BBC : نساء سوريات يتعرضن للاستغلال الجنسي مقابل الحصول على مساعدات إنسانية مقدمة من منظمات دولية

قالت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، إن نساء سوريات تعرضن للاستغلال الجنسي من قبل رجال محليين يقدمون المساعدات الانسانية باسم منظمات دولية.

وأفاد عمال في مجال الاغاثة الانسانية بأن العملية كانت تتم بطريق مقايضة المساعدات أو التنقل بمزايا جنسية.

وقد نبهت منظمتان عاملتان فى مجال الإغاثة الإنسانية إلى تلك الانتهاكات منذ نحو 3 سنوات، غير أن تقريرا – أُعد لصالح صندوق الأمم المتحدة للسكان العام الماضى – كشف النقاب عن أن عمليات مقايضة المساعدات بالجنس لا تزال مستمرة فى جنوب سوريا.

وقالت الأمم المتحدة ووكالات الإغاثة إنها لا تتسامح مطلقا مع الاستغلال ولم تكن على دراية بأي حالات إساءة معاملة من قبل المنظمات الشريكة في المنطقة.

وقال عمال الإغاثة إن الاستغلال واسع الانتشار لدرجة أن بعض النساء السوريات يرفضن الذهاب إلى مراكز التوزيع لأن الناس سوف يفترضون أنهم عرضوا أجسادهم مقابل المساعدات التى جلبوها إلى ديارهم.

وقال أحد العمال إن بعض الوكالات الإنسانية تغض الطرف عن الاستغلال لإن استخدام أطراف ثالثة ومسؤولين محليين هو الطريقة الوحيدة لتوصيل المساعدات في الأجزاء الأكثر خطورة من سوريا التي لم يتمكن الموظفون الدوليون من الوصول إليها.

أجرى صندوق الأمم المتحدة للسكان تقييما للعنف القائم على نوع الجنس في المنطقة في العام الماضي وخلص إلى أن المساعدات الإنسانية يجري تبادلها مقابل الجنس في مختلف المحافظات في سوريا.

وسلط التقرير الذي جاء تحت عنوان “أصوات من سوريا 2018” على أمثلة من النساء والفتيات اللواتي تزوجن مسؤولين لفترة قصيرة من الزمن لتقديم “الخدمات الجنسية” مقابل الحصول على الطعام، موضحاً أن الكثير من موزعي المساعدات الإنسانية يطلبون أرقام هواتف النساء والفتيات، ويعرضون إيصالهن لمنازلهن بسيارتهم مقابل الحصول على شي في المقابل أو يعرضن الحصول على معونات غذائية مقابل زيارتهن في منازلهن وقضاء ليلة معهن.

وأضافت أن “النساء والفتيات اللواتي ليس لهن من يحميهن” مثل الأرامل والمطلقات، والنازحات داخليا يعتبرن معرضين بشكل خاص للاستغلال الجنسي “.

ومع ذلك فقد تم الإبلاغ عن هذا الاستغلال لأول مرة منذ ثلاث سنوات.

وقالت دانييل سبنسر، وهي مستشارة إنسانية تعمل لصالح جمعية خيرية، إنها سمعت عن تلك المزاعم من مجموعة من النساء السوريات في مخيم للاجئين في الأردن في مارس/آذار 2015.

وقد أجرت مجموعة مركزة مع بعض من هؤلاء النسوة اللاتي أخبرنها كيف أن أفرادا من المجالس المحلية في مناطق مثل درعا والقنيطرة قد عرضوا عليهن المساعدات مقابل ممارسة الجنس.

وقالت سبنسر: “كانوا يحجبون المساعدات التي تم تسليمها ثم يستخدمون هؤلاء النساء لممارسة الجنس”.

وقد تم الإبلاغ عن هذا الاستغلال الجنسي في سوريا لأول مرة في 2015.

وقالت دانيال سبنسر، مستشارة إنسانية تعمل لصالح جمعية خيرية إنها سمعت عن هذه المزاعم من مجموعة من النساء السوريات في مخيم لاجئين في الأردن في مارس/آذار 2015.

وأكدت سبنسر أن “هؤلاء الرجال كانوا يحجبون المساعدات التي سُلمت اليهم ويستخدمونها من الحصول على الجنس “. (BBC)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫16 تعليقات

  1. يبتزون البؤساء بلقمة عيشهم لاحول ولا قوة الا باللة وصدق من قال نحن شعب لايستحي .

