حادثة غير مسبوقة .. شهداء و جرحى في قصف بقنابل حارقة على أحياء وسط العاصمة دمشق يعتقد أن طائرة حربية ألقتها عن طريق الخطأ !

تعرضت عدة مناطق شرق العاصمة دمشق، لقصف بقذائف يعتقد بأنها عنقودية حارقة، في حادثة غير مسبوقة.

وأظهرت صور ومقاطع مصورة، تعرض كل من شارع الثورة، ومنطقة سوق الهال القديم، وجسر فكتوريا، وساحة المرجة، لقصف بقذاف حارقة، حيث بدت جميع هذه المناطق خالية بشكل شبه تام.

وتعتبر جميع هذه المناطق حيوية في دمشق، وتشهد اكتظاظاً بالحركة المرورية، لقربها من الأسواق الأثرية، والمراكز التجارية في العاصمة.

وأسفر القصف عن احتراق عدة سيارات، فضلاً عن تضرر المنازل والأبنية، فيما تحدثت مصادر إعلامية موالية عن ارتقاء عدد من الشهداء والجرحى.

وقالت صفحة “يوميات قذيفة هاون”، إحدى أكبر الصفحات الإخبارية الموالية في فيسبوك، إن أكثر من أربعة مدنيين استشهدوا، وأصيب ما لا يقل عن تسعة آخرين، بسقوط أكثر من 15 قذيفة، على أحياء متفرقة.

ونقلت عن مصدر في قيادة الشرطة قوله إن شخصين استشهدا إثر سقوط قذيفة صاروخية على حي المجتهد، إضافة لشخصين آخرين قتلا بسقوط قذيفة أصابت مسلخاً للفروج، في محيط كلية الزراعة، في حي مساكن برزة.

واكتفت وسائل إعلام النظام، بالحديث عن قصف بقذائف هاون مصدرها الغوطة الشرقية، دون الإشارة إلى نوعها، وهي قنابل عنقودية حارقة محرمة دولياً، كون هذه القذائف، لا يمتلكها إلا النظام وحليفه الروسي في سوريا.

وتبعد مدينة حرستا عن حي المجتهد حوالي عشرة كيلو مترات، ما يجعل من المستحيل استهدافها بقذائف الهاون.

ونقلت شبكة “صوت العاصمة” الأبرز في تغطية الأخبار في مناطق سيطرة النظام، عن شهود عيان أن “طائرة حربية نفذت غارات استهدف حي جوبر الدمشقي بعد عملية انقضاض وتحليق على علو منخفض في سماء الأحياء الشرقية لدمشق، تلاها تحليق باتجاه الأعلى تزامن مع استهداف الطائرة بمضادات أرضية من قبل فصائل المعارضة في الغوطة الشرقية، وهي اللحظة ذاتها التي ألقت فيها الطائرة تلك المواد التي سقطت في أماكن متفرقة من شارع الثورة وتسببت بحرائق وتصاعد للدخان”.

ونفت الشبكة نقلاً عن مصادر طبية أن تكون القذائف تحتوي على الفوسفور الأبيض، لعدم ظهور أعراض تؤكد ذلك على الأشخاص الذين كانوا موجودين في المنطقة، كما أن ناشطين في الغوطة أكدوا أن “ما تم نشره من صور على مواقع التواصل الإجتماعي لما حدث في مدينة دمشق، يشبه نسبياً المواد المستخدمة في قصف الغوطة الشرقية، والتي تسبب حرائق وتصاعد للدخان الأبيض”، وفق المصدر ذاته.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫21 تعليقات

  1. لا ياجماعه هي اكييييييييييييييييد باستوديوهات الجزيره بقطر فبركااااااات ” يعلق اهل الغوطه” . سبحان من فلت الجحش وربط جماعه النظام بداله هههههههه

  2. يبدو من المشهد ان الحرب حاليا هي حرب مقاولات , اي تهديم اكبر عدد من المدن , وبالتلي يكون المقاول بشار الاسد مطلوب منه الان تهديم العاصمة , وسترون الكثير

  3. اللهم انعم عليهم وعلينا بالامن والسلام وابعد عنهم وعنا كل مكروه…انا لله وانا اليه راجعون.. لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم .

  4. عادي كتير .. جيش فاشل على كافة الاصعدة .. تقنيا .. عقائديا .. انضباطيا ..
    متل كلشي بالبلد .. ولو ماكان كلشي هيك ما كان صار ازمة بالاساس..

  5. هذه تكنولوجيا طياري اللواء الخنزير جميل الحسن او طيارين هتلر الجديد بوتين ،،،
    الله يكون في عون الشعب السوري شو بدو بتحمل ،،،،النصر اكيد للثورة باذن واحد احد

  6. ليست الحادثه الاولى لقد سقط صاروخ من طائره حربيه منذ عشره ايام في حي ركن الدين وكان الدمار هائلا وحينها اتهم النظام الفصائل المعارضه ايضا
    النظام في ايامه الاخيره باذن الله

  7. اللهم انتقم من بشار النعجه وكل من يحب بشار كلب ايران اللهم انتقم من ايران وروسيا وحزب الشيطان

  8. بل انهاضربات الارهابيين على العاصمةوكلما تقدم الجيش على الارهابيين يوجهون اتهامات لقوات النظام وللقوات الموالية

    1. والله انت سوبر منيك معهم معهم عليهم عليهم ماحدا عرفان الك راس من رجلين

  9. نظام مجرم وفاشل بشار يقود مجموعة من المرتزقة ..لاشك ان انفاسه الاخيرة اقتربت بأذن الله….

  10. شو غير مسبوقة… هي الحالة مسبوقة مليار مرة… يعني ابن الحرام المنغولي أول مرة بيقصف بسورية؟ أنا أكتر واحد بيعرف المنغولي… في اخ كتب تعليق عن حرب المقاولات…وهذا صحيح طبعا… المنغولي وأبوه شمئرين والعيلة النجسة.. بيشترو السلاح بضعف السعر عأساس شطارة… يعني اي قطعة مثلا ب 50 دولار بتصير ب 100 ويزيد عليه 120% سعر التوصيل للمينا… لان بتعرفو التوصيل صعب وسوريا دولة مواجهة… طلعت مواجهة ضد الشعب… وخلي بني قيقي يخدم الجزمة… اعتز بنفسك ياحيوان ياقرد…