دمشق : تهجير جديد ينتظر التنفيذ .. فيلق الرحمن يتفق مع روسيا على الخروج إلى الشمال السوري و نظام آل الأسد يقترب من إعلان سيطرته على الغوطة بالكامل

أعلن فيلق الرحمن عن توصله لاتفاق مع روسيا، يقضي بانسحاب قواته من مناطق سيطرتها في الغوطة الشرقية، إلى الشمال السوري، في وقت أعلن فيه المرصد السوري لحقوق الإنسان أن النظام بات يسيطر على أكثر من 90 في المئة من الغوطة.

وقال “وائل علوان” المتحدث باسم فيلق الشام، إن الاتفاق نص على “البدء فوراً بإخراج الجرحى والمرضى إلى خارج الغوطة عن طريق الهلال الأحمر حسب رغبتهم وضمان سلامتهم وعدم ملاحقتهم بعد تماثلهم للشفاء وتخييرهم بين العودة إلى الغوطة أو الخروج إلى الشمال السوري”.

كما نص أيضاً على “اتخاذ كافة التدابير اللازمة لتحسين الحالة الإنسانية فوراً والتسهيل الفوري لدخول قوافل الاغاثة الانسانية”، بالإضافة إلى “الخروج الآمن بإشراف ومرافقة من قبل الشرطة العسكرية الروسية حصراً لمن يرغب من الفصائل مع عوائلهم بأسلحتهم الخفيفة إضافة إلى من يرغب من المدنيين إلى الشمال السوري، يحق للخارجين أن يصطحبوا معهم أمتعتهم الخفيفة ووثائقهم الشخصية وأجهزتهم الشخصية (لابتوب، موبايل، كاميرا) إضافة إلى مدخراتهم المالية دون تعرضهم للتفتيش الشخصي”.

وتضمن روسيا “عدم ملاحقة أي من المدنيين الراغبين بالبقاء في الغوطة من قبل النظام أو حلفائه، وتم نشر نقاط شرطة عسكرية روسية في البلدات التي تقع تحت سيطرة فيلق الرحمن حالياً، والتي يشملها الاتفاق، وهي عربين، زملكا، عين ترما، جوبر، تتم عملية التبادل على الأسرى العسكريين الذين بحوزة فيلق الرحمن”.

من جهته،وأورد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن “خروج لحركة أحرار الشام الإسلامية من حرستا مكّن قوات النظام من توسعة نطاق سيطرتها لتصبح أكثر من 90 في المئة من مساحة الغوطة الشرقية”.

ومن المتوقع أن يغادر من المناطق التي ذكرها فيلق الرحمن، ما لا يقل عن 7 آلاف مقاتل، إلى جانب آلاف المدنيين، لتبقى مناطق صغيرة إلى جانب دوما الخاضعة لسيطرة جيش الإسلام، قبل أن يعلن النظام سيطرته على الغوطة، بعد أن دمرها وارتكتب المجازر بحق أهلها، وشرد من بقي منهم.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫13 تعليقات

  1. واخيرا فيلق الراحمن رضي يطلع بالباصات الخضر من الاول بدكم عزيمة وين الموت ولا المذلة هلي صرعتونا فيها اي في اكتر من هيك ذل بالباصات الخضر لادلب الله لايوفقكم خربتو البلد وهلا على ادلب ملا ثوار

    1. هذول مش ثوار بل من نوع ثور مهجن ولا حولا ولا قوة الابالله العظيم اللهم أنتقم

  2. منيح .متل كل مرة بيطلعوا بالباصات .صمدوا و انتهوا من حماية المدنيين ورايحين على ادلب .. وبإذن الله راجعين يحرروا سوريا من الحكم النصيري الكافر ..
    حدا شاف هالفيلم بالزمان ؟؟

  3. ما حكينا من الاول مابصح الا الصحيح والغليه بالنهايه تاتي لصاحب الحق.

    1. ههههههه اكذب حتى تصدق
      عندما غاب اهل الحق توهم اهل الباطل انهم عل حق

  4. ” مدخراتهم المالية ” دون تعرضهم للتفتيش
    الواجب مصادرة هذه المدخرات لان جمعوها من بيع خبز الشعير لأهل الغوطة خلال سنوات الحصار فهم حرامية و سارقين لا يختلفون ابدا عن الذي ” ثاروا عليه ”
    لو انه يوجد اختلاف حتى لو درجة واحدة لكان الله على نصرهم لقدير ولكن الله تعالى لا ينصر لص على لص و باطل على باطل و عميل على عميل ..

    1. واللهانك حيوان وحمار ..عم تدافع عن بشار اللي باع بلدك للروسي والايراني ..شو هالشعب المختل عقليا

  5. لولا المحرم بوتين قاتل الاطفال لم تحلم بالدخول للغوطه يا اوباش لا تفرح كثير لان المنطقه ىح تكون باشراف الروس

  6. هاد تمهيد للامه وتصفاي ولا يقنط من روح الله الا القوم الكافرون

  7. سبع سنوات … هذا نصر وليست هزيمة كانوا شوكة في خاصرة النظام يؤرقون الاسد وزبانيته …. ولكن هكذا هي الحرب ..كر وفر …ولهم عودة ان شاء الله.

    1. حاليا وقت الفر .. بعد فترة بصير وقت الفر من غير محل .. من وقت ما اجوا الروس والحرب صارت عبارة عن فر وفر .. مافي كر .. ما عم يكروا الاشاوس .. بس عم يبعبعوا ..

  8. الروس اغبياء وقادة فصائل المعارضة اغبى سبب هزيمتهم تمسكهم بالارض مما ادى لحصارهم وتدميرهم عن بعد بكافة الاسلحة بدن مواجهة مباشرة والان اصبحوا قوة لايستهان بها والساحل امامهم ولو ارادوا استرتداد كرامتهم هاجموا الساحل بدون تمسك بالارض كل اسبوع في مكان وبلدة وتدمير حميم الروسية لان الروس وامريكا ستدمر ادلب بما فيها واريافها كاملة والايام قادمة