أردوغان : سنتوجه إلى هذه المدن في سوريا بعد أن تجاوزنا مرحلة عفرين

تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاثنين بتوسيع العملية التركية في سوريا إلى مناطق أخرى خاضعة لسيطرة الأكراد وصولا إلى الحدود العراقية، غداة إخراج فصائل موالية لأنقرة القوات الكردية من عفرين.

وحذر أردوغان من إمكانية ذهابه أبعد من ذلك وتنفيذ عملية ضد الأكراد داخل الأراضي العراقية.

وأوضح في خطاب أدلى به من أنقرة “عبر سيطرتنا بالأمس (الأحد) على مدينة عفرين، تجاوزنا أهم مرحلة في العملية” التي أطلق عليها “غصن الزيتون”.

وقال في إشارة إلى المناطق التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكردية “سنستمر في هذه العملية الآن إلى حين القضاء بشكل كامل على هذا الممر الذي يشمل منبج وعين العرب (كوباني) وتل أبيض وراس العين والقامشلي”.

وتصف أنقرة حزام الأراضي التي تسيطر عليها المجموعات الكردية في شمال سوريا والعراق على الحدود مع تركيا بـ “الممر الإرهابي”.

وكان أردوغان ذكر في وقت سابق أن قواته ستتوجه بعد عفرين إلى منبج.

لكن تحركا من هذا القبيل يحمل خطورة عالية حيث أن عناصر من الجيش الأمريكي تدعم وحدات حماية الشعب الكردية ضد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية منتشرون هناك.

وتحدث اردوغان كذلك عن إمكانية تنفيذ عملية في كردستان العراق في حال لم تتحرك الحكومة المركزية في بغداد ضد عناصر حزب العمال الكردستاني الذين يديرون معسكرات تدريب في المنطقة.

وقال مخاطبا الحكومة العراقية “إذا كنتم ستقومون بها فقوموا بذلك. وفي حال لم تكن لديكم القدرة على تنفيذها، فبإمكاننا في ليلة ما دخول سنجار فجأة لتنظيفها من حزب العمال الكردستاني”.

وتوعد قائلا “أبلغنا الحكومة العراقية أنه في حال تأخرت هذه المسألة أكثر، فسيكون هناك غصن زيتون جديد هناك”. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫37 تعليقات

  1. المفروض الاكراد يستسلموا لانو بيعرفوا رح يصير ياللي صار بعفرين بكل الامكان .. بس التفكير بالموضوع صعب .. مو لانو فيه ذل او انقاذ مدنيين من علقات مافيها مل .. الصعوبة بتجي فقط من التفكير .. الكائنات الحية بمناطق المزابل صعب كتير يفكروا .. بالاصل . .

    1. نحن معروفين ع اقل شي بشر، بس انت شكلك من صنف الحيوانات.

    2. أنت غير معروف أبوك مين يعني اسم على مسمى ، نصيحة مني روح دوّر بين هلبويجية بشوارع حلب بلكي تشوف شي بويجي بتشبهو بيكون هو أبوك بعدين بتصير (معروف) أفضل ما تكون مجهول

    3. انا كعربي ارفض توصيف اخوتنا الاكراد بالبويجية 0 من علمني القران كان من عفرين 0 لعن الله العنصرية ماذا فعلت بنا

    4. المفروض يلي مثلك ما يعيش مع البشر لانك خطر على الإنسانية *** و اذا عاجبك سيدك اردوغان فما عليك الا ان تعيش خادما له و مبروك عليك *** اردوغان يهدد الجميع شي حلو بس الأيام القادمة راح نشوف كيف يتوسل مثل ما توسل للسيد بوتين و نظفلو حذائة لحتى رضي علية *** لا تفرح كتير و دخول الحمام مو ذي الخروج يا فهمان زمانك .

    5. تركيا فيها 3 مليون لاجئ سوريا معزين مكرمين امى انتو عبيد امريكا باعتكم بطلاش مقطع من خلصت مصلحته فيكم

    1. اخي الكريم يوجد من اخوتنا الأكراد من هم ضد الاٍرهاب وضد الأحزاب الارهابيه التي تنفذ أجنده استعماريه كحزب الاوجالاني المجرم وغيره في الأشرفية وفِي الشيخ مقصود وهم من ساعد بشكل أو اخر بالتخلص من الارهابين في كثير من المناطق على كلن اهلنا من الأكراد المدنيين الذين لايمتو لحزب bkk بصله أو مسانده فهم اخوتنا ولهم ما لنا وعليهم ما علينا ومنبج اكثر من ثمانين بلمئه من اَهلها عرب وقامشلي وعامودا فيها من العرب والأكراد والاشورين وغيرهم وبالأخير كلهم سورييين الا من ساند الأميركان أو الأحزاب الارهابيه فلتخلص منهم واجب على الجميع

    2. الطيبة والانسانية ما بيليق فيك وبامثالك حب الخوازيق العثمانية داخل بجيناتك هنيئا لك بها

  2. اهلا وسهلا ، الحياة كفاح، يا نهايتنا يا نهايتكن، المرتزقة الفوق الي علقو، الأسد رباهن.

