اللغة التركية تتسبب بفشل بعثات الطلاب السعوديين

أكد طلاب طب سعوديين مبتعثين إلى جامعة “حجت تبه” التركية أن تباين اللغات وتدني مستوى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة في اللغة الإنجليزية وعدم الالتزام بلغة التدريس واستخدام اللغة التركية في المعامل والتطبيق أثر سلباً وبشكل كبير على عدد منهم وأفشل بعثاتهم مما دعا كثيراً منهم إلى العودة بخفي حنين.

قال أحد المبتعثين، بحسب صحيفة “الوطن” السعودية، إن “معظم الطلاب المبتعثين إلى جامعة حجت تبه، عادوا إلى المملكة بعد محاولات للتكيف باتت بالفشل، بينما الباقون منهم يعانون التعثر والرسوب المتكرر”.

وأكد المبتعث أنه وزملائه سبق أن خاطبوا وزارة التعليم السعودية والملحقية -مراراً وتكراراً- لإيجاد حل عاجل لمشكلاتهم، ولكن دون جدوى، مع استمرار ابتعاث طلاب جدد إلى الجامعة.

وأضاف أن هناك مبتعثين حاولوا خلال السنوات الماضية النقل إلى دولة أخرى، أو تغيير الجامعة، ولكن جميع الطلبات رفضت، مشيراً إلى أن الطلاب الذين عادوا إلى المملكة ودخلوا جامعات سعودية نجحوا بامتياز.

وأوضح أن “المشكلة في الطاقم التدريسي في جامعة حجت تبه، فهو سيئ جدا في اللغة الإنجليزية، ويتحدث أفراده باللغة التركية، وهذه معضلة كبيرة، تتسبب في صعوبات كثيرة للطلاب والطالبات، وهو ما ينعكس سلبا عليهم، فيعانون من التعثر والرسوب المتكرر”.

وأضاف أن “غالبية الطلاب يأخذون السنة بسنتين لصعوبات من ناحية النظام واللغة والكادر التدريسي الضعيف جداً في اللغة الإنجليزية”، مشيرا إلى أن هذه المشكلة لم تكن عائقاً أمام الطلاب السعوديين فقط، بل وحتى بعض طلاب دول الخليج.

وقال وكيل وزارة التعليم لشؤون الابتعاث الدكتور جاسر الحربش لصحيفة “الوطن” إنه يتابع هؤلاء الطلاب أولاً بأول، وسيبحث خيارات المعالجة، ووعد بتزويد الصحيفة بتفاصيل أكثر عن طريق الإيميل، ولكن لم يصل شيء، رغم الاتصال به مراراً.

ويحصل المقبولون في برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله للابتعاث الخارجي على راتب شهري كما تتكفل الحكومة بنفقات اصطحابهم لأسرهم. ويجب أن تسافر النساء اللاتي يحصلن على المنح مع محرم.

وكانت وزارة التعليم السعودية أعلنت في سبتمبر/أيلول 2017 عن الأعداد الإجمالية للمبتعثين والدارسين السعوديين في الخارج ومرافقيهم أن مجموع الطلاب المبتعثين يبلغ أكثر من 114 ألف مبتعث، فيما بلغ عدد المرافقين أكثر من 74 ألف في أكثر من 22 دولة حول العالم. وتأتي الولايات المتحدة في مقدمة الدول التي يوجد فيها مبتعثين سعوديين حيث بلغ عددهم نحو 67 ألف مبتعث يرافقهم نحو 36 ألفاً آخرون. (arabianbusiness)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫10 تعليقات

  1. وليش ما فشل الطالب السوري في 99% من الحالات……!!!!!!؟؟؟؟؟؟ يتساءل أحدهم.

    للعلم فقط….جامعة حجه تيبه من أفضل الجامعات الحكومية في تركيا ولها ترتيب عالمي مرموق أيضا…..

    1. غير صحيح .. أفضل جامعة في تركيا هي الجامعة الاميركية في أسطنبول .. ومن يريد دراسة الطب عليه أن يدرس الطب في بلدان الطب في أوروبا وأميركا .. لا تضيع وقتك في الدراسة في البلدان العربية والإسلامية .. جامعات متخلفة وبلدان متخلفة .

