءوا الدواعش الذين هربوا من الرقة و القاعدة الموجودون في ادلب و لم يستطيعوا من تغيير المعادلة على الارض و السقوط حتمي

    1. انت مصدق حالك يا كرررر دي الخازوق جايكم بالطريق يا جحش انت لانك مبعوص من اردوغان

  2. سيلقى رجب طيب أردوغان الرئيس التركي نهاية رجل جبان لكثرة ما راكم من أعداء، وارتكب من خطايا. يتحدث عن الديمقراطية، والحريات، وحقوق الإنسان طوال سنوات، وإذ به يُطبق العكس في تركيا (حكم الحزب الواحد- قمع للحريات- تكميم للصحافة)! يتحدث عن محاربة داعش، وهو صانعها، وحاميها، وحليفها، ويدعم الإرهاب، ويتحدث عن الإسلام- ولا يعني له شيئاً إلا بمقدار استخدامه في الانتخابات، وجلب أصوات أكثر. أما في التطبيق فإنه يخالف قيم وأخلاق الإسلام في كل لحظة ودقيقة. أعتقد أن نهاية أردوغان ليست معروفة كيف، ومتى!! ولكن بالتأكيد هي نهاية كل عميل، وجبان، وكذاب، ومنافق، ولا ينطبق على هذه القصة المرضية سوى عنوان واحد: (نهاية رجل جبان).

    1. انت مبعوص من التقدم الي في تركيا والخازوق الي ضربكم بعفرين يا كرررررر دي

  3. اتوقع الهزة السياسيه ستكون في روسيا قريبا وليست تركيا الشعب الروسي اصبح وضعه سيء جدا بعد انخفاض الروبل وازيادة نسبه الاغنياء جدا ونسبة الفقر في اعلى مستوياتها في تاريخ روسيا الحديثه اتوقع نهاية ماساويه لبوتين والاربع ملايين حرامي

  4. اعتقد جازما ان كل ما دكر عن الهزه لا يوجد منه شيء والعكس صحيح الهزة ترفع من مكانت الرئيس اردغان ولا تضعه والموضوع لا علاقة له بالاخوان ولا بما هوا ما ينتهجه الرئيس بل هو حقدا دفين علي تركيا وهي تمتل الاسلام والدفاع عن المقدسات وحرمات الله فمن كان هدا نهجه لا تهزه احدات ولا مواقف ولا كلمة من هنا ولا من هناك //////////

  5. اردوغان ريس وزعيم المسلمين في العالم وشكرت علاعملية عفرين وانشالله تحرر الرقة والحسكة وتصبح كلهالي تركية وريسهااردوغان وطزفي روسياوالعلوياوالكرار ما في دولة كرررررر بدناتركية ومابدناعلوياوكررررررر وايرانياطزطزطزطز فيكم فرأى سورية ياعلوياياروسياوايرانيا وكررررررررر

  6. للذين يمجدون أردوغان أقول : كم من الوقت تحتاجون لتكونوا أحرار ؟؟! فيما مضى مجدتم حافظ المقبور وبعده ابنه المجرم والآن عندكم شخصية جديدة اسمها اردوغان يتغنى بأمجاده العثمانيين أولا واحيانا يذكر الاسلام وإذا ذكره في خطاباته فلكي يعزف على لحن المشاعر الدينية لانه يريد استخدامه للوصول الى هدف ما .. متى ستشعرون بكيانكم الحر الذي خلقكم الله عليه ؟ متى ستنسون شيء اسمه عبادة الشخصية ؟ متى ستتنفسون الحرية الحقيقية وتأخذوا دوركم الذي خلقكم الله له .. الاشخاص تزول والأمم تبقى الى ان يشاء الله وبعدها الكل زائل إلا وجهه الكريم.

    1. يا كرررر دي احكي شي معقول يا جحش شايقك هربان من عفرين كانكم اكلتو الخازوق