أمريكا : بشار الأسد يقصف السوريين بالأسلحة الكيميائية مرة كل أسبوعين

اتهمت مندوبة واشنطن الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة نيكي هايلي، الأربعاء، النظام السوري باستخدام الأسلحة الكيميائية ضد مواطنيه مرة “كل أسبوعين”.

وحذرت هايلي، خلال جلسة مجلس الأمن الدولي المنعقدة بشأن استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا، والتي تتزامن مع ذكرى مرورعام على الهجوم على خان شيخون، من تداعيات “تقاعس″ مجلس الأمن إزاء استخدام النظام السوري للأسلحة الكيميائية ضد مواطنيه.

وقالت إن أحد أعضاء المجلس قام بحماية النظام السوري، من أي عواقب (في إشارة لروسيا)، وهناك تقارير موثوقة عن هجمات بغاز الكلور، نفذت في الأسابيع الأخيرة عندما استولت قوات النظام على الغوطة الشرقية، في ريف دمشق.

وأضافت “قبل بضع سنوات فقط كان هجوم كيميائي واحد يوحدنا (داخل مجلس الأمن) في الشعور بالصدمة والغضب، وكان ذلك كافيا لاتخاذ إجراءات فورية. الآن لدينا نظام يستخدم الأسلحة الكيميائية عمليا كل أسبوعين”.

وتابعت قائلة “عندما نترك نظاما واحدا بلا حساب يقلده آخرون، وجاء استخدام غاز الأعصاب في ساليسبري (بإنكلترا)، وكوالا لامبور لكي يثبت هذه النقطة، ويكشف عن اتجاه خطير”.

وخلال جلسة اليوم، استعرض أعضاء مجلس الأمن، التقرير الشهري الرابع والخمسين الذي بعثه الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، للمدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

وقال غوتيريش في تقريره إنه لا يمكن التأكد من “دقة” المعلومات التي قدمها النظام السوري، بشأن أسلحته الكيميائية، داعيا مجلس الأمن لاعتماد “رد موحد” إزاء استخدام تلك الأسلحة ومحاسبة المتورطين.

وحث أعضاء المجلس على “التوصل إلى اتفاق يتصدى لهذا الخطر، وأن يشرعوا في إصلاح الضرر الذي لحق بنظام نزع الأسلحة الكيميائية وعدم انتشارها”.

وأشار غوتيريش، إلى أن الأمانة الفنية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية تحققت من تدمير 25 مرفقا من أصل 27 مرفقا لإنتاج الأسلحة الكيميائية، التي أعلنت عنها سوريا.

ولفت إلى أنه لا تزال الترتيبات المتعلقة بتدمير المرفقين المتبقيين جارية.

وخلص تحقيق مشترك بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أن النظام السوري مسؤول عن إطلاق غاز السارين في بلدة خان شيخون بريف محافظة إدلب السورية (شمال) في الرابع من أبريل/ نيسان 2017.

وتوصلت اللجنة المشتركة إلى أن قوات النظام مسؤولة أيضا عن 3 هجمات بغاز الكلور في 2014 و2015.(ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫7 تعليقات

  1. بعد ساعات سيخرج علينا مسؤول امريكي آخر ليقول لسنا متأكدين من دقة التقارير ونحن بحاجة لمزيد من الدراسة فيا ايها الامريكيون كفاكم فلا يوجد سوري واحد يثق بكم منذ كان الاسد بمتناول يدكم ثم اطلقتم له العنان واكتفيتم بما سميتموه تسليم السلاح الكيماوي الذي كان فكرة اسرائيلية وافق الجميع عليها اما حجة مجلس الامن فهي لذر الرماد في العيون فانتم لستم بحاجة لاي قرار عندما تتخذون قراركم

  2. لا ياشيخة اكيد انت محبطة ومخربطة. ليش بقا كل اسبوعين
    والله بشار الأسد انسان محترم بيلتزم بمواعيده كل اسبوعين مرة فقط لا أكثر ولا أقل.
    هزلت خلص قولوا انه مو طالع باليد شيء وانكم انهزمتم وقريبا ستخرجوا مدحورين بعد كل هل التعب والعذاب.
    الله مع الحق ومع الدولة السورية وبشار الاسد ومحور المقاومة شاء من شاء وابى من ابى.

  3. يا ناس يا هو والله ملينا من هل علاك . استخدم النظام ويستخدم وسيستخدم ولا نسمع الا تصريحات والله شي بملل . هذا مجلس الأمن مسخرة.علاك

  4. بشار الاسد ليس انسان بل حيوان
    ولو لم يكن حيوان ما كان خلوه لهلق جماعة القلق والاشمئزاز والتقارير والبيانات والفيتوهات

  5. هي بتذكرني بالجبير هههههه وزبر خارجية السعودية ايام الاسد معدودة وهي الهبله كل اسبوعيين بتنط وبتقول الاسد بيتستعمل الكمايوي طيب ياشيخة ماتحددي اليومين هادول حتى نلبس اقنعة واقية ومانموت اذا بتعرفي مرتين اسبوعيا

  6. الحقي لصديقك.. شو هالاكتشاف الخطير .. انشالله ما تقلقي و تشعروا بالقلق كللكن !!!