ألمانيا : محكمة تمنح ثلاثة سوريين حق اللجوء تنفيذاً لاستحقاق ” الفارين من الخدمة في الجيش النظامي ” له

أعطت المحكمة الإدارية في مدينة أوسنابروك، حق اللجوء لثلاثة سوريين، لجؤوا إلى ألمانيا هربا من الخدمة في جيش الأسد، في الخامس من الشهر الحالي.

وقالت صحيفة “اوسبروكانر تسايتونغ” الألمانية المحلية، الثلاثاء، بحسب ما ترجم عكس السير، إن المحكمة تكون بهذا الاعتراف، قد أكملت خطتها بمنح السوريين الهاربين من الخدمة في جيش النظام حق اللجوء، مخالفة بذلك قرار المحكمة العليا الإدارية “لوينهبورغ”.

المحكمة ألزمت المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين، بإعطاء السوريين الثلاثة حق اللجوء الكامل، وليس فقط الحماية الثانوية.

ومنذ البداية كان الأمر ملتبساً حول كيفية مواجهة المحكمة قرار سابق من المحكمة الإدارية العليا، التي رفضت إعطاء سوري في حزيران 2017 حق اللجوء الكامل، وأعطت المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين الضوء الأخضر لإكمال ما فعله، وهو منح الحماية الثانوية للاجئي الحروب.

في الحالات الثلاث كان الأمر يتمحور حول لاجئين هربوا من الخدمة الإلزامية، كما صرحت المحكمة يوم الثلاثاء، حيث يراهم نظام الأسد أنهم بذلك معارضون له، مما يفتح باب الشبهة للتعرض للتعذيب أو الموت في حال عودتهم إلى سوريا، وذلك بحسب ما عللت المحكمة قرارها.

وكانت المحكمة الإدارية العليا صرحت في حزيران، أن الهاربين من الخدمة العسكرية لن يكونوا بالضرورة تحت خطر الملاحقة الأمنية في حال عودتهم إلى سوريا.

وأضافت الصحيفة أن الذهاب إلى الجيش أمرٌ واجبٌ في سوريا، وليس قراراً استثنائياً بسبب الحرب، مشيرة إلى أن العقاب الذي يهدد الهارب من الخدمة، لا يكفي لإعطاء حق اللجوء بحيث تكون فكرة التعذيب غير مرجحة.

قرار محكمة أوسنابروك ليس نافذاً، إذ أن المكتب الاتحادي يمكنه الطعن وتحويل الأمر للمحكمة الإدارية العليا.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. شكراً للقضاء الشرفاء الذين يمنحون السوريين حياة آمنة. منبحك المانيا