بعد أن كانت مصدرة .. مصر تستورد الغاز من إسرائيل و نتنياهو يحتفل بالملايين

رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الاثنين بصفقة غاز ضخمة أبرمت مع شركة مصرية معربا عن ثقته بأنها ستعود بمليارات الدولارات على الميزانية الإسرائيلية.

ونقل موقع “يديعوت أحرونوت” الإلكتروني عن نتانياهو قوله: “أرحب بالاتفاق التاريخي اليوم على تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر، الذي سيدرّ المليارات على خزينة الدولة لإنفاقها على التعليم والصحة، ويحقق الربح لمواطني إسرائيل”.

وأضاف: “الكثيرون لم يؤمنوا بمسار الغاز، ونحن انتهجنا هذا المسار من منطلق أننا كنا نعلم بأن هذا سيعزز أمننا واقتصادنا وعلاقاتنا الإقليمية ويقوي مواطني إسرائيل قبل كل شيء”.

وسبق لشركة ديليك للحفر وأعلنت حسب “رويترز” أن الشركاء في حقلي الغاز الطبيعي الإسرائيليين تمار، ولوثيان وقعا اتفاقات أمدها 10 سنوات لتصدير الغاز الطبيعي بقيمة 15 مليار دولار إلى شركة دولفينوس المصرية.

وتجري دراسة عدة خيارات لنقل الغاز إلى مصر بينها خط أنابيب غاز شرق المتوسط، فيما ذكرت ديليك أنها وشريكتها “نوبل إنرجي” التي مقرها تكساس، تنويان بدء المفاوضات مع شركة غاز شرق المتوسط لاستخدام خط الأنابيب هذا.

وبين الخيارات الأخرى التي لا تزال قيد البحث، تصدير كمية الغاز البالغة 64 مليار متر مكعب عبر الأنابيب الأردنية الإسرائيلية الجاري مدها في إطار اتفاق لتزويد شركة الكهرباء الأردنية بالغاز من حقل لوثيان.

وقال الرئيس التنفيذي لديليك للحفر يوسي أبو لـ”رويترز” بهذا الصدد، إن “مصر تتحول بالتدريج إلى مركز حقيقي للغا، وأن هذه الصفقة هي الأولى بين عقود أخرى محتملة في المستقبل”. (RT)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات

  1. شايفين هل الضحكة هي خطة استراتيجية من السيسي لحتى يوقع بالعدو في الفخ هلق بشتري غاز من اسرائيل بتضل اسرائيل بلا غاز

  2. ماعلاقة حكومة مصر بشركة استثنارية قطاع خاص تحركها مخابرات تحالف تركيا وامريكا وقطر وشياطين اخوان البنا الماسونيين..الاتفاق لاعلاقة لمصر به ووزارة البترول لم تصدر به تصريحا ولن تصدر الا كعقد اسالة وتصدير تربح منه مصر وفقا للقانون المصرى وحتى لو رات الشركة بيعه للقطاع الخاص المصرى فلاعلاقة للقطاع الحكومى ومصانع مصر بهذا …مصر لن تسقط ياكلاب وهناك اتفاق غاز بين تركيا واسرائيل تحطم بحق ظهر فحاول البلطجى الماسونى قردخان تخويف مصر فاتت سيناء 2018 لتخيفة فلجاوا لشركة الغاز تلك لاثارة شعب مصر