أنقرة : على وزير الخارجية الأمريكي الجديد احترام تركيا

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو الأربعاء، إن تركيا تأمل في بناء علاقات طيبة مع وزير الخارجية الأمريكي الجديد مايك بومبيو، لكن عليه احترام أنقرة.

جاء ذلك في وقت يشهد توترات عميقة بين البلدين تتعلق بالسياسة إزاء سوريا وقضايا أخرى.

وركزت وسائل إعلام تركية على تغريدة قيل إن بومبيو كتبها بعد محاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا في 2016، قبل أن يتولى منصب مدير المخابرات المركزية الأمريكية، وأشار فيها إلى تركيا على أنها “دكتاتورية إسلامية مستبدة”. وحُذفت التغريدة لاحقاً.

وبدأت العلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي تتحسن في الآونة الأخيرة بعد زيارة لتركيا قام بها ريكس تيلرسون، الذي أقاله الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من منصب وزير الخارجية الثلاثاء.

وكان بومبيو قبل هذا مديراً لوكالة المخابرات المركزية (سي.آي.إيه) وينظر إليه على أنه موال لترامب.

وقال تشاووش أوغلو في مؤتمر صحافي في موسكو مع نظيره الروسي سيرجي لافروف “نريد العمل مع وزير الخارجية الجديد بنفس التفاهم وباحترام وتفاهم متبادلين”.

وأضاف “هذا خيار الولايات المتحدة (من يتولى منصب وزير الخارجية). لا نريد أن نعلق على الأمر لكن أياً كان من سيتولى المنصب فعليه أولاً تعلم كيف يتصرف ويتعامل معنا ويحترمنا”.

وتابع قائلاً إن المحادثات التي كانت مقررة بين الولايات المتحدة وتركيا يوم 19 مارس/آذار ربما تتأجل بسبب إقالة تيلرسون.

وأثار دعم واشنطن لوحدات حماية الشعب الكردية السورية في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية غضب أنقرة التي تراها جماعة إرهابية وامتداداً لحزب العمال الكردستاني الذي تحظره. (REUTERS)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. الاتراك عاشو حياة بؤس و شقاء و فقر مدقع و عدم احترام من كل العالم فجأة ” صار عند الدبانة دكانة و صارت تحلف بالطلاق ” لهيك بيحبو العالم تحترمن كتير ولكن ليس كل العالم متل ” مرتزقة الجيش الحر ! ببوسو رجل التركي …