  3. أين الجيش الحر وعلم الجيش الحر في عفرين. تركيا رفعت علمها على المقر الحكومي في عفرين. أين علم الجيش الحر. خانوا بلدهم واستنجدوا بالسعودية التي باعتهم وقطر باعتهم أيضا لتركيا. ما استجرو حتى رفع علم الثوره.
    تركيا بدأت بالاحتلال. هنيئا للشعب الغبي.

    1. عميت عيناك يا اعمى القلب…
      علم الجيش الحر تم رفعه مع العلم التركي…
      وللمعترضين على رفع العلم التركي فشيء طبيعي ان يرفع للاشارة الى سيطرتهم على عفرين وليس معنى ذلك انها اصبحت منطقة تركية… انما هو امر مرحلي ريثما تستقر الامور لاهل عفرين ويتم انشاء قوات وتدريبها من شباب المنطقة…
      بس شو مشان رفع العلم الامريكي بالمناطق اللي محتلتها العصابات الاوجلانية… عادي مو هيك … امريكا دولة مسلمة ولها حدود طويلة مع سوريا وفيها اكثر من ٣ ملايين سوري!!!!!!!!

  4. حللت اهلا ووطئت سهلا اهلا بالاخوة الاتراك نضفوا بلاد الشام من رجز الماركسيين الاوجلانيين والطائفيين العلويين الذين افسدوا ودمروا وهججروا وسفكوا الدماء ونشروا ثقافة الخوف والظلم وتشتيت المسلمين مابين عربي وكردي وتركي اسحقوا فلولهم ولا تاخذكم بهم رأفة انهم شر خلق الله على الارض اتمنى من الله ان يشفي صدورنا بهؤلاء العصابات القذرة القادمه من قنديل ومن جبال العلويين اللهم انصر اردوغان ومن اتبعه الى يوم الدين

    1. عفرين كردستانية مثلها مثل أمد وقامشلي وكركوك ومهاباد وعينتاب غصباً عن راس المحتليين.

    2. و واشنطن و لندن و استوكهولم و أمستردام و باب جنين و جب القبة

  5. بنزره سريعة إلى خارطة عمليات الأتراك نجد أن هذه المناطق هي ما عرف منذ سنوات قليله و أعني قبل الثورة بمنطقة الاستثمارات التركية حيث استثمرت تركيا بالتعاون مع النظام آنذاك الملايين من الدولارات في البنية التحتية على طرفي الحدود, يعني الشباب اشتروا و دفعوا حقها للنظام و هلق عم ياخدوها بموافقه الروس و النظام.

  6. نظام الثيادة اللوطيية ساكت على ما تقوم به تركيا, يبدوا انه قبض الثمن.

  7. عندما قرر أردوغان أسكان الفقراء في المدن الصغيرة تم بناء ضواحي سكنية في أقل ن خمس سنوات و أسكان الفقراء فيها.
    عندما قرر الأسد أقامة الضواحي الأسدية لم ينتهي المشروع إلى مطلقاً و بقيت أغلب البيوت فارغة غير مسكونته بسبب السرقات و النهب و الفساد.
    125 جمعة سكنية في حلب لم يبنى منها سوى 20 و الباقي نهب و سمسرة و أموال الناس تمت سرقتها.
    و مازال هناك من يريد بقاء هذا اللص.

  8. هنيئا للعرب بتركيا،وللاكراد بامريكا ،وللشيعة بايران ، وللسنة بالسعودية ،وللعلويبن بال الاسد ، وللاقليات بولائاتهم ،وللموالين بروسيا ولل (المعارضين) بفنادقهم ، وتبا لك يا وطني

  9. يجب نسف حرف ال (ق) من قاموس السوريين قرباط قرداحة قنديل قرود!!
    بدنا سوريا متل اليونان و تركيا و البرتغال مش متل العراق الطائفي العفن ولا كباريه الامة الاسلامية سابقاً و الخمينية حالياً في بيروت وووو.
    بدنا منتخب سوريا يكون فيه كردي و مسيحي و مسلم، مش قرود و شبيحة و اولاد اللصوص و الظباط، بدنا يكون في سفراء اكراد و عرب و الخلوي لوزارة الإتصالات مش لابن القحبة و خاله.
    بدنا يروح السوري علبنان سياحة مش عامل بيتون و كرصون، بدنا اللبناني و العراقي و الجرب العربي يطلب فيزا ليدخل عسوريا.
    بدنا مدارس ملونة مش مفارز و أفرع و حيطان من لون الوجه النجس للنظام العلوي البعثي.
    بدنا اذا اكلنا خ و انتخبنا رئيس جربان فينا تغريه بعد ٤ سنوات مش ٥٥.

