السعودية تعتزم إغلاق 10 آلاف مدرسة حكومية

تستعد وزارة التعليم السعودية لإصدار ضوابط جديدة بشأن المدارس الحكومية التي يقل عدد طلابها عن 100 طالب ويبلغ عددها طبقاً لعمليات الرصد 9553 مدرسة حكومية.

وتتابع وكالة الوزارة للشؤون المدرسية بوزارة التعليم، بحسب وكالة الأنباء السعودية، مشروع دمج بعض المدارس وإلغاء بعضها، استكمالًا لما بدأته منذ سنوات، حيث إن هناك العديد من المدارس التي لا يزال أعداد الطلاب فيها تحت الحدّ الذي يجعلها تستمر.

وكشفت عمليات الرصد والحصر التي نفذتها الوزارة، وجود أقل من 10 طلاب في بعض المدارس، وأخرى أقل من 20 طالباً، وعدد مدرسين يتراوح من 4-6 معلمين في مدرسة لا يتجاوز عدد طلابها 10 طلاب، ونصاب المعلم لا يتعدى ست حصص أسبوعياً، ما يجعل تكلفة الطالب التعليمية تصل إلى 200 ألف ريال (53 ألف دولار) سنوياً.

كما توصلت عمليات الرصد إلى وجود 9553 مدرسة حكومية من مدارس التعليم العام، يقلّ عدد طلابها عن 100 طالب، وتشكل نسبتها 39 بالمئة من المدارس الحكومية البالغة 24 ألف مدرسة، تواجه قراراً بإغلاقها ونقلها إلى مدارس أخرى، أو سيتم إنشاء مجمعات أخرى تمهيداً لدمجها، وسيكون ذلك على مراحل لحين جاهزية مواقع ملائمة ومباني مهيأة لها وفق صدور ضوابط جديدة منظمة لهذه العملية ستصدر قريباً، إذا لا يزال عمل لجان متخصصة جارياً، ووفق مراحل عدة تمر بها.

وكانت وزارة التعليم قد أغلقت بعض المدارس بقرار سابق صادر من وزير التعليم الأمير خالد الفيصل حينها، وكان القرار يقتضي ضم المدارس التي افتتحت لأكثر من ثلاث سنوات ولم يبلغ عدد طلابها الحد المقرر، وللمرحلة الابتدائية لمن مضى على افتتاحها ست سنوات ولم يبلغ عدد طلابها 40 طالباً، على أن يتم نقلها وضمها لمدارس أخرى قائمة حال وجودها في نطاق لا يتعدى خمسة أميال.

ويعمل المشروع على تقليل الهدر المالي، وتوفير النقص في المعلمين وتحسين العملية التعليمية وجودة التعليم وتحسين البيئة المدرسية، ورفع كفاءة التشغيل واكتمال نصاب التدريس وتقليل عدد المدارس المستأجرة وتوفير كلفتها، وتفعيل الرقابة والمتابعة على المدارس وإعادة هيكلة القوى البشرية وتحقيق النسبة والتناسب بين عدد المعلمين والطلاب وتوفير النقص بعدد المدرسين وقائدي المدارس، كما يتيح ذلك وجود فرص وظيفية من خلال نقل الطلاب وتشغيل المقاصف المدرسة والتقليل من نفقات الصيانة وزيادة في قبول الطلاب والطالبات في مدارس نموذجية مجهزة بمصادر تعلم وبيئة مناسبة وجذابة. (arabianbusiness)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. السعودية تعتزم إغلاق 10 آلاف مدرسة حكومية
    – السبب عدد طلاب اقل من 100 و هناك مدارس على بعد 5 كم ممكن نقلهم اليها و لا يمكن دفع مئات الاف الدولارات على تكاليف على فتح مدارس لعدد قليل من الطلاب – و لكن كيف يمكنكم فتح 90 الف مسجد بالسعودية لعدد مصلين اقل من عشرة و دفع تكاليف الماء و الكهرباء و رواتب للعاملين – لماذا لا تكون نفس المعاملة لكل مؤسسات الدولة و الانفع ابقاء المدارس مفتوحة و اغلاق المساجد

    1. لا أدري لماذا الهجمة المسعورة على المساجد والاذان والمرأة المحجبة وحقوقها في السعودية وهي في سوريا تقل وتغتصب ولا أحد يتكلم والتهجم على باقي الشعائر الأسلامية ؟ طيب فلوسون وهنن قرروا أبقاء الهدر في مجال المساجد . . أنت ليش مبعوص بعدين شو هال الأحصائيات اللي عندك اللي بتقول ان المسجد لأقل من عشرة أشخاص وهذا كذب بواح ؟ ولكن للأسف ينطلق الكلب الأول بالنباح فتتبعه باقي الكلاب ؟ لماذا لاتنادي ب أغلاق الكنائس في سوريا والتي تفوق حاجة الجالية المسيحية بعشرات المرات أخرس امام الأث الأث

    2. استاذ ابو كرتونة بالله عليك كفى تجارة بالدين و كفى قلة ادب .. شو دخل الكنائس و و و ليش عم تدخل المقارنات هي يللي مالها طعمة .. يا سيد كلامه عن وجود مساجد كتيرة و عدد المصلين فيها قليل حق و مو غلط ..و فعلا هناك مساجد كتيرة بالسعودية و هي مصليات اكتر من كونها مساجد بس لها كلفة و و .. واذا رح تقلي الاية القرانية : “انما يعمر مساجد الله من امن بالله و اليوم الاخر ……” وتقلي “ارأيت الذي ينهى عبدا اذا صلى …..” و و و بقول لك كفى تجارة بالاديان و كذب و سخافات و اثارة عواطف و و و و .. من احد مشاكل العالم الاسلامي انو بياخد الدين تجارة و بيعمل نفسه و صي و ولي على المسلمين كلهم و بيقعد بيفتحلك كتب و يستشهد بعلماء “صار لهم الف سنة على اقل تقدير” و بيقلك فهم اهل السلف .. لك خيو فهم اهل السلف على الرأس اذا كان منطقي . و ما انا بحدد اذا منطقي و لا انا عم ادعو للفجور او الانحلال بس و الله العظيم في امور من صلب “فهم اهل السلف” قسما بالله بتخلينا و بتخلي مخنا و بتخلي مجتمعنا متأخر الف سنة اذا ما قلنا اكتر … انا و الله لا اهاجم احد و لست اصلا من المختصين و لكن انا احاول البحث و القراءة و وو .. الاحترام لكل الاديان و الحلل و النحل .. و نصرة المسلمين لما اي حدا يتعرض لهم هاد حق و امر واجب .. بس مو بقتل الابرياء و لكن بأساليب تكفل الحقوق يعني بالعقل و الحجة و المنطق .. و الله كان عند كتير من “اهل السلف” طرق ذكية لتحصيل الحقوق بدون قطرة دم و بدون اي نزاع … كانت هناك و في عصرنا في طرق اكتر لتحصيل الحقوق للناس المظلومةبطرق قسما بالله يشيب لها شعر الولدان … الناس كلهم في سباق للمصالح اليهودي يستغل و المسيحي و الشيوعي و المسلم و الفارسي و و و الخليجي كلو ….

    3. من انت حتى تعطينا رايك
      لاتتكلم بهذا الكلام يا سفيه
      الدين يرخص له الحال والمال
      والمملكه سيضل الدين من أولوياتها
      مهما تغير الزمن لن تتغير المملكه في تطبيق دين الله
      لا يوجد حريه تعبير في امر الدين
      خلك ساكت ولا تطرح علينا رأيك النجس