عبد الباري عطوان : ” سورية تَنهض قَويّةً من وَسط رُكام المُؤامرة ومَعها مِحور المُقاومة و كُل الشُّرفاء “

إنّه يَومٌ تاريخيٌّ فِعلاً.. الدِّفاعات الجويّة السوريّة تَردْ، وفي الوَقت المُناسِب، وتُسقِط طائِرة “إف 16″، دُرّة الغَطرسة الإسرائيليّة، وأين؟ في أجواء فِلسطين المُحتلّة، ومَعها سِتّة صواريخ باليستيّة لم تَصِل إلى أهدافِها.

هذا الرَّد السوري لن يَكون لمَرّة واحِدة، وإنّما سيكون عُنوانًا لمَرحلةٍ جديدةّ، لانتقال مِحور المُقاومة من مُعادلة رَدعٍ جديدةٍ فاعِلةٍ مُؤثّرة إلى مَرحلةِ الهُجوم، واستهداف العُمق الإسرائيلي، ورأينا بأَعْيُنِنا إرهاصاته ونتائِجه في حُطام الطَّائِرة في الجَليل الأعلى، وصَواريخ أُخرى.
الرَّد السوري كان مُختَلِفًا هذهِ المرّة، لأنّه يَعكِس حُصول تغييرٍ جَذريّ في قواعِد المُعادلة، بِحَيث لم تَعُد الأجواء السوريّة واللبنانيّة مَفتوحةً على مِصراعيها أمام الطَّائِرات والصَّواريخ الإسرائيليّة.

أن تفتح السُّلطات الإسرائيليّة ملاجِئ حيفا وتل أبيب، وأن يَهرع بنيامين نتنياهو إلى الهاتِف الأحمر مُخاطِبًا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والأمريكي دونالد ترامب، طالِبًا، ومُستجديًا، احتواء المَوقف، ومُؤكّدًا أن إسرائيل لا تُريد حَربًا مُوسّعة، فهذا يُؤكّد هذا التَّغيير في المُعادلات الذي نَتحدّث عنه، وبِداية فَجرٍ جديد.

إنّها رسالة قويّة واضِحة إلى إسرائيل تقول كلماتها أن زمن العَربدة انتهى وإلى غَير رجعة، وأن هذهِ الأُمّة بدأت تَصحى من غَيبوبتها، وتَستعيد كرامتها وعِزّتها بِشَكلٍ مُتسارِع.

***

هذهِ المَنظومات الدفاعيّة السوريّة المُتقدّمة هي بِداية الغَيث، وهي الرَّد الروسي غير المُباشر على إسقاط طائرة السوخوي الروسيّة فَوق بلدة سراقب في ريف إدلب، والعُدوان الأمريكي على القوّات المُوالية للجيش العربيّ السوريّ، شرق مَدينة دير الزور.
القُبّة الحديديّة الإسرائيليّة فَشِلت في التصدّي للصَّواريخ السوريّة، وستَفشل في التصدّي لصَواريخ المُقاومة التي ستَنطلق من جنوب لبنان، وجنوب فِلسطين، فهذهِ القُبب ومهما تَضخّمت لن تَحمي المُستوطنين، لأن الإرادة أقوى مِنها، إرادةٌ نابِعةٌ من الجُرح، ولإنهاء مَرحلة الإذلال والهَوان.

هذهِ الصَّواريخ السوريّة “المُباركة” التي أسقطت طائرة “إف 16” الإسرائيليّة المُعتدية، أعادت الاعتبار للأُمّة العربيّة، ورَفعت معنويات الشَّارع العَربيّ المُحبَط، وصَوّبت البُوصلة نَحو العَدو المُحتَل في لَحظةٍ حَرِجة من تاريخ الأُمّة، وأخرست كل إمبراطوريّات التَّضليل والزِّيف الإعلاميّة.

مِحور المُقاومة الذي صَبر طويلاً، وكَظَمَ الغَيظ تُجاه الكَثير من الإساءات والشَّماتة، والسُّخرية، ها هو يَنتقِل من مَرحلة الإعداد وبعد الاستعداد واكتمالِ قُدراتِه، وتأمين مُعظم جبهاتِه الداخليّة، إلى مَرحلة الرَّد الاستراتيجي وبِطريقةٍ جديدةٍ مَدروسةٍ ومُختَلِفة.

كان واضِحًا، ومُنذ أن لجأت القِيادة العسكريّة الإسرائيليّة إلى الصَّواريخ لقَصف أهداف في العُمق السُّوري، وليس الطَّائرات الحَربيّة، أن تَحوّلاً دِفاعيًّا بَدأ في سورية بعد سَبع سنواتٍ عِجاف تَطاول خِلالها الكَثيرون عليها، فجاء الرَّد مُزلْزِلاً، ليس فقط بإسقاط مُعظَم هذهِ الصواريخ، وإنّما أيضًا بإسقاط الطَّائِرات، وكُل نظريات ومُسلّمات الغَطرسة والاستعلاء السَّائِدة.

