” لم أشاهد مثل هذه القسوة من قبل ” .. مسؤول أممي : أوضاع مأساوية في مراكز إيواء النازحين من الغوطة الشرقية

أكد الممثل المقيم لأنشطة الأمم المتحدة في سوريا علي الزعتري لوكالة فرانس برس الأربعاء إن “الوضع مأسوي” في مراكز الإيواء التي خصصتها النظام السوري للفارين من الحملة العسكرية في الغوطة الشرقية قرب دمشق.

وقال الزعتري خلال مقابلة في مكتبه في دمشق “لو كنت مواطناً لما قبلت بأن أبقى في (مركز إيواء) عدا لخمس دقائق بسبب الوضع المأسوي”، مضيفاً “صحيح أن الناس هربوا من قتال وخوف وعدم أمن، لكنهم ألقوا بأنفسهم في مكان لا يجدون فيه مكاناً للاستحمام”.

واعتبر الزعتري غداة جولته على عدد من مراكز الايواء في ريف دمشق انها “غير مهيأة لاستقبال المدنيين”، مشدداً على وجوب “معالجة هذه الأزمة بطريقة مختلفة”.

وتكتظ مراكز الايواء التي حددها النظام السوري في ريف دمشق بآلاف المدنيين الذين يواصلون الفرار من القصف في الغوطة الشرقية، عبر معابر حددها جيش النظام باتجاه مناطق سيطرته.

وقدر المرصد السوري لحقوق الإنسان نزوح أكثر من 70 ألف مدني خلال نحو أسبوع من الغوطة الشرقية الى مناطق سيطرة النظام، فيما تحدثت الأمم المتحدة عن خروج 45 الفاً خلال الايام الماضية.

وراى الزعتري وهو منسق الشؤون الانسانية للأمم المتحدة في سوريا أن “الحل هو بتفريغ هذه الملاجئ من السكان بأسرع وقت ممكن وبإبقاء السكان داخل الغوطة الشرقية”، لافتاً الى أن ايصال المساعدات للمدنيين في منازلهم “أسهل من الاتيان بهم الى هذه الأماكن العامة”.

وأضاف “هناك ادارة تفكر بطريقة معينة، تذهب بهم الى الملجأ على اعتبار انه أول مكان لحمايتهم”، مشيراً إلى انه طلب عقد اجتماع مع مسؤولين في النظام السوري “لوضع النقاط على الحروف، لأنه إن لم يتم اعادة الناس إلى منازلهم في الغوطة فالوضع قد يستمر بهذا الشكل”.

وشدد على أن “الأزمة أكبر من الجميع″.

واضاف الزعتري “لم أشاهد مثل هذه القسوة، آمل بأن يصل السوريون الى اتفاق على شكل الحياة التي يريدون”. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫9 تعليقات

  1. اي وين دول الغرب وامريكا وتركيا مايساعدو هيك ناس مالها زنب بكل شي صار النظام وحدو الله يعينو مابلحق ولا بس شاطرين بارسال الاسلحة قبل مايطلعلو

    1. الله يقصف عمرك يا أبو فهمي أنت والنظام تبعك وكل مجرمي الأرض وذنب كل هؤلاء البشر وأمثالهم ودماء الشهداء في رقابكم إلى يوم الدين ….
      نشوف فيكم أيام حالكة غير عذابكم يوم القيامة … أمين يارب

  2. ليش النظام ابن الحرام قلبه على الناس وبهمه مصالحهن ؟؟ لو بيده لقتلهن كلهن انتقامًا منهن وتطهير عرقي

    هذا النظام الحيوانات أكثر رحمة منه

  3. حبيبي النظام لو ابن حرام وبدو يقتلون مابعتون بالباصات الخضر لادلب كلن قتلون وهنن بحرستا

  4. قلت بدك تشوف مسؤولين بالنظام انت اخترت العنوان الخطا لازم توجه كلامك للروس المنحطين مو للنظام لان النظام لايمون يبني تواليت ع ارض سوريا دون موافقة الروس

  5. كل فصيل عسكري من المعارضة لايقاتل في جبهتين هما داخل دمشق او الساحل هو مرتزق اي قاتل ماْجور ان كان للنظام او السعودية او الامارات او تركيا او قطر او روسيا او ايران او اي داعم مالي ايها السوريين الحمار لايقع في الحفرة مرتيين وانتم حتى الان لم تتعلموا على مدى 8 سنوات انها حرب لقتل المدنيين السنة فقط من قبل العالم كله لان الدين الاسلامي على سنة الرسول الكريم لم يبق الا في الشام والعراق فقط والبلدين تدمروا

  6. الكل خذلنا الا الله ومن معه الله لاخوف عليه وان شاء الله قريبا نشوف ولادين الكلب ال سعود ودول الخليج الى تركونا لايران مخوزقين والهجعرب كلون فردا فردا