4 عادات لتوفير المال كان يفعلها أحد أغنى أغنياء العالم

توفي مؤخراً مؤسس سلسلة شركات أيكيا (IKEA) السويدي إنغفار كامبراد، وعمره 91 عاماً بعد مسار حافل بالانجازات الاستثنائية في مجال الاستثمار.

وجاء في بيان لشركة أيكيا أن إنغفار كامبراد، الذي كان سباقاً إلى إنتاج الأثاث الجاهز للتركيب، توفي في بلدته سمالاند، واصفة إياه بأنه “واحد من أعظم المستثمرين في القرن العشرين”.

وقد أسس كامبراد، المولود عام 1926، شركة أيكيا وعمره 17 عاماً، واستثمر المال الذي أعطاه له والده هدية على نجاحه في الدراسة على الرغم من أنه مصاب بإعاقة صعوبة القراءة لتأسيس أيكيا عام 1943.

وواصل الملياردير، الشهير بأصغر مستثمر في القرن العشرين، العمل إلى آخر أيام حياته، ولم يتنح عن رئاسة مجلس إدارة الشركة إلا في العام 2013 ليفسح المجال لابنه الأصغر.

وتوسعت الشركة لتصبح أكبر شركة أثاث في العالم تشتهر بتصاميمها البسيطة التركيب وأسعارها الجذابة.

ويقول مصمم الأثاث، جيف بانكس، إن اختراعات كامبراد غيرت الطريقة التي يصمم بها الناس الأثاث لبيوتهم. وأضاف “لقد حاول بعضهم تقليد ما فعله، ولكنهم فشلوا جميعاً”.

ويعرف كامبراد، الذي كان من أغنى أغنياء العالم، يعيش حياة بسيطة مقتصداً في إنفاقه، إذا كانت لديه سيارة فولفو قديمة ويسافر مع عامة الناس في الطائرة.

وخلال 75 عاماً، أصر مؤسس إيكيا على أربع عادات في توفير المال، بحسب تقرير مصور لموقع “سي إن بي سي عربية”، وخلال هذه الفترة كون ثروة قاربت 60 مليار دولار، وتوفي وهو ثامن أغنى رجل في العالم.

1- قاد سيارة رخيصة مدة 20 عاماً اشتراها بحوالي 22 ألف دولار، ولم يتوقف عن قيادتها إلا بعد أن أقنعه شخص أن قيادتها أصبحت خطيرة.

2- كان يشتري ملابسه من أسواق الملابس المستعملة (البالة) في تصريح له في العام 2014 “إذا نظرت إلي الآن، فلا يوجد شيء أرتديه إلا من سوق البالة”.

3- كان يقص شعره في الدول الرخيصة بعد أن دفع 27 دولاراً في قصة شعر في هولندا في 2008 صرح أن هذا ثمن مرتفع جداً وأنه يدفع عادة أقل من ذلك في دول أخرى.

4- يسافر على طيران رخيص ليس لديه طائرة خاصة ولا يسافر على درجة رجال الأعمال. وهذا ليس من شأنه فقط، بل كانت سياسة شركته بشكل عام. (arabianbusiness)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫9 تعليقات

  1. وشو استفاد من المال الكثير الذي ادخره. فليذهب المال لجهنم اذا لم يخدم صاحبه في الدنيا.

    1. يعني نبقى عالحمار, ونبقى نحلق بالمكينة بالبيت بتظبط معنا شي يوم؟

  2. هذا الرجل ريح وارتاح … يبدو لي انه ليس حكيم في توفير المصاريف بل رجل بخيل .. يوجد من يقول مقولته تماما في كتب البخلاء ..
    في كتب العرب للبخلاء : سأل رجل بخيل امه .. كيف كان يأكل ابي الجبن (وأبوه كان بخيلا) . فأجابت الأم.. كان يمسح على الجبنة بالخبز مسحا .. فقال الرجل رحم الله ابي كم كان مسرفا .. فأخذ يمرر بالخبز فوق الجبن تمريرا ويأكل ولا يلمسه حتى لمسا .. فقالت العرب ” من شابه أباه ما ظلم” وأصبح مثلا بين الناس … فتأمل يا رعاك الله..

  3. العنى الحقيقي السلامة من الدين وامتلاك سكن وصدقة من قله

  4. هذا رجل غبي ، المال الذي نربحه بعرق جبيننا يجب أن يسعدنا وليس العكس كما كان يفعل هذا البخيل الذي يشتري ألبسة قديمة مستعملة لتوفير المال وكان يسافر في الطائرات الرخيصة وقد تسقط به في أي لحظة ، ها هو الآن مات وأمواله سيستفيد منها أناس آخرين لا غير وهذا قمة الغباء طبعا */*/

  5. عاش عيشة الفقراء ولبس لَبْس الفقراء وماااااات معفن موتة الكفاااااار. فتعساً لعبد الدينااااار