إعلام النظام : معظم طلاب الشهادتين تركوا المدارس الرسمية في طرطوس و ذهبوا إلى الدروس الخصوصية

قالت وسائل إعلام موالية، إن نسبة انقطاع طلاب شهادتي التعليم الأساسي والثانوي عن مدارسهم في مدينة طرطوس، ازدادت بشكل ملحوظ مع بداية الفصل الدراسي الثاني، لتصل نسبة تسرب الطلاب في بعض المدارس حتى 60%، و 80% في مدارس أخرى، في حين فرغت بعضها من طلاب الشهادات، بحسب أولياء الطلبة.

وتنص قوانين وزارة التربية النظامية بفصل من يزيد غيابه غير المبرر في العام الدراسي عن خمسة عشر يوماً، كما لا يسمح له بالتقدم للامتحان باسم مدرسته، وإنما ضمن طلاب الدراسة الحرة، بعد تسديد رسماً مالياً يبلغ حالياً 3000 ليرة في الشهادة الثانوية، و 1500 ليرة في الإعدادية.

ورغم هذه القوانين إلا أن غالبية الطلبة يتخذون من التعليم الخاص “الباهض التكلفة” في بيوت المدرسين بديلاً للمدارس الرسمية، مستعينين بتقارير طبية وهمية، ومتهمين وأهاليهم الكادر التربوي والتدريسي في المدارس بعدم الاهتمام، في حين ينفي الكادر هذه التهمة محملاً المسؤولية للطلبة وذويهم، الذين يتجهون نحو الدروس الخصوصية بهدف زيادة العلامات.

بدورها، تتهم وزارة التربية النظامية، بعض الأطباء بإعطاء تقرير طبية “وهمية” لتبرير الغياب مقابل مبالغ مادية، كما تتهم الأهالي والطلبة بالبحث عن الدروس الخصوصية تحت “حجج غير مقنعة”، زاعمة أنها جادة بمعالجة هذه الظاهرة المستفحلة، بشرط مساعدة جميع الأطراف.

وكان محافظ بشار الأسد في طرطوس قد أصدر تعميماً قبل بضعة أشهر نص على : “عدم قبول أي تقرير طبي لطالب وعدم تبرير غيابه إلا إذا كان صادراً عن مشفى عام”، إلا أن تعميمه لم يعد بأية فائدة تذكر، وبقيت المدارس الرسمية فارغة من طلاب الشهادتين.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. و ما الحرب الا ما علمتم وذقتم وما هو عنها بالحديث المرجم
    متى تبعثوها تبعثوها ذميمة وتضر اذا ضريتموها فتضرم
    فتعرككم عرك الرحى بثفالها وتلقح كشافا ثم تنتج فتتئم
    فتنتج لكم غلمان أشأم كلهم كأحمر عاد ثم ترضع فتفطم
    فتغلل لكم ما لا تغل لأهلها قرى بالعراق من قفيز ودرهم