توتر و مشادات داخل البرلمان التركي بسبب ” غصن الزيتون ” و الجيش الحر ( فيديو )

نشب شجار داخل البرلمان التركي بين نواب حزب العدالة والتنمية الحاكم وحزب الشعوب الديمقراطي الكردي بشأن عملية “غصن الزيتون” في عفرين.

وعلى خلفية وصفها الجيش السوري الحر بجيش القتلة على منصة البرلمان قطع رئيس البرلمان البث عن ميكروفون نائبة حزب الشعوب الديمقراطي الكردي هدى كايا.

وتسبب مقترح نائبة الحزب الكردي عن مدينة أضنة ميرال دانيش بيشتاش بشأن إجراء تحقيق برلماني حول عملية عفرين في توترات بين نواب حزبي العدالة والتنمية والشعوب الديمقراطي.

وفي كلمتها أوضحت أن هدفها من طلب التحقيق تحديد عدد وفيات المدنيين في عفرين، وذكرت كايا أن عملية عفرين لم يكن سببها معاناة تركيا من مشكلة أمنية بل “بدأت لكي يكتسب الحزب الحاكم في تركيا القوة التي فقدتها من خلال سياسة الدم والكراهية”، حسب وصفها.

وقالت كايا إن الحكومة تضحي بأبناء الأسر الفقيرة والضعيفة من أجل سياسة أردوغان القذرة وعلاقاته الدولية الملوثة مشيرة إلى وصف البعض لهم بالإرهابيين والخونة لمعارضتهم عملية عفرين.

وفي تعليق منها على حديث أنصار “العدالة والتنمية” عن أن ما يحدث في عفرين “جهاد”، أوضحت كايا أن “مهاجمة شعب يعيش في هدوء ليس جهادا ولا فتحًا وفق ما ينص عليه الإسلام والقرآن الكريم” وضافت أن “هذه التنظيمات الدينية والأموية والاستعبادية والمناهضة للمرأة مثل تنظيم داعش الإرهابي جعلت الأماكن التي دخلتها تعاني من أكبر الآلام في هذا القرن وأسسوا أسواقا دولية لبيع النساء وقتلوا التاريخ فيها”.

وأضافت كايا أن عفرين هي أحد المناطق القليلة التي لجأ إليها شعوب المناطق التي عانت من هذه الوحشية هربا من الاغتصاب والاستعباد غير أن شعب منطقة عفرين يواجه اليوم مذبحة بيد قتلة يطبقون هذه الوحشية ويضمون بداخلهم أفراد الجيش السوري الحر مؤكدا أنه لا يمكن لهم الموافقة على شيء كهذا.

وفور وصف كايا الجيش السوري الحر بـ “جيش القتلة” قطع رئيس البرلمان البث عن ميكروفونها.

وأكد رئيس البرلمان أنه لا يمكن لكايا اتهام التكتل الذي يتكون من الجمهورية التركية -قوات غصن الزيتون- بتنفيذ حرب قذرة وقتل المدنيين مشددا أنه لن يسمح لها بالتحدث هكذا من على منبر البرلمان.

وعلى خلفية التوترات قرر رئيس البرلمان رفع الجلسة لفترة قصيرة. (ZAMAN)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫11 تعليقات

  1. حزب الشعوب الجمهوري انبثق عن حزب العمال الكردستاني وهو نفسه PYD فتركيا بقضائها على الجناح المسلح للأكراد في سوريا يعتبر خطوة متقدمة للقضاء على التهديدات الأمنية الساعية لإقامة كيان كردي في شمال سوريا ومن ثم الجنوب التركي اما انا فاميل لكون جيش غصن الزيتون الحر هو مرتزقة وليس دواعش اونصرة وبالاخير حلال عليك يا اردوغان عما ياخود الي بدو اياه بعضلات السوريين ولكنه رجل يعمل لاجل بلده والعملية تمت بموافقة المانيا لانها هي وتركيا ينوون إعادة اللاجئين الأكراد في كلا البلدين إلى سوريا حيث بلغ عددهم في البلدين ٧٠٠ الف كردي

  2. الله محيي اصلك لقد قلتي الحق وقلتي كلمة حق في وجه سلطان ظالم، هذه الحقيقة ان تركيا وعبيد دولاراتها من الجيش الكر يهاجمون على الشعب الآمن في عفرين لتحقيق اهداف طورانية عثمانية

    1. الكراد في راجو احتفلوا ورقصوا الدبكة في ساحات راجو فرحا بتحريرهم وتخليصهم من العثابات الاوجلانية الارهابية… وكذلك في كل بلدة وقرية تحررت من رجس خنازير اوجلان… وكم كان مؤثرا مشهد العجوز الكردي الذي حاول تقبيل بوط جندي تركي وهو يقول لماذا تأخرتم بتحريرنا من الكفار الارهابيين.