  2. وليش الجهابذة هدول ما تعلمو لغة تركية !!؟؟؟ يعني مثلا واحد بيطلع على ألمانيا أو فرنسا ويطالب الجامعة تحاكيه أنكليزي هل يعقل هذا ؟؟!!
    وهؤلاء طلعو عتركيا وعبطالبو احكو معنا انكليزي … يعني هن فالحين كتير ماشاء الله بالانكليزي

    1. هلا بالمانيا فيه برامج دراسات عليا باللغة الانكليزية و فعلا بيتم التعامل بالانكليزي سواء بالمحاضرات او بالعملي. و بشكل عام غالبية الموظفين بيحكوا انكليزي..
      حسب ما فهمت انه شكله البرنامج مقدم على اساس انكليزي و بالنهاية بيطلع تركي.
      ايه طبيعي يحتجوا الطلاب. يمكن لو عرفوا انه تركي كانوا قدموا على غير بلد.

  3. قصة اللغة حجة ضعيفة ولا تمر على أحد..
    الشباب بدهن اوروبا وامريكا ويمكن روسيا واوكرانيا … لانهم يبحثون عن ما هو أهم من الدراسة بالنسبة لهم…

  4. اخوتي هي مشكلة بتصادف كتير طلاب اجانب ب تركيا بالنسبة لموضوع ليش السوريين ما عبفشلو في نسبة فشل و في نسبة نجاح عالية بس السوري عبيتأقلم مع اوضع بسبب انو شخص مقيم ب تركيا مجبور يتعلم اللغة و يدرس فيها مع انو الدروس الفروض تكون بالانكليزي و بالنسبة للأخ مراقب يا حبيبي المشكلة بالهيئة التدريسية التركية اللي ما (عبتلتزم) بالتدريس باللغة الانكليزية السعودي طالب مبتعث بضل فترة و بيرجع عبلده والمفروض جاي يدرس بالانكليزي مو بالتركي

    1. يا طالب في تركيا .. لا تضيق العالم على مقاسك… ولا تعتقد ان التاريخ يبدأ بك… و شيل من بالك فكرة ان السوريين دخلوا الجامعات التركية بعدما اصبحوا (مقيمين) في تركيا…
      من قال لك ان الطالب السوري مجبور يتعلم اللغة لأنه مقيم !؟ !!! ومن أجبر ابن عمي الذي تخرج مع العشرات من زملائه السوريين طبيبا عام ١٩٧٨ ولم يكن مقيما!! وأخي وزملائه السوريين درسوا بالتركية بدءا من عام ١٩٨١ وتخرجوا بأربع سنوات…
      ولي قريب درس في تركيا هندسة عمارة سنة ١٩٦١م !!!!! يعني من ٥٧ سنة !!!
      وفي الثمانينات لفتت النظر موجة كبيرة من الطلاب السوريين اتجهوا للجامعات التركية… ولعلمك فاللغة التركية لغة سهلة ويمكن تعلمها خلال ستة اشهر وهي مدة دورة لغة معهد تومر المعتمد من الجامعات التركية.
      بين عامي ١٩٨٥ و ١٩٩٠ تخرج اكبر عدد من الطلاب السوريين من الجامعات التركية خاصة من جراح باشا وتكنيك اسطنبول التي اصبحت حلما للطلاب بسبب قبولها النخبة من الطلاب فقط سولء تركي او اجنبي.
      يعني ضروري نرجع لنذكر بمن جد وجد … ومن طلب العلا سهر الليالي وادرس تنجح!!!!!

  5. يستاهلو .. اللي يبغى يدرس طب يدرس في دول متقدمة مثل أميركا وبريطانيا .. الدراسة عند الدراويش نتيجتها الفشل .

  6. الى عمي بحكم فرق العمر جامعة ٩ ايلول انت بعدت عن النقطة اللي ذكرتها انا كتير اقرباءك لمن اجو على تركيا بالماضي حتى يدرسو باللغة ((التركية)) وليس ((الانكليزية)) وفعلا هاد شي عمنصادفو وانا واحد من الناس المفروض دراستي تكون بالانكليزي ٨٠٪؜ بس الدكاترة و معاونيهم عم يشرحو بالتركي و بيتجاهلو الطلاب الاجانب الموجودين بالنسبة الي ما عندي مشكلة بسبب انو انا بعرف تركي بس الطلاب العرب والاجانب هي معضلة كبيرة بالنسبة الهن وبالاخص طلاب برامج التبادل الايراسموس يلي بيجو فصل او فصلين هدول مالهن مضطرين ابدا انو يتعلمو تركي بعتقد شرحي صار مفصل هيك وبتقدر تفهمو :D