***

نتنياهو كان يُحذّر اللبنانيين (حزب الله) والسوريين، قائِلاً، إيّاكُم أن تختبرونا وجَيشنا، فجاء الرَّد عليه بعَكس هذا السُّؤال، والإجابة عليه في مِيادين القِتال قَويًّا وساحِقًا.

نَكتُب بعاطفيّة لأننا انتظرنا والمَلايين مِثلما هذا اليوم طويلاً.. وبعد أن اكتوينا كثيرًا وتألّمنا من استفزازات أولئك الذين راهنوا على دولة الاحتلال الإسرائيلي، وانخرطوا في التَّطبيع والتَّحالف معها دون حَياء، وفي وَضَح النَّهار، ومِثلما فشل رِهانهم على هَزيمة المُقاومة أثناء عُدوان تموز (يوليو) عام 2006، ها هو رِهانُهم الجديد على تَمزيق سورية واستسلامِها يَنهار أيضًا.

سورية تَنهض قَويّةً من وَسط رُكام المُؤامرة ومَعها مِحور المُقاومة وكُل الشُّرفاء في هذهِ الأُمّةِ العَريقة.

عبد الباري عطوان – رأي اليوم

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫22 تعليقات

  1. عن جد تنهض قوية ؟؟ كيف قوية يعني ؟؟ بدون الروس قوية ؟؟ يمكن قصدك انو سورية ارتفع مستواها على خاذوق روسي بحجم القطر الصامد وسكانو وحكومتو ومعارضتو ..
    تنهض ؟؟ شو هالحكي ..

  2. أكثر من مئة غارة على الجيش الباسيل احتفظ بحق الرد ، تم إسقاط طائرة ايرانية فتحرك ضميره. عزيزي أنت قاعد تطبل لماذا بالضبط؟؟
    كان المشبحون في 2011 يهددون بأن “سيدهم الرئيس” سيلبس البدلة العسكرية وجاء كل من في الأرض يقاتل في سوريا و ما زال سيادته يبحث عن البدلة ولا يجدها.

  3. انا شايف عطوان دولار في قناة الميادين الإيرانية منتشي فرحان يدافع على إيران والنظام الإجرام الاسدي يبدوا أنشحنة من دولار االإيرانية وصلته إلىلندن لذلك نراه يمدح اإيران من مؤخرته

  4. لولا الدفاع الجوي الروسي والخبراء الذين أطلقوا الصواريخ ما بيسقط عصفور.

  5. لا شك ان قضية الصراع مع اسرائيل هي من اولويات اي مواطن عربي ولكن هل ما جرى بالامس هو ضمن ما يعرف بالصراع العربي الاسرائيلي ام هو (لعبة الامم) التي تجري على الارض السورية فالمقاتلة التي سقطت امريكية والصاروخ روسي ولكن الشهداء الذين يسقطون هم من السوريين حصرا
    المعركة في حقيقتها لا تتعدى محاولة كل مستبد ان يوطد اركان كرسيه المهتز وان يحصل كل طامع على ما يريده من نفط او غاز او مال او دويلة هزيلة شرق الفرات او غربه وان يحاول طرف طامع بارض عربية يظن انها او يعلن بوقاحة انها خط الدفاع المتقدم عن ارضه او نشر مذهب يؤمن به
    زوبعة اسقاط الطائرة انتهت كما انتهت حرب ٢٠٠٦ في لبنان ونعمت بعدها اسرائيل بحدود هادئة وتوتر الوضع الان طمعا بما يسمى نفط وغاز المتوسط ولعل اسقاط الطائرة جزء من معركة النفط والغاز هذه وسيتقاسم المنتفعون الغنيمة (اسرائيل وايران) ويبقى لبنان رهينة التسلط والاغتصاب باسم المقاومة والممانعة والان سيتدخل كل المستفيدين لتهدئة الوضع ويبقى الدم السوري المراق ينزف غزيراً وتبقى الارض السورية مغتبصبة ويبقى الشعب السوري مشرداً
    ان اسقاط طائرةرغم اهميته وشعور الارتياح لدى اي مواطن عربي لن يعني شيئا لانه ضمن لعبة لا علاقة لسورية او شعبها بها ولن تتحرر فلسطين او الجولان ولا حتى شبر واحد منها او منه بواسطة حلف الممانعة والمقاومة واراهن على ذلك والايام بيننا
    ان التطبيل والتزمير يا عبد الباري مستفيد رئيس من هذه الزوبعة ايضا والتي سوف تمر مرور الكرام وسيعود الهدوء لما يسمى الجبهة مع اسرائيل وستنعم اسرائيل خمسين سنة جديدة بالهدوء امام اعين حلف الممانعة الذي سيركز جهده على السيطرة وتثبيت مكتسباته في سوريا ولبنان واليمن والعراق ويعلم الله اي قطر عربي سيكون خامساً

  6. مين اللي ربط الكر و فلتوا.
    عبد الدولار سكت دهراً و نطق كفراً , لا أدري بأي هو عصر عايش يبدوا أنه التاريخ توقف عنده على عام 1973 لما كانت أكاذيب أذرع السرطان الصهيوني من حافر المقبور لللاسادات المنجور تنطلي على المساكين المغرر بهم.

  7. سوريا لم تسقط كي تنهض ومحور الكذب والنفاق هو الذي سقط من عيون هذة االامه منذسبع سنين ولن تستطع ال ف16ان تعيد ارواح مليون مسلم بين قتيل وجريح وملايين المشردين وعشرات المحافضات المدمرة لم تعد اسرائيل العدورقم واحد ياعزيزي استغرب والله من دفاعك المستميت عن هؤلاء الحثاله يبدو انك كما وصفوك عبد الدولاروبوق خسيس لهؤلاء القتله المجرمون الانذال

  8. ‏سوريا تنهض على أشلاء أطفال الغوطة؟
    أم على آهات السجناء في المعتقلات؟
    أم على مئات ألاف القتلى؟
    أم على الوطن الذي هجر أبنائه؟
    أم على القرى والمدن المدمرة؟
    أم على السيادة التي أصبحت بيد الغرباء؟
    أم على الثروات الباطنية التي بيعت قبل أن تستخرج؟
    أم على حلم إعادة الاعمار الذي لن يحدث؟
    كل هذا نساه عطوان الذي كان يحرض على النظام قبل الثورة ليغير رأيه بحفنة دولارات. فرحنا كسوريين بسقوط طائرة. لكن يا عطوان كن موضوعيا لا منافقا.

  9. هذا واحد مافون مخروق بلا سفل شكل وجه مثل المرحاض ولا ينبعث منه سوى الوخم والروائح الكربهة يتعيش ع دماء الاطفال خلي بروفايلك بوتين قاتل الاطفال بوتين مجرم

  10. سقطت طائرة روسية بأدلب ومقابلها إسرائيلية في الجولان على يد الروس. لذلك حاجة علاك. دليلي انه بعد ان اصبحت النتيجة ١/١ تمت ١٢ غارة بدون رد. مرة ثانية حاجة علاك!

  11. ياعطوان التعبان سوريا سقطت من زمان بالاول بحضن اسرائيل وهلق بحضن ايران

  12. قسما بالله ما خرب بيتنا غير أمثالك يا مطبل يا مزمر كلكم عباد مال المحللين لا يوجد فيهم رجل يستطيع قول الحقيقة مع انهم يعرفون جميعا و كلنا أصبحنا نعرف ما هي الحقيقة . يا سيد سوريا لم يبقى فيها شي يدل على عروبتها و لا شرقيتها الفرس احتلوا دمشق و ما حولها و الروس احتلوا الساحل و الأتراك احتلوا الشمال و الأمريكان و الأوربيين احتلوا شرق سوريا و الاسرائيليين محتلين جنوب سوريا و تقول لي سوريا عن أي سوريا تتكلم عن نظام جلب اليها كل حثالات الأرض و باعها فقط ليبقى على كرسيه و المعارضة التي سلمت رقبتها و صدقت كذب المجتمع الدولي و انتهى بها المطاف لترضى بأي شي فقط حفظ ماء الوجه , الشرخ الذي أصبح بين السوريين كبير جدا و لن يعودووا كما كانوا و كله بسبب طمع فئة قليلة من الشعب بكل البلد و اعتباره مزرعة وريثوها عن اجدادهم حتى مؤيدين النظام من كل الملل هربوا من البلد و تركوها هربوا من تسلط الأمن و شبيحته لم يبقى من سوريا سوى الاسم فقط . في النهاية لن يصح الا الصحيح و كلنا ثقة بالله بأنه سينتقم من هؤلاء القتلة أيا كانوا و من كانوا و كل صاحب حق سيأخذ حقه و كل ظالم سينتهي مهما طال الزمن و أتمنى و أرجو من الله أن أكون حيا لأرى نهايتك يا عطوان أنت و أمثالك من عباد المال المتاجرين بدماء و اهات الشعوب المقهورة . تنهض قلتلي يا عطوان استحي بقى

  13. ياعكس السير لا تنشروا اخبار عن هدا الكلب ، هدا معروف بيشتغل عالفلوس اللي بيدفع اكثر بيدافع عنه

  14. سعودية تهدد ايران يعني خلاف حقيقي
    اسرائيل تهدد ايران لا هما متفاهمين تحت طاولة ويضحكو علينا
    بليييز اعطوني نوع مخدرات لي عم تتعاطوها ههههه
    مع علم ان السعودبة ودول الخليج جيوشهم لهم معونة عسكرية من امريكا مثل اسرائيل ودول لي عقدت معاهدة سلام ههه مصر واردن

  15. سبحان الذي مسخك ولوى فمك لكثرة ما تشهد به من قول الزور ولعق مؤخرات محور المماتعة والمطوبزة!