نقيب صيادلة بشار الأسد ” الإرهابيون دمروا 24 معملاً للأدوية و 5 آلاف صيدلية

قال نقيب صيادلة بشار الأسد، محمود الحسن، إن 24 معملا للأدوية و5 آلاف صيدلية أصبحت خارج الخدمة “نتيجة التدمير والتخريب الممنهج من قبل التنظيمات الإرهابية خلال السنوات السبع الماضية”.

وأضاف في تصريحات لوكالة “سبوتنيك” الروسية: “لقد تكبد قطاع الصناعة الدوائية خسائر تقدر بمليارات الدولارات وخاصة في أرياف حلب وحماة ودير الزور وبعض المناطق الشرقية من سوريا”.

وأردف قائلاً: “قبل الحرب كدنا أن نصل إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي إذ كنا نستورد فقط 7% من الأدوية النوعية والسرطانية وأدوية الكلية وكان يمكن لمعمل نوعي سرطاني أن يغطي هذه الاحتياجات ولكن بعد الحرب وبسبب التدمير والتخريب الممنهج وخاصة في حلب

وريف دمشق وريف حمص خرج 24 معملا عن الخدمة أعيد تشغيل 14 معملا منها ولكن بطاقة إنتاجية لم تتجاوز نسبتها 50%.

وأشار الحسن إلى أن الأعوام 2013 و2014 و2015 شهدت نقصا في بعض الزمر الدوائية لكن الدولة السورية تداركت هذا النقص بالاستيراد من الدول الصديقة وقال: “الآن وصل عدد المعامل المرخصة إلى حدود 86 معملا منها 73 معملا منتجا في طرطوس وحماة والسويداء ومناطق أخرى ووصلنا إلى تغطية 85% من احتياجات السوق المحلية ونستورد حاليا ما نسبته 15% فقط وأغلب الزمر الدوائية المستوردة أغلبها أدوية نوعية وسرطانية ولتغطية هذا النقص تم بدعم من رئيس الحكومة ووزيري الصحة والإدارة المحلية الترخيص لإقامة معمل دوائي خاص لنقابة صيادلة سوريا على مساحة تقدر بـ5000 متر مربع في مدينة عدرا الصناعية بريف دمشق الشمالي الشرقي وهو الآن في مرحلة إنجاز المخططات وسيكون في طور الإنتاج في نهاية عام 2018 الحالي”.

وأضاف: “اقترحنا أن يكون هناك قسم في هذا المعمل لصناعة الأطراف الاصطناعية من أجل مساعدة المواطنين السوريين العسكريين والمدنيين الذي تضرروا خلال سنوات الحرب فهذا الأمر مكلف جدا ورغم أن هناك جمعيات تساعد في هذا المجال إلا أننا رغبنا بالمساهمة كنقابة في تلبية احتياجات المواطنين السوريين عبر كفاءاتنا الوطنية السورية”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫3 تعليقات

  1. كذاب دجال المعامل دمرتها براميل الخنزير بشار و الصيدليات سرقتها شبيحته الانذال.

  2. العصابة الحاكمة في سوريا حمل وديع تخاف على شعبها من من نسيم الصباح . يفضح عرضك ايها المتسابقون المنافقون ازلام بشار الكلب . تعيشون بالكذب وتموتون وانتم تكذبون . حتى الاغبياء يعرفون انكم لاتمتون للإنسانية .

  3. صحيح و ان شاهد على تدمير ثلاث معامل ادوية في حلب من قبل الطيران التابع للارهابيين