    1. شعبنا من طول عمره وسخ وما بيتقاوى السوري إلا على السوري، وهاد الشي مو جديد.

    2. واحد من انجازات العرص الاردن و المنظمات الاغاثة الدولیة…

    3. إلى عدنان حمودة حبيبي هذا من إنجازات المعارض بيتاع الحرية تبعك فهمت

    4. شقد طاعجة هالحرية بشر ؟ باعوا سورية لمية دولة منشان ما يعدلوا كم قانون مثل كل دول الأرض و عابدين شقفة أهبل لو ما كان أبوه رئيس كان سارح ورا شي بقرة بالقرداحة .. و لسه فوق كل هذا لهم عين أوقح من عين القحـ..و لهم رأي

    5. حبيبي عادل …لا يعني انتقادي لبشار أني في صف المعارضة على الاطلاق… كلاهما ضر و أساء لسوريه و السوريين و لعلمك ( بشار أكثر ) هذا سبب لمعارضة الاثنين معا .

  2. واحد من انجازات الثورة مش من انجازات الاسد ..ارجاع ع٧ سنين لورا و شوف كيف النسوان عنا يستلموا ادارة بنوك و مدارس و مشافي

    1. روح استلم بنك ابني ..
      البنوك كلها بجيب بيت مخلوف و واحد متلك إذا عطوه قرض يشتري غسالة أو مروحة كان يبوس ايده خمسين مرة.
      هي إنجازات طائرات و مدافع الجايين من ورا بقرة لورا كرسي الحكم.
      و إنجازات شعب مفكر الرئيس الله و المخابرات ملائكته و الجعفري نبي من أنبيائه.
      لا وفوق كل هذا التخلف و الجحشنة السياسية و الثقافية على مدى 50 سنة لهم عين يحكوا و يحاسبوا.
      روسيا مو دايمة لكم و لا إيران

    2. بالنسبة للتخلف و الرجعية, اعمللك شي مشوار عحريتان , عندنا , الأتارب أو الباب و رح تشوف الحضارة بعينها و الرقي و تطور المجتمع و المرأة على وجه الخصوص

    3. عطيني طيارات أقصف لادئيتك و شوف شلون بدك ترجع للزمن الجيوليوجي الأولي مو بس للعصر الحجري , المتخلف لا يدرس أبناءه تحت القصف و المتخلف لا يثبت ست سنوات تحت القصف , المتخلف هو اللي بيسبح بحمد البوط العسكري و هو اللي مسكر تمه عن كل بحر الدم و راضي ضميره بكلمة : المعارضة بنت كلب . سيدي المعارضة بنت ستين كلب .. بشار و جرادينه شو ؟ إيران شو ؟ و روسيا و عقود الغاز و النفط شو ؟

    4. و من دفع النساء و الاطفال لمغادرة بيوتهم ؟ أليست حماقة من يسمون أنفسهم معارضة و كذلك براميل و صواريخ بشار . كلاهما سبب الدمار و الهجرة القسريه .

    5. يا سيد عدنان لا تحط المعارضة و بشار بنفس الخانه و اسأل نفسك لماذا تسلحت المعارضه , خرجت الناس تطالب بقليل من قوانين شأنها التخفيف عن المواطن و لم يتناولوا شخص الرئيس وقتها , فماذا كان الرد من أبن العاهرة ,,, الرصاص الحي و القتل و الاعتقالات و من الطبيعي أن يولد الظلم مقاومة له .

  3. كان بمقدور الاسد منذ البداية ان يحل الموضوع بمنتهى البساطه لكنه فضل العنف و اذلال الناس و من الأخر هو من قتل السوريين و هجرههم و دمر البلد حفاظا على عنجهيته و كبر رأسه و كرسي الرئاسه . و أقسم أنه نادم على سوء ادارته لأنه خسر ايضا فقد كان رئيسا و اصبح موظفا لدى الايراني و الروسي .

    1. أخي لطفي لا تغلط رجاء – كان رئيسا و بات قوادا رخيصا فقد قدم الوطن كله للأيراني و الروسي كي يبقوه على الكرسي و ان طلبو منه أسماء صدقني سيفعل .

  4. ان العاملات في المرجة بل ان كيلوتاتهم و فوط الدورة الشهريه تبعهم أشرف من رأس الخائن بشار الاسد .