    1. في تاريخ سورية كان معظم الرؤساء أكرادا .. محمد على العابد وشكري القوتلي وحسني الزعيم وفوزي سلو وغيرهم .. وكان يوسف العظمة كرديا وكان هناك رؤساء وزارة مسيحيون .. سورية بلد التنوع العرقي والديني لابد أن تعود إلى سابق عهدها وتزيل الخبث عنها .. الخبث القومي والطائفي

    2. شكري القوتلي ليس كرديا… ويوسف العظمة تركماني..
      كان في المتحف الحربي بالتكية السليمانية لوحة كبيرة ليوسف العظمة وخلفية اللوحة مشهد لمعركة ميسلون… وكان مكتوب في اسفل اللوحة بالحرف …الشهيد وزير الدفاع الامير التركماني يوسف العظمة.. طمست الكتابة في ايام اشتداد الخلاف التركي البعثي واستعيض عن الكتابة بلوحة اضافية كتب عليها … الشهيد يوسف العظمة قائد معركة ميسلون… وبامكان اي شخص سؤال احد افراد آل العظم في دمشق عن اصلهم وهم أبناء عموم آل العظمة.

  10. يا ابو الطيب اعمل بقول الشاعر ان اردت قتل الافعى فلا تقطع الذنب وتترك الراس بل اتيع الراس بالذنبا قطعت ذنب الاوغاد الشيوعيين من عفرين فاتجه فورا الى الراس عين العرب ومنبج وتل ابيض ساقطة عرفيا اتجه فورا الى راس العين 3 كم ومن ثم عامودة 15 كم وبعدين قامشلو 65 كم تلاقي منبج وعين العرب وتل ابيض هربوا منها مثل الفيران لقد طالت انياب بعض الكرد وظنت الصراصير انها اضحت نسورا عليك بهم واكنسهم كنسا

    1. اعتقد ان الحل الامثل والذي يحقق العدالة لجميع اهل المنطقة يكون بعودة الكراد الى جبال ايران موطنهم الذي جاؤوا منه الى المنطقة… وبعد ذلك لا علاقة لنا اذا ما قررت ايران اعادتهم الى موطنهم الاصلي في الهند… بنفس عربات الغجر والقرباط التي جاء اجدادهم بواسطتها…

    2. ارجع انت قبل كل شي على شبه جزيرتك القاحلة وبعدين عوي من هنيك.

    3. بالله أنت من أيمت سوري ؟ قبل خلق الكون بكم سنة ؟ حتى قاعد عم تعطي جنسيات على كيفك و هذا سوري و هذا مو سوري و حضرتك السوري الوحيد بالكون
      عقول مريضة

    4. ومن قال لك انني سوري…
      ما الذي يوحي في تعليقي بأنني سوري!؟
      فعلا عقول بتخري…

  11. الاكراد والعرب شعوب لا تليق بها تشكيل دول يجب دائما ان يكونوا محتلين من الاطراف الاخرى وبالنهاية نحنا عايشين بعالم الحيوان البقاء للاقوى سلام على الاكراد والعرب يدوروا عدول الهم بالمريخ

  12. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. حاب اقول الكورد ( كوردستان) محتلة منذ أكثر من قرن .باحتلال عفرين وحتى جميع المدن لانزيد إلا إصرارا على تحقيق مطالبنا لا تستطيعوأن ترتاحوا مادام أنكم محتليين كوردستان . مانامت أعين الجبناء .نموت وتحيا كوردستان.

    1. كلامك صحيح لكن للاسف كلامك تغلب عليه العاطفه ولا اللومك .. اقرأ الواقع السياسي الحقيقي علي الارض ستعرف ان كلامك عاطفي ليس الا وبالدليل .. العراق يرفض دولة كردية لسبب بسيط لان الارض التي ستقام عليها الدوله هي اراض تتبع العراق سياسيا وتركيا وايران نفس السبب ولهذا لن تكون هناك فرصه .. هل تعتقد ان امريكا تساعدكم لانكم تستحقون اقامة دولة كردية مستقله ؟؟ ابدا فالتاريخ يقول امريكا لا تهتم لاحد خارج حدودها .. امريكا ستستغل الاكراد لتفتيت ولاضعاف الدول الثلاث وابقاءها ضعيفه للابد