    2. حق ايش الذي تتكلم عنه هى ومن معها عصابه وحزبها حزب يضم اكبر عصابه في تركيا هم يدافعون عن حزب الكفار باسم المدنين عفرين لايوجد بها ولا يحاصرها دواعيش ومن حق تركيا والجيش الحر تخليص المنطقة وتطهيرها من هؤلاء المجرمين اصحاب الرايه الصفراء صاحبين النجمة الشيوعيه الذين سلطو سلاحهم على المدنيين باسم حمايتهم ياأخي نحنا ما عندنا مشكله مع اهلنا من الأكراد المدنيين وتقاسمنا لقمه الخبز وهم اصهرتنا ومنهم امهاتنا وزوجاتنا واخوتنا ولكن هنا فئه من التابعين الذين باعو دينهم ودنياهم لاميركا وروسيا باوهام لايمكن ان تتحقق لان الغرب هو العدو الحقيقي للإسلام ولا يفرق بأنك عربي كردي تركي المهم انك مسلم فستغل هذه الفئه الكافره لضرب المنطقة

  3. يا بنت الكلب لو كنتي باوروبا وانتقدتي جيشك وهو في حالة حرب كانوا لعنوا ابوكي… ولكن اخ على الديمقراطية في تركيا تسمح للاوجلانيين بالنباح ويكتفون بان يرمى لها عضمةبدلا من محاكمتها.

  4. بنت وبتحكي بحريه هي لو بسوريا حكمها شويا أهل الكرامه

  5. تحية لها من القلب انها مسلمة ومحجبة هل شاهدتموها تحية لها ولمن يقف مع الحق

  6. اين الحق في زمن التشرذم والرويضبة والمصالح والدمار والاسد او نحرق البلد ..
    هاي لحمارة ما عم يحركها الا النزعة الكردية .. ولو كانت تفهم بالدين .. كان انتخت لكثيير قضايا قبل هالقضية …
    الكرد بدهم دولة .. مثل مالعرب والترك عدهم دول … والنزاع سياسي … بس عم يتقنع بقناع الدين
    مثل زرافتنا .. بدو يحكم سورية هو وعيلته وولاد خالته وللاد عمته .. واتخذ النصيرية حطب .وكل الشعب السوري.
    نزاع سياسي .. سخرولوا مرتزقة حزب اللات والافغان والشيعة و كل الاغبياء باسم الدين …
    بس نسيوا انوا الزرافة رقبتها طويلة وراح تشبع طيارات… سلب سلب

  7. هذه قومجية تركية كردية محجبة او غير محجبة لايهم هي لاتدافع عن الاكراد من منطلق انساني بل قومي صرف نقول اين كان صوتك حين رفع شعار دولة روج افا وخريطتها اين كان صوتك المنحاز حين اعتدى مايسمى جيش الوحدات الكردية على القرى العربية وطعنوا الجيش الحر من الظهر وطافوا بجثث الشهداء العرب في عفرين وكانهم حرروا بيت المقدس والله كان الاولى برئيسة البرلمان ان تخلع حذائها وعلى فمك اللذي اخرج هذه القذارات لقد استخدمت هذا المنبر لكلام ينبع من تصرفات شوفينية حاقدة الحر والتركي ليسوا بعصابات لتهاجميهم نحن كجيش حر لدينا اخلاق العروبة والاسلام ونحن لانقاتل الا من عادانا نحن اعدائنا هذه العصابات اللتي ارتهنت الشعب الكردي لماذا لم تصرخي بوجه الخنازير اللذين اخذوا الفتيات الاكراد عنوة من اهلهم ليطوعوهم بما يسمى وحدات حماية المراة رغما عنهم وعن اهلهم في النهاية ثمنك هو حذاء اي جندي تركي او من الجيش الحر على راسك الفارغة المعفنة

  8. لماذا هي محجبة !!!!!!!! هل دينها يجيز لها الوقوف مع الملحدين الماركسيين من الوحدات …. !!!!! ام هي سموم القومية تجرعتها وترعرعت عليها منذ الصغر